طلاب سعوديون يخترعون مركبة بالطاقة الشمسية

المركبه التي اخترعها الطلاب والتي تعمل بالطاقه الشمسيه

المركبه التي اخترعها الطلاب والتي تعمل بالطاقه الشمسيه

الطاقة الشمسيه صديقه للبيئه

الطاقة الشمسيه صديقه للبيئه

السياره تعمل بثلاث شرائح شمسيه

السياره تعمل بثلاث شرائح شمسيه

تعد المشاريع الطلابية اثناء فترة الدراسة والتخرج مقياسا للتطور التعليمي الذي تشهده المملكة العربية السعودية خلال السنوات الماضية وهو ما جعلها في صفوف الدول التي تقدم الكثير من الاكتشافات الطبية والتكنولوجية سواء في المملكة او في دول الابتعاث. 

تصميم وتصنيع مركبة تعمل بالطاقة الشمسية
و نجح طلاب من كلية الهندسة بجامعة الملك خالد في مدينة ابها جنوب غرب المملكة العربية السعودية بعرض تصميمهم الخاص بمركبه تعمل بالطاقة الشمسية في معرض المشاريع والذي ياتي ضمن فعاليات يوم المهندس الذي اقامتها الكلية.

تصميم المركبة
تتسع المركبة لستة اشخاص واستغرقت مدة تصميمها وتصنيعها 8 اشهر، و صممت المركبة لتراعي المعايير الارجونوميكيه من خلال التصميم الأمثل لابعاد المركبة الداخلية وذلك باستخدام الطلاب لبرنامج الـCATIA V5، كما تعمل المركبة بواسطة محرك كهربائي بقوة 3.7 حصان تتم تغذيته بالكهرباء المخزنة في ثلاث بطاريات تخزين تستمد الطاقة من خلال ثلاثة الواح شمسية فوق سقف المركبة، وتم تصميم الهيكل الانشائي للمركبة وتصنيعه في ورش كلية الهندسة من الصاج الخفيف، اذ يتحمل 1000 كيلوغرام.

وتسير المركبة بسرعة 20 كيلومترا في الساعة ويمكن لها السير مدة ساعة وربع دون توقف بالطاقة الكهربائية المخزنة في البطاريات، كما يمكن للشحن ان يستمر اثناء سيرها، ما يزيد فترة سيرها دون توقف خلال النهار ، وتقدر الفترة الزمنية لشحن البطاريات عبر الالواح الشمسية بنحو ساعتين.