افتتاح اقسام نسائية جديدة في كتابات العدل بالسعودية

شعار وزارة العدل

شعار وزارة العدل

حاجة المراة الى معرفة حقوقها وواجباتها القضائية

حاجة المراة الى معرفة حقوقها وواجباتها القضائية

النساء ومتابعة القضايا في المحاكم

النساء ومتابعة القضايا في المحاكم

تحمل المراة المجبرة على مراجعة اروقة المحاكم عناءً اضافياً فوق معاناتها الاصلية في مراجعة قضاياها في ظل حاجتها الملحة الى انجاز العديد من الخدمات التي تتطلب السرعة و الدقة و تحفظ لها خصوصيتها، بالاضافة الى حاجتها الى معرفة حقوقها و واجباتها و الاجراءات الواجبة لضمان انجاز مالها من قضايا على اكمل وجه، و في اطار تلمس هذه الحاجة من قبل وزارة العدل السعودية تم استحداث اقسام نسائية جديدة في كتابات العدل.

اقسام نسائية جديدة في كتابات العدل
وجه وزير العدل وليد الصمعاني، باستحداث اقسام نسائية في كتابات العدل و تهيئة الاماكن الخاصة لاستقبال المراجعات بما يحفظ لهن خصوصياتهن، كما وجه بسرعة اعداد كادر نسائي مدرب و توظيفه للعمل في الاقسام النسائية في كتابات العدل، من اجل تقديم الخدمات اللازمة للمراجعات بالسرعة و الدقة المطلوبتين.

ياتي استحداث هذه الاقسام النسائية في اطار توسع وزارة العدل في استراتيجية تقديم الخدمات العدلية عبر استحداث اقسام نسوية مساندة في المرافق العدلية، تضمن الخصوصية التامة للمراة عند استكمال الاجراءات الخاصة بمعاملاتها.

و حول ذلك اكدت وزارة العدل ان المرحلة الاولى في خطتها الزمنية لانشاء هذه الاقسام ستشهد افتتاح عدد من تلك الاقسام النسوية في كتابات العدل في العاصمة الرياض بالتعاون مع جمعية " مودة " الخيرية، على ان يتم افتتاح باقي الاقسام في مناطق المملكة وفقا لهذه الخطة بعد استكمال دراستها في وكالة الوزارة لشؤون التوثيق.

خدمات الاقسام النسائية الجديدة 
تسعى وزارة العدل عبر هذه المكاتب النسوية المستحدثة في كتابات العدل الى تقديم الخدمات الاساسية للمراجعات، كالتاكد من استكمال اجراءات المعاملات و متطلباتها و تقديم خدمات الارشاد و التثقيف للمراة الخاصة بانواع الوكالات و الاجراءات المطلوبة لاستخراجها، و من بينها الوكالات الخاصة بالتقاضي في حالات الطلاق و الخلع و فسخ النكاح، اضافة الى استلام الحقوق المالية و استلام المحضون، و مدى المسؤولية القانونية التي تترتب على كل اجراء.

الاقسام النسائية في محاكم الاحوال الشخصية
يُذكر بان وزارة العدل قد استكملت افتتاح الاقسام النسوية في محاكم الاحوال الشخصية في المملكة كافة بالتعاون مع جمعية " مودة "، ضمن مشروع الوزارة بالتعاون مع القطاع الثالث غير الربحي لخدمة المراجعين و المستفيدين كافة.

و تقدم هذه المكاتب، خدمات المساندة الحقوقية و التوعية و الارشاد ( الموجودة في محاكم الاحوال الشخصية)، في القضايا الاسرية و الزوجية من خلال كوادر نسائية مدربة و مؤهلة في المجالين الاجتماعي و الشرعي و عبر برنامج الحاضنة القانونية الذي تقدمه جمعية مودة للمختصات بشكل سنوي، و يتضمن خطة اكاديمية متخصصة يقوم عليها اساتذة جامعيون و مختصون في المجال العدلي.