من هي باية محى الدين الذي يحتفل جوجل بذكري ميلادها اليوم

غير محرك البحث العالمي "جوجل" شعاره اليوم احتفالا بميلاد باية محى الدين وكتب جوجل على الشعار الذكرى الـ 87 لميلاد باية محى الدين .

باية محي الدين فنانة تشكيلية من الجزائر وهي واحدة من الأسماء المتميزة في الفن التشكيلي، وهي تلميذة بابلو بيكاسو، رغم أنها لم تكن توقع لوحاتها باسمها، ولدت في 12 ديسمبر في برج الكيفان بضواحي الجزائر، وكانت تعمل في طفولتها لدى عائلة فرنسية، ثم بدأت باية في تشكيل تماثيل صغيرة لحيوانات وشخصيات من خيالها، وأهتم بها النحات الفرنسي جون بيريساك وعرض رسوماتها على إيمي مايغت" Aimé Maeght" (1906 - 1981)، وهو تاجر أعمال فنية ومؤلف ومنتج أفلام ومدير مؤسسة "مايغت" للفنون.

باية محى الدين تلميذة بابلو بيكاسو

عرضت أعمال باية محى الدين لأول مرة على الجمهور الفرنسي بباريس سنة 1947 ونالت أعمالها نجاحا باهرا، وكانت باية طفلة لم تتجاوز الثالثة عشرة، واهتم بها الفنانون حتى أن بابلو بيكاسو الفنان العالمي، طلب منها أن ترافقه ليعلمها الرسم، فبقيت برفقته عدة أشهر استفادت خلالها كثيراً.

زواج باية محى الدين

باية محي الدين كانت الزوجة الثانية للموسيقار الأندلسي الحاج محفوظ محي الدين، وتجمد مشوارها الفني ودام جمودها عشر سنوات، ثم عادت للرسم مجددا، وعرضت أعمالها في كل من الجزائر وباريس والعالم العربي.