مهندسة تحذر من برامج خبيثة بأنظمة تشغيل الهواتف!

محلات بيع جوالات

محلات بيع جوالات

الاجهزة الذكية والفيروسات

الاجهزة الذكية والفيروسات

سعودية في احدى المحلات

سعودية في احدى المحلات

الاجهزة الذكية والفيروسات

الاجهزة الذكية والفيروسات

يقع العديد من مستهلكي الأجهزة الذكية ضحية بعض البائعين في المتاجر والمحلات غير الموثوق بها والمتخصصة ببيع أجهزة الجوال، على الرغم من شراء المستهلكين لأجهزة جديدة أحياناً ، إلا أنهم يكتشفون فيما بعد بأن بعض هذه الأجهزة مليئة ببرامج متخصصة في التجسس وسرقة المعلومات، ويمكن ملاحظة ذلك من خلال إعدادات الجوال والبرامج الموجودة به والتي يتغير مكانها بين فترة وأخرى، إضافة إلى ظهور بعض المجلدات الغريبة أحيانا.

تحذير مهندسة البرمجيات
ونظرا لتكرار مثل هذه الحالات وخاصة ان النساء هن الضحايا الأكثر من ضمن هؤلاء المستهلكين، وربما يعود ذلك لاعتمادهن على الشراء من المحلات القريبة من منازلهن، أو لأنهن الأقل خبرة في إعدادات وبرامج هذه الأجهزة، فلقد حرصت مهندسة برمجيات الى توجيه تحذير خاص حول ذلك الموضوع، عبر احدى الصحف المحلية.

حذرت مهندسة البرمجيات علا القويعي، مستخدمي الأجهزة الذكية من شراء الجوالات من المتاجر أو المحلات غير الموثوق بها، لتجنب الوقوع في أيدي المبتزين، الذين يخدعون المستهلكين بوضعهم للفيروسات والبرامج الخبيثة في الأجهزة المستعملة أو الجديدة قبل بيعها، ثم يقومون بتغليفها وكأنها جديدة. 

وأشارت القويعي إلى أنه في حال تم الشراء من أحد تلك المحلات، فيفضل فحص الجهاز داخل المحل، وفي حال ملاحظة أي حركة غريبة فيجب عدم القيام بشراء الجهاز.

وأكدت المهندسة القويعي أن الكثير من الفيروسات والبرامج الخبيثة التي تساعد في اختراق وسرقة المعلومات، غالباً ما يتم دمجها مع ملفات النظام لذلك يصعب إزالتها حتى لو قام المستخدم بإعادة تعيين بيانات المصنع "فورمات" للجهاز.