5 مذيعات سعوديات وضعن بصماتهن المميزة عبر الأثير

تتميز المملكة العربية السعودية بالعديد من الإعلاميات الناجحات والمميزات اللاتي هن فخر المملكة ومرآتها على المجتمع، واللاتي يعتبرن من الرموز الثقافية الحضارية، باثباتهن لجدارتهن وعطاءهن في مجال الإعلام، ومن ذلك اخترنا لكم 5 مذيعات سعوديات اخترن مجال العمل الإذاعي، ووضعن بصماتهن المميزة عبر الأثير.

دلال عزيز ضياء

تعتبر الاعلامية الناجحة دلال عزيز ضياء مدرسة في مجال العمل الإذاعي بخبراتها وثقافتها المحنكة التي جعلتها مثلاً رائداً في الساحة الإعلامية السعودية، حيث عشقت عالم الإذاعة منذ طفولتها مع والدتها الإذاعية أسماء زعزوع مقدمة برنامج "ماما أسماء"، وبدأت مسيرتها العملية عام 1972م، فيما عينت رسميا كإذاعية عام 1980م.

قامت الاعلامية دلال عزيز ضياء بتقديم العديد من البرامج الإذاعية الناجحة في مجال المرأة، كما عملت مشرفة على برامج المرأة والطفل بإذاعة جدة، وعلى البرامج النسائية في إذاعة البرنامج الثاني بجدة، ووصلت لمنصب كبيرة مذيعي إذاعة جدة، ومديرة إذاعة البرنامج الثاني سابقاً، واعتبرت أول امرأة تتولى هذا المنصب بعام 2006 م، كما كانت أول مذيعة سعودية تقدم نشرة الأخبار في إذاعة صوت مجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورتين متتاليتين .

خديجة الوعل

عملت الاعلامية السعودية خديجة الوعل كمتعاونة في إذاعة جدة من 1997 وحتى عام 2000، وقدمت عددا من المهرجانات في جدة، وسجلت كثيرا من الإعلانات التجارية، ثم تم تعيينها كمذيعة في إذاعة إم بي سي إف إم عام 2002 ، فقدمت برنامج صباحكم ورد، وما يطلبه المستمعون، وتو النهار، وأماسينا، ومساء الخير، ومذيع دوت اف ام، وفي حضرة الصحافة، ورايق، والجلسة حلوة، وحقيبة إم بي سي إف إم، واستمرت لسنوات طويلة في تقديم برنامج حبايب الذي يعد واحدا من أشهر برامجها الإذاعية قبل أن تنتقل إلى برنامج السهرة بأولها، كما شاركت الوعل بالتمثيل في عدد من المسلسلات الإذاعية، مثل خوخة في الدوخة، وخوخة بعد الدوخة، وخوخة الفهمانة وضرتها التعبانة.

دنيا بكر يونس

تعتبر دنيا بكر يونس من الإعلاميات السعوديات اللاتي كان لهن حضور مميز في الإذاعة والتلفزيون،  وكانت بدايتها في العمل الإذاعي منذ سن مبكرة لا يتجاوز العاشرة من خلال مشاركتها في البرامج الخاصة بالأطفال وكانت أول مشاركة لها بصوتها في مسلسل إذاعي في إذاعة جدة، ثم شاركت بعد ذلك من خلال إذاعة الرياض في الكثير من البرامج التمثيلية والاجتماعية .

تعتبر دنيا بكر يونس أول مذيعة سعودية تظهر في برامج المنوعات، وكانت لها مساهماتها الواضحة في تقديم العديد من برامج الأطفال، كما قدمت العديد من البرامج الأسرية بجانب عملها في العديد من المسلسلات الإذاعية.

نوال بخش

التحقت الاعلامية نوال بخش بالعمل الإذاعي في إذاعة الرياض 1964-1384 ، وكانت أول صوت نسائي يقدم البرامج الجماهيرية على الهواء من إذاعة الرياض، كما أنها أول مذيعة سعودية تطل على شاشة تلفزيون المملكة في عام 1386هـ.

تخصصت بخش في تقديم برامج المرأة والطفل وتفرعت برامجها لتشمل المجال الاجتماعي الخيري والنسائي، وهي عضو جمعية النهضة الخيرية النسائية بالرياض والجمعية السعودية الخيرية لرعاية الأطفال المعاقين بالرياض، كما ساهمت في متابعة ونقل فعاليات دورات مهرجانات الجنادرية لمدة تجاوزت الخمسة عشر عاما بشكل دوري، حيث حصلت على العديد من الميداليات والدروع وشهادات التقدير من مختلف المؤسسات داخل المملكة وخارجها على ما قدمته من فعالة في برامجها المختلفة .

سلوى شاكر

كان للمذيعة السعودية سلوى شاكر السبق في مزاولة العمل الاعلامي، خاصة وأنها من اسرة اعلامية مرموقة، اقتحمت العمل كمذيعة بتقديمها برنامج "مجلة الاطفال"، وشاركت في عدة مسلسلات تاريخية، وقدمت برامج متعددة في الاذاعة كمذيعة وممثلة، كما شاركت في أداء كثير من الاغاني التي كان يشرف عليها طارق عبدالحكيم وعبدالقادر حلواني اللذين شجعاها ودفعاها للالتحاق باذاعة الرياض.

وقدمت سلوى شاكر مشوارا اعلاميا حافلا بالعطاء والعمل الدؤوب حتى تم تكريمها مؤخرا في العديد من المحافل العربية والدولية كرائدة في الاعلام ومذيعة خدمت بلادها في هذا المجال.