برنامج شبيه "بالجرين كارد" الامريكي للمقيمين في السعودية

ولي ولي العهد محمد بن سلمان

ولي ولي العهد محمد بن سلمان

Green-Card- الاقامة الدائمة الامريكية

Green-Card- الاقامة الدائمة الامريكية

يطمح أغلب المقيمين في الولايات المتحدة الأمريكية الحصول على تأشيرة رخصة الإقامة الدائمة والمعروفة بإسم البطاقة الخضراء والتي تعرف بالإنجليزي باسم "Green Card" والتي تمنح بتفويض من الكونغرس وتديره وزارة الخارجية الأمريكية.

وقد استقبل المواطنون والمقيمون في المملكة العربية السعودية خبرا عن برنامج مشابه أعلنه ولي ولي العهد محمد بن سلمان في حوار لسموه مع وكالة بلومبيرج العالمية. في الحوار لم يحدد بعد حول آليات النظام الجديد وموعد تطبيقه، موضحاً فقط عن نظام جديد للمقيمين في المملكة يتيح لهم إقامة دائمة شبيه بنظام "الجرين كارد" الأمريكي.

وقال سموه إن النظام الجديد سيكون شبيها بالنظام الأمريكي الذي يعطي المقيمين جميع مميزات المواطن خلال إقامته غير أنه لن يحصل على الجنسية مباشرة، منوها للسماح بتوظيف المزيد من العمال الأجانب فوق الحصة المسموح بها مقابل رسوم، مشيرا إلى أنه سيولد مداخيل إضافية للسعودية بقيمة 10 مليارات دولار سنويا.

هذا وستخصص المملكة هيئة مختصة لهذا البرنامج متمثلة من جهات حكومية عدة، على رأسها وزارة الاقتصاد والتخطيط، ووزارة الداخلية، كجهات ذات مسؤولية مباشرة، بالتعاون مع وزارات العمل، والتجارة، والمالية، ومؤسسة النقد، وهيئة الاستثمار، والتأمينات الاجتماعية، وغيرها من الجهات المعنية.

ولفت إلى أن النظام الجديد سيلغي نظام الكفيل المعمول به حالياً، وسيلزم حامل الإقامة الدائمة من المقيمين بدفع كل ما يدفعه السعودي من زكاة، وضرائب القيمة المضافة إن وجدت، وأقساط التأمينات الاجتماعية وخلافه، وتمكنه من تملك العقار والقيام بالأنشطة التجارية والصناعية والخدمية.