خبراء توظيف يحددون اهم خطوات تقييم الرواتب

خبراء توظيف يحددون اهم خطوات تقييم الرواتب

خبراء توظيف يحددون اهم خطوات تقييم الرواتب

كشفت دراسة جديدة عن خمس خطوات تمكن من تحديد الراتب المناسب لكل فرد، وفقا لامكانياته، وما يستحقه بالفعل، وذلك تبعا لمعايير وظيفته في سوق العمل، وداخل الدولة المتواجد فيها.

ارتفاع مستويات المعيشة

سلطت الدراسة التي اجراها خبراء تابعون لـ"بيت. كوم"، على عامل هام وضروري هو ارتفاع تكاليف المعيشة داخل دولة الامارات العربية المتحدة، ، الامر الذي يجعل الشخص الذي يبحث عن فرصة عمل يضع حدا عاليا للراتب الذي يتوقع الحصول عليه، وبذلك اصبحت الرواتب اهم عناصر قبول عرض العمل، او رفضه، 

مقارنة الراتب

اوصى الباحثون القائمون على الدراسة، الاشخاص الباحثين عن عمل، بضرورة عمل مقارنة للراتب المعروض عليه مع رواتب اخرى لغيره من الاشخاص الذين يمتلكون خبرة كبيرة داخل الدولة، وايضا الاهتمام بمعرفة المؤهلات ، لان المؤهلات قد تلعب دوراً مهماً في تحديد الرواتب المعروضة.

5 خطوات اساسية لتحديد الراتب الذي يستحقه الموظف

بحسب ما نشرته الصحف المحلية في هذا الصدد اليكم اهم 5 خطوات اساسية لتحديد الراتب الذي يستحقه الموظف.

الخطوة الاولى

•    الاستعانة بادوات مقارنة الرواتب على الانترنت، والتعرف على رواتب العاملين في مختلف مجالات العمل، من خلال البحث عن المسمّى الوظيفي حسب البلد او المجال.

•    الكشف عن افضل الرواتب المقدمة في الشركات التي تهم الباحث، ومقارنة راتبه مع الرواتب في تلك الشركات.

الخطوة الثانية 

تتمثل في وضع الموقع الجغرافي للراغب في تقييم راتبه، في الاعتبار، حيث بينت الدراسة احتمالية وجود فروق كبيرة بين العاملين في مجال واحد، لدى موقعين مختلفين في نفس البلد، مشيرة إلى ضرورة مقارنة الراتب الذي يتقاضاه الباحث، او المعروض عليهظن حال كانت الوظيفة جديدة، مع الوظيفة نفسها في البلدان الاخرى. 

الخطوة الثالثة

تقييم المهارات عبر اختبارات عدة متوافرة في العديد من المجالات، تمكّنك من التعرف إلى نقاط القوة والضعف لدى المتقدم للوظيفة، حتى يستطيع تقييم نفسه، ويضع الراتب الذي يستحقه. 

الخطوة الرابعة

الالمام بوضع الشركات التي تهمه، فليست كل الشركات قادرة على دفع رواتب عالية، هناك شركات لا تستطيع فعل ذلك، لذا يجب دراسة احوال واوضاع الشركة قبل التقديم فيها.

الخطوة الخامسة

وضع الباحث عن العمل لخبراته، ومؤهلاته في عين الاعتبار، لاهميتهما عند تقييمه وتحديد راتب له.