غوغل تنشئ صندوقا قيمته 90 مليون دولار لصغار مطوري التطبيقات

أعلنت غوغل التابعة لشركة ألفابت الأمريكية، صاحبة نظام أندرويد لتشغيل الهواتف الذكية، أنها وافقت على إنشاء صندوق بقيمة 90 مليون دولار لتسديد المبالغ المترتبة لصغار مطوري التطبيقات في تسوية القضايا المرتبطة باستغلال الموقع لفرض شروطه.

وقالت المجموعة على موقعها إن الصندوق مخصص للمطورين الذين كانوا يكسبون أقل من مليوني دولار سنويا من خلال متجر تطبيقات المجموعة "غوغل بلاي"، بين عامي 2016 و2021، وأوضحت شركة هاغنز برغمان للمحامين التي تمثل المدعين، أن ما يقرب من 48 ألف ناشر للتطبيق معنيون بهذا الصندوق.

غوغل تغير نسبة عمولة الاشتراكات عبر غوغل بلاي

ووافقت غوغل أيضا على الاستمرار في تقديم عمولة على الاشتراكات التي تتم عبر "غوغل بلاي" بنسبة 15% للمليون الأول من حجم المبيعات المحققة كل عام، بدلاً من نسبة 30% القياسية المعتمدة في القطاع.

وستعدّل المجموعة عقدها القياسي لتوضح للمطورين أن بإمكانهم استخدام جهات اتصال المستخدم التي يتم جمعها عبر غوغل بلاي للتواصل معهم خارج متجر التطبيقات من أجل تقديم خدماتهم، بتكلفة أقل، في متجر تطبيقات آخر أو على متجر التطبيقات الخاص بهم أو على موقعهم الخاص.

وتؤكد غوغل أن هذه الاتفاقية "تسمح للأطراف بالمضي قدما وتجنب سنوات من الإجراءات القانونية غير المضمونة النتائج والمشتتة للانتباه".