اطلاق اول تطبيق ذكي لربط تفويج الحجاج بقطار المشاعر

يساهم التطبيق في منع الازدحام في قطار المشاعر

يساهم التطبيق في منع الازدحام في قطار المشاعر

غرف العمليات الخاصة بمراقبة حركة الحجاج

غرف العمليات الخاصة بمراقبة حركة الحجاج

تطبيق لربط الحجاج بقطار المشاعر

تطبيق لربط الحجاج بقطار المشاعر

في اطار السعي المستمر لتطوير و تنظيم كافة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، اطلقت هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة لاول مرة في موسم حج العام الحالي، تطبيقا للاجهزة الذكية لخدمة ضيوف الرحمن يربط الحجاج بمركز السيطرة على الحشود بقطار المشاعر.

لاول مرة تطبيق خدمة السوار الالكتروني في الحج

الهدف من اطلاق اول تطبيق ذكي لربط تفويج الحجاج بقطار المشاعر

يهدف هذا التطبيق الذكي الى تنظيم حركة تنقلات الحجاج من مخيماتهم وصولا الى محطات القطار المخصصة لهم وفق الجداول الزمنية للتفويج، ليشكل حلقة وصل بين قادة افواج الحجاج، و غرفة تحكم مركز السيطرة على الحشود بقطار المشاعر، و يتولى رصد مواقع الحجاج في المخيمات و اوقات تحركهم باتجاه محطات القطار.

و يحوي هذا التطبيق الذي يعمل بنظام الــ IOS   بنظام تشغيل هواتف ابل ، على الجداول الزمنية للتفويج، ما يتيح الفرصة امام الجهات ذات العلاقة بحركة الحجاج، للاستعداد لانطلاقتهم، و الوقوف على انسيابية حركتهم الى قطار المشاعر، استنادا الى الجدولة الوقتية لكل فوج.

و حول ذلك اوضح مستشار امير منطقة مكة المكرمة، امين هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة، الدكتور هشام بن عبدالرحمن الفالح، ان الخدمة التي تستخدم لاول مرة في موسم حج العام الحالي، تاتي انفاذا لتوجيهات الامير خالد الفيصل بن عبدالعزيز، مستشار خادم الحرمين الشريفين امير منطقة مكة المكرمة رئيس هيئة تطوير المنطقة، الداعية لتطوير منظومة نقل ضيوف الرحمن، و الاستفادة من التقنية الحديثة في مكة المكرمة و المشاعر المقدسة.

إطلاق تطبيق قاصد الحرمين لخدمة الحجاج في المملكة

و من ابرز مميزات التطبيق الذكي لربط تفويج الحجاج بقطار المشاعر، المميزات التالية :

- ان قادة الحشود المرافقين لحملات اكثر من 311 الف حاج، مزودين باجهزة محمولة تحمل التطبيق، المتصل بغرفة تحكم مركز السيطرة بالقطار، ما يسهم في تسجيل و متابعة الرحلة من بدايتها و حتى النهاية.

- يساعد التطبيق على مراقبة كثافة الحشود منذ الوهلة الاولى للتحرك من المخيم، و حتى بلوغ المحطة المحددة، استنادا الى التواصل التقني الدائم بين قائد الفوج و المراقبين المتواجدين في مركز القيادة و السيطرة.

افضل تطبيقات الهواتف الذكية لموسم الحج

- يعمل التطبيق عبر قادة الحملات على توجيه الحجاج للمحطات، و تطوير و تحسين رصد عملية التفويج، كما يُمكن من التنبؤ بعدد الحجاج القادمين الى البوابات و المحطات، مستندا في ذلك الى الجدول الزمني لكل فوج.

- توضح لوحة المعلومات المتواجدة في المركز، و المرتبطة بالهاتف المتنقل الذي يحمل التطبيق، الوقت الفعلي لحركة الحجاج نحو القطار، ما يمكن من تعليق و تاخير و تقديم وقت المغادرة في حالة التزاحم، و ذلك عبر التواصل الفوري بغرفة التحكم، اضافة الى التنبؤ عن اي مشكلة محتملة باستخدام قياس كثافة الحجاج.

- يساهم التطبيق في سرعة اعطاء التعليمات للحجاج، و تفادي وقوع حوادث التزاحم، استنادا الى الدقة في الاستجابة للازمات، و سرعة الاتصال بين حامل التطبيق، و مركز السيطرة، الامر الذي يمكن من سهولة الاخلاء، و تقليل فرصة وقوع الحوادث.