تعرفوا على مشروع صناعة الهيكل الفني "نضيء الرياض"

بدأ العد التنازلي لاحتفال "نور الرياض" أحد أضخم عروض الضوء في العالم، بمشاركة كبار الفنانين العالميين في مجال فنون الإضاءة، والذي سيحتضن العديد من الفعاليات المتميزة، ومنها مشروع صناعة الهيكل الفني "نضيء الرياض".

مشروع صناعة الهيكل الفني "نضيء الرياض"

مع اقتراب انطلاق احتفالية "نور الرياض" ابتداءً من 18 مارس 2021، تم الكشف عن مشروع "نضيء الرياض"، حيث تمت دعوة الفنان العالمي "لوكاس دي مان" من أمستردام، لتنفيذ العمل الفني المضيء "#نضيء_الرياض" في حديقة "حي النخيل".

ويتضمن مشروع "نضيء الرياض" دعوة سكان مدينة الرياض لصناعة أكثر قطعة فنية شخصية ملهمة في الرياض، من خلال الانضمام إلى المشروع ومشاركتهم بصورة وقصة لتصوير "الأباجورات" الموجودة بجانب السرير، للمساعدة في بناء هيكل فني طوله 60 متر يضيء المدينة ويظهر عبارة "نضيء الرياض"، وذلك من خلال المشاركة في المشروع من خلال موقع .

"نور الرياض": أكثر من 60 فنان في 13 موقع

تتضمن احتفالية "نور الرياض" أولى فعاليات برنامج "الرياض آرت" الذي يستهدف تحويل مدينة الرياض إلى معرض فني مفتوح يمزج بين الأصالة والمعاصرة، عروضا لأعمال فنية تفاعلية تعتمد على الإضاءة في مواقع متعددة بمدينة الرياض، بمشاركة كبار الفنانين في مجال فنون الإضاءة، ينتمون لأكثر من 20 دولة حول العالم، 40 في المائة منهم من الفنانين السعوديين، بهدف تعزيز ودعم المواهب، وتقديم تجارب مُلهمة.

وتشتمل الاحتفالية التي تعد حدث فريد من نوعه على 60 عملًا فنيًّا تضم جميع أشكال فنون الضوء، من بينها أعمال تاريخية وهندسية وضوئية، ومنحوتات، وعروض للإضاءة، وعروض تفاعلية، وقطع حركية، وتركيبات وأعمال خارجية، وعدد من أشكال الفن الخفيف، ليُتاح لسكان وزوار مدينة الرياض الاستمتاع بها عن قرب في مختلف أرجاء المدينة، مع تخصيص مركزين رئيسيين للاحتفالية في كلٍّ من مركز الملك عبدالله المالي، ومركز الملك عبدالعزيز التاريخي بالمربع.

وتستضيف الرياض هذا الاحتفال العالمي لفنون الضوء في 13 موقع، وهذه المواقع هي:

- مركز الملك عبدالله المالي.

- مركز الملك عبدالعزيز التاريخي بالمربع.

- قصر الثقافة بحي السفارات.

- المدينة الرقمية.

- حي جاكس.

- برج المملكة.

- مكتبة الملك فهد الوطنية.

- قصر المصمك.

- RIYADH FRONT.

- قصر سلوى.

- حديقة وادي حنيفة.

- حديقة وادي نمار.

- حديقة حي النخيل.