10نصائح مهمة لنجاح الحقن المجهري

نصائح مهمة، بعد تأخر الانجاب، وبعد فشل محاولات الحمل بالطريقة الطبيعية، يصبح اللجوء إلى وسائل الحمل المساعدة كالحقن المجهري ضرورة ملحة لتحقيق حلم الانجاب.

نصائح مهمة، ووفقاً للدكتورة أمينة العسلي اختصاصية النساء والتوليد بمستشفى انجاب، الحقن المجهري هو أحد التقنيات المساعدة على الإنجاب كالتلقيح الصناعي أو الحقن داخل الرحم، والتي تتم بتنقية الحيوانات المنوية، وسحب البويضات خارج جسم المرأة لتخصيبها بالحيوانات المنوية في بيئة مخبرية، ثم نقل الأجنة وانتظار نتيجة اختبار الحمل بعد فترة يحددها الطبيب.

ونجاح الحقن المجهري يتوقف على أمور عدة، يجب على الزوجين الاهتمام بها لتحقيقه، ولذلك نفدم في السطور التالية، نصائح مهمة لنجاح الحقن المجهري.

نصائح مهمة

  • نصائح مهمة قبل الحقن المجهري
  • نصائح مهمة لنجاح الحقن المجهري

نصائح مهمة قبل الحقن المجهري

يجب على الزوجين الالتزام بما يلي ذكره من نصائح مهمة قبل الحقن المجهري لتحقيق نجاحه، وهذه النصائح بحسب د. أمينة العسلي ما يلي:

  1. تجنب ممارسة العلاقة الحميمة قبل سحب العينة لتكون هناك وفرة في الحيوانات المنوية لتعزيز فرص حدوث الحمل.
  2. تناول الغذاء الصحي الذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون، ونسبة متوسطة من البروتينات، وذلك لتعزيز صحة البويضات والحيوان المنوي أيضاً.
  3. يجب على المرأة تناول حمض الفوليك والحديد وفيتامين ب12 وفيتامين د بالكمية الموصي بها لتعزيز صحة البويضات، ويجب على الرجل تناول فيتامين ب12، وفيتامين أ، والزنك.
  4. ممارسة الرياضة لتعزيز الدورة الدموية لكل من الرجل والمرأة.
  5. تجنب القلق والتوتر قبل عملية الحقن المجهري لأنهما يؤثران بشكل سلبي على المرأة والرجل وبالتالي التأثير على نتيجة عملية الحقن المجهري.

نصائح مهمة لنجاح الحقن المجهري

نصائح مهمة لنجاح الحقن المجهري

لتعزيز فرص نجاح الحقن المجهري، وحدوث الحمل يجب على الزوجين الالتزام بتطبيق النصائح المهمة التالية:

  1. يجب على المرأة التزام الراحة والنوم على الظهر بعد نقل الأجنة قبل الخروج من غرفة العمليات، وتجنب أي حركة لمدة ساعة أو ساعتين أو وبحسب الوقت الذي يحدده لها الطبيب وفقاً لحالتها الصحية.
  2. تناول أدوية تثبيت الحمل الموصوفة من قبل الطبيب بعد نقل الأجنة للحفاظ على الأجنة وتعزيز فرص حدوث الحمل.
  3. تجنب القيام بأي مجهود شاق، وعدم حمل الأشياء الثقيلة بعد العملية.
  4. الامتناع عن ممارسة العلاقة الحميمة بعد نقل الأجنة وعملية الحقن المجهري لحين سماح الطبيب بذلك.
  5. عدم التسرع في عمل اختبار الحمل، والانتظار مدة 3 أيام أو 4 أيام بعد موعد الدورة الشهرية.

وأخيراً، ومن نصائح مهمة لنجاح الحقن المجهري استشارة الطبيب في حالة التعرض لنزف مهبلي بعد نقل الأجنة، لأنه في بعض الحالات يكون النزف بسبب عمليات سابقة تمت في الحوض، لذا يجب استشارة الطبيب للتأكد من سلامة الأجنة في الرحم، ولتحقيق نجاح عملية الحقن المجهري، يجب على المرأة (الأم) الاسترخاء وتجنب القلق والتوتر لحين التأكد من حدوث الحمل.