ابل تطلق "آيفون اس اي" ارخص واصغر هواتفها الذكية

هاتف SE الاصغر والارخص في عائلة هواتف أبل الحالية

هاتف SE الاصغر والارخص في عائلة هواتف أبل الحالية

سيتوفر الهاتف الجديد بداية شهر ابريل في الدول العربية

سيتوفر الهاتف الجديد بداية شهر ابريل في الدول العربية

الالوان التي ستتوفر في الهاتف الجديد تشمل اللون الرمادي الفلكي الفضي الذهبي والذهبي الوردي

الالوان التي ستتوفر في الهاتف الجديد تشمل اللون الرمادي الفلكي الفضي الذهبي والذهبي الوردي

في سابقة كبرى في تاريخ "آيفون"، كشفت شركة "آبل" عن هاتفها الجديد "آيفون إس إي"iPhone SE الجديد ليكون الاصغر والارخص في عائلة هواتف أبل الحالية تلبية لرغبة هواة الهواتف ذات الشاشات الصغيرة وفي محاولة ثانية تستهدف فيها سوق الاجهزة المتوسطة المواصفات والناشئة. 

ويمكن القول ان ما شجع آبل على خوض هذه المخاطرة الارقام التي اظهرت بيع أكثر من 30 مليون هاتف آيفون بشاشات بحجم 4 بوصات خلال عام 2015 بفضل صغر حجمها وسهولة استخدامها، واكثر من 60 في المئة من المستخدمين الذين لم يحدّثوا للأجيال الأخيرة من آيفون، ولقياسات الاجهزة الاكبر. 

كما يأتي الاعلان عن الهاتف الجديد في إطار سعي الشركة الأميركية لوقف تراجع مبيعات أهم منتجاتها بعد توقعات بانخفاض في مبيعات آيفون في الربع الأول من العام الجاري مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي، وهو الانخفاض الأول من نوعه منذ دخول "آبل" سوق الهواتف الذكية منذ تسع سنوات.

مواصفات الهاتف الجديد
وخلال حدث أقامته في مدينة كوبرتينو في ولاية كاليفورنيا الاميركية، عرض تيم كوك الرئيس التنفيذي للشركة مواصفات الهاتف الجديد الذي يأتي بشاشة بقياس 4 بوصة وهي الأصغر في جميع هواتف آيفون التي أطلقتها الشركة. ويشبه من ناحية التصميم إلى حد كبير هاتف "آيفون 5 إس"، ويعتمد على هيكل معدني ويوفر حساسا لبصمات الأصابع لتأمين الهاتف واستخدامه مع خدمة الدفع الإلكتروني "آبل باي" Apple Pay الموجودة في منتجات أبل الحديثة. 

ويضم الجهاز معالجا من نوع أي9 A9، الذي يقدم نفس أداء الهاتف آيفون 6إس، وضعفي أداء الهاتف آيفون 5إس، وفي ما يتعلق بالكاميرا يملك الهاتف الجديد كاميرا خلفية بدقة 12 ميجابكسل مع فلاش مزدوج وقادرة على تصوير الفيديو بدقة 4K، إضافة إلى أخرى أمامية بدقة 5 ميجابكسل تدعم ميزة "فلاش ريتينا" لتوفير إضاءة مناسبة عند التقاط صور السيلفي، كما تدعم ميزة "الصور الحية" Live Photos.

اما الالوان التي ستتوفر في الهاتف الجديد فتشمل اللون الرمادي الفلكي، والفضي، والذهبي، والذهبي الوردي، وسيتضمن طرازين، الأول بسعة 16 عيغابايت بسعر 399 دولارا أميركيا، والآخر بسعة 64 غييابايت وبسعر 499 دولارا. 

ويُعد الهاتف "آيفون إس إي" iPhone SE ثاني محاولات آبل في فئة الهواتف متوسطة المواصفات، وذلك بعد الهاتف "آيفون 5سي" iPhone 5c الذي أطلقته عام 2013 وجاء بهكيل مصنوع من البلاستيك، ولم يحقق المبيعات المرجوة ما دفع الشركة لإيقاف إنتاجه. 

وأكدت الشركة ان الهاتف سيتوفر بدءا من 31 مارس الشهر الجاري على ان يصبح متاحا في الدول العربية بداية شهر أبريل المقبل، وذلك في كل من المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، والكويت، والبحرين.