رجيم للحامل المصابة بارتفاع الضغط

رجيم الحامل، قد تبدو كلمة رجيم غريبة بالنسبة لبعض الأمهات الحوامل، وأمهاتهن والجدات أيضاً، لأنهن يربطن بين الغذاء والحمل، بعلاقة طردية، بمعنى أنه يجب على الحامل أن تتناول الطعام بمجرد الحمل لاثنين بدلاً من فرد واحد فقط، وهو اعتقاد خاطئ يزيد من احتمالات تعرض الحامل للعديد من المشاكل الصحية، منها ارتفاع ضغط الدم الناتج عن سلوكيات التغذية غير السليمة التي تتبعها الحامل أثناء الحمل.

رجيم للحامل المصابة بارتفاع الضغط

رجيم الحامل

  • ماذا يقصد برجيم الحامل
  • رجيم الحامل المصابة بارتفاع ضغط الدم

ماذا يقصد برجيم الحامل؟

قد تتعرض الحامل أثناء الحمل لبعض المشكلات الصحية، ما يستدعي خضوعها لنظام غذائي صحي ودقيق، فمن المهم أن تتغذى الحامل خلال فترة الحمل، ولكن مع مراعاة اتباع مبدأ الانتقاء، واتباع سلوكيات غذائية صحية تعود على حملها بنفعٍ كبير، وهو ما تعنيه كلمة رجيم الحامل، أي اختيار الحامل لأطعمة دون غيرها حفاظاً على سلامتها وسلامة جنينها خلال الحمل.

رجيم الحامل المصابة بارتفاع ضغط الدم

في بعض الحالات تصاب الحامل بضغط الدم المرتفع ولأسباب عديدة، منها السلوكيات الغذائية الخاطئة، أولوجود خلل مناعي، أو لخلل بالمشيمة، وهي حالة صحية خاصة تحتاج إلى عناية دقيقة للحامل تحقيقاً لسلامتها، وسلامة الجنين.

ولأهمية هذا الموضوع يقدم معتز الشريف خبير تغذية بمركز هانوفارد الطبي بالشارقة، رجيم الحامل المصابة بارتفاع ضفط الدم، وهو عبارة عن نصائح غذائية ضرورية يجب على الحامل تطبيقها بدقة.

رجيم للحامل المصابة بارتفاع الضغط

  1. التركيز على الأسماك والدواجن مع تجنب تناول اللحوم الحمراء.
  2. تجنب تناول الأطعمة المملحة والمعلبة لاحتوائها على نسبة كبيرة من الملح.
  3. تجنب تناول الوجبات سريعة التحضير.
  4. يجب أن يكون غذاء الحامل خالياً من أي دهون ضارة.
  5. يجب تقليل الملح في الطعام.
  6. تناول الخضروات والفاكهة الطازجة لأنها مصدر جيد للألياف الضرورية للحامل، بشرط أن يستثنى منها الحمضيات.
  7. تناول المكسرات النيئة الغير مملحة كالجوز واللوز.
  8. استخدام زيت الزيتون بدلاً من الزيوت الأخرى مع مراعاة شروط الطهي به.
  9. تجنب تناول المشروبات الغازية والكافيين بشكل عام.

وأخيراً، يجب أن يكون رجيم الحامل متنوعاً ما بين الخضروات والفاكهة والدواجن والأسماك، والمكسرات، وأن يتم تناول الماء بوفرة خلال الحمل، لأن فيه شفاء لكثير من المشاكل الصحية، ولذلك يجب على المرأة الحامل المصابة بارتفاع ضغط الدم، الدقة في انتقاء كل ما تتناوله، تجنباً لمخاطر ارتفاع ضغط الدم التي يأتي على رأسها تسمم الحمل واحتمالية وفاة الجنين، والأم أيضاً كما يحدث في بعض الحالات.