جيف بيزوس يتنازل عن إدارة أمازون لتلميذه الأمين

قرر جيف بيزوس أغنى أغنياء العالم والمدير العام لأمازون، ترك منصبه إلى تلميذه ومساعده الأمين أندي جاسي، الذي يبلغ من العمر 53 عاما، وهو الساعد الأيمن لجيف بيزوس في أمازون التي انضم إليها قبل 24 عاماً، أي بعد ثلاث سنوات من ولادة الشركة الناشئة التي أصبحت إحدى المؤسسات العملاقة في الاقتصاد العالمي.

من هو أندي جاسي مدير عام أمازون الجديد

أندي جاسي يحمل درجة الماجستير في إدارة الأعمال من كلية هارفارد المرموقة للأعمال عام 1997، انضم إلى أمازون في مرحلة الانطلاق مديراً لقسم التسويق، وتخرج من هارفارد "في أول يوم جمعة من مايو 1997" ليبدأ العمل في أمازون يوم الاثنين التالي، على ما روى عبر تدوينة "ذي ديسرابتيف فويس" الصوتية في سبتمبر2020، وفقا لوكالة الأنباء الألمانية.

أندي أجاسي انضم إلى أماوزن في بداية تأسيسها

أمازون في عام 1997 كانت شركة ناشئة أسسها جيف بيزوس قبل ثلاث سنوات في مرآب لتصليح السيارات، ولدى طرح أسهمها للاكتتاب العام في البورصة الذي تزامن مع انضمام جاسي إليها، عرّفت عن نفسها على أنها "شركة لبيع الكتب عبر الإنترنت"، أما اليوم، فأصبحت المجموعة إمبراطورية عملاقة في الاقتصاد العالمي، تمتد أنشطتها من التجارة عبر الإنترنت إلى الحوسبة السحابية، مروراً بمحال البقالة والذكاء الاصطناعي وإنتاج الأفلام.

جاسي أسس أمازون ويب سرفيسز

وأدى جاسي دوراً بارزاً وكان من أبرز ما حققه في هذا الإطار تأسيسه "أمازون ويب سرفيسز" عام 2003، وهو فرع خدمات الحوسبة السحابية عبر الإنترنت، ومع أنه معروف أقل من غيره من عامة الناس، إلاّ أنه يُعتبر أحد أكثر القطاعات الأكثر ربحية في المجموعة التي تهيمن على هذه السوق عالمياً، متقدمة على مايكروسوفت وغوغل.

عملية انتقال إداري سلسلة

من جانبها، أشارت وكالة "ستاندرد أند بورز" للتصنيف في تقرير إلى أن عملية انتقال إدارة أمازون إلى جاسي "أعدّت جيداً"، مما يحمل على توقع حصولها "بسلاسة"، لما يتمتع به المدير الجديد من "خبرة قوية" داخل الشركة.

قيمة أمازون تصل إلى 1770 مليار دولار

ووصلت قيمة أمازون في البورصة اليوم إلى 1770 مليار دولار بفضل ما حققه قطاعاً الحوسبة السحابية والتجارة عبر الإنترنت من أرباح خيالية، شهدت زيادة كبيرة خلال تدابير الإغلاق في كل أنحاء العالم بسبب جائحة كورونا.

مكافأة أندي جاسي على المنصب الجديد

وسيحصل جاسي نظير تبوئه المنصب الأعلى في هرمية المجموعة على مكافأة سخية قدرها 61 ألفاً من أسهم على مدى عشر سنوات، أي ما يساوي أكثر من 200 مليون دولار بحسب سعر سهم أمازون حاليا.