الجسر الهندي الإماراتي .. مبادرة رائدة لجذب التجارة والاستثمارات الهندية إلى ميناء جبل علي

أطلقت موانئ دبي العالمية – إقليم الإمارات "الجسر الهندي – الإماراتي" وهي مبادرة رائدة ستجذب التجارة والاستثمارات الهندية إلى ميناء جبل علي وجافزا عبر طرح حلول متكاملة للشركات ورواد الأعمال.

الجسر الهندي – الإماراتي

وتم الكشف عن تفاصيل "الجسر الهندي – الإماراتي" الطموح ومناقشته في المنتدى الذي نظمته موانئ دبي العالمية – إقليم الإمارات وجافزا بالتعاون مع مجلس الأعمال والمهنيين الهندي "IBPC" في دبي مؤخرا.

ومن المتوقع أن هذه المبادرة ستقدم الحلول المتكاملة للمستثمرين عروض ذات قيمة إضافية مثل التكامل بين مرافق موانئ دبي العالمية في كلا البلدين وتعزيز الوصول إلى أسواق خارج نطاق شبكة موانئ دبي العالمية ومحفظتها الدولية.

موانئ دبي العالمية

وتم تسليط الضوء على مركز احتضان الأعمال للتجار الهنديين الذي أطلقته موانئ دبي العالمية في جافزا ون كجزء أساسي من المبادرة والذي سيكون بمثابة منصة ينطلق من خلالها الموهوبين والمبتكرين الذين يتطلعون إلى عرض أفكارهم وأعمالهم في أسواق الشرق الأوسط والأسواق الخارجية. 

ومن خلال ميناء جبل علي ستتيح المبادرة للشركات ورواد الأعمال الوصول إلى شبكة خطوط شحن وخدمات أكبر من أي ميناء آخر في المنطقة، فضلاً عن الحوافز الفوائد الاستراتيجية التي تقدّمها جافزا حصراً.

ميناء جبل علي وجافزا

وتعد الهند من أكبر الشركاء التجاريين لدولة الإمارات العربية المتحدة ولكل من ميناء جبل علي وجافزا ..وقد بلغت التجارة الثنائية بين البلدين 60 مليار دولار وبمعدل نمو سنوي 11 في المائة ..وتولي حكومتا البلدين أهمية خاصة لتوطيد هذه العلاقة الاستراتيجية وقد دخلت مرحلة نمو قوية تبشر بتجاوز التجارة الثنائية 100 مليار دولار بحلول عام 2020.

وفي العام 2018 تم ضخ استثمارات في الهند من قبل شركات إماراتية وفي مقدمتها موانئ دبي العالمية بقيمة 3 مليارات دولار بالتعاون مع الصندوق الوطني للاستثمار والبنية التحتية في الهند (NIIF).

تجارة ثنائية

وتم تصميم "الجسر الهندي – الإماراتي" بشكل استراتيجي لتسهيل دمج إمكانات محفظة موانئ دبي العالمية ممكن التجارة العالمية بالإضافة إلى خدمات تربط أكثر من 150 ميناء في أكثر من 40 دولة عبر ست قارات مع تواجد قوي في كل من الأسواق ذات النمو المرتفع والأسواق الناضجة بما في ذلك 78 محطة بحرية وبرية و17 مجمعاً لوجستياً ومناطق اقتصادية (تجمع بين المجهزة وقيد الإنشاء).

وتتمتع دولة الإمارات والهند بعلاقات تجارية واقتصادية وطيدة عبر مختلف القطاعات ..وتستمر التجارة الثنائية في الارتفاع من خلال الدعم الحكومي والتفاعل بين شعبي البلدين.