توقعات بخفض القيمة الايجارية في دبي خلال العام 2016

عقارات دبي

عقارات دبي

أعلنت شركة "نايت فرانك" للاستشارات العقارية، عن توقعاتها بثبات أسعار بيع العقارات في دبي خلال عام 2016 عند مستوياتها السعرية في عام 2015، وانخفاض أسعار الإيجارات بنسبة 3%، وأسعار تأجير المكاتب بنسبة 5%، في حين اعلنت عن توقعها بارتفاع القيم الإيجارية في أبوظبي نهاية عام 2016، وميل مؤشر الإيجارات فيها إلى الارتفاع أكبر منه إلى الانخفاض، وذلك بحسب التقرير العقاري الذي ستقوم باصداره ابريل المقبل.


 تقرير عقاري
•    عقارات أبوظبي

سترتفع القيم الإيجارية في نهاية عام 2016، بالتزامن مع تراجع دخول وحدات سكنية جديدة، وتركيز المطورين على مشروعات تستهدف ذوي الدخول المرتفعة، ما يجعل الميل إلى الارتفاع بالإيجارات بأبوظبي أكبر منه إلى الانخفاض.


•    دبي
أفادت الشريك التنفيذي للأبحاث في شركة "نايت فرانك" للاستشارات العقارية، دانا سلباق أن التوقعات لإيجارات العقارات في دبي خلال 2016 تشير إلى انخفاض متوقع بنسبة تبلغ 3%، مبينة أن الانخفاض خلال الربع الأول كان بنسبة تبلغ نحو 2%، موضحة ان المطورين لايزالون يستخدمون أساليب تحول دون تحقيق الإيجارات مزيداً من التراجعات، الامر الذي يفسر سبب محدودية التراجعات في قطاع الإيجارات.


كما اضافت سلباق أن بعض هؤلاء المطورين قد يلجأون إلى سياسة "تعطيش" السوق العقارية، من خلال تأخير تسليم الوحدات السكنية والمشروعات عن موعدها، إضافة إلى تحول بعض العقارات من "سكني" إلى "فندقي" وقد تزامن ذلك مع ارتفاع الطلب على الشقق الفندقية منذ بداية العام الجاري.


 وقد أشارت الى اسباب اخرى تقف وراء ذلك،  مثل تأجيل البعض لشراء عقارات في دبي، وهو سبب هام ينعكس على بالايجاب على الايجارات في دبي.


•    اختلاف القيمة الايجارية
تختلف القيمة الايجارية تبعا للمنطقة الموجود بها العين، مثلا نجد مناطق الصف الأول مثل "داون تاون"، و"دبي مارينا"، و"نخلة جميرا" تحافظ على قيمها الإيجارية مع الميل إلى تحقيق انخفاض طفيف يصل إلى نحو 1%، ذلك كس بعض المناطق الاخرى التي من الممكن أن تسجل انخفاضات كبيرة قد تقترب من 4%، الامر الذي يرفع متوسط الانخفاض في الإيجارات على مستوى الإمارة.


•    ايجارات المكاتب
 وعلى مستوى قطاع المكاتب، وبحسب ما نشرته "الصحف المحلية" فقد اوضحت سلباق أن قطاع المكاتب سيكون أكثر تأثراً نظراً للأوضاع الاقتصادية التي تمر بها الأسواق، متوقعة أن تضغط هذه العوامل على مؤشرات التوظيف وبالتالي انعكاس ذلك على اسعار المكاتب، متوقعة أن تنخفض إيجارات المكاتب بنسبة 5% خلال عام 2016، وهي النسبة نفسها تقريباً التي سجلتها في عام 2015، باستثناء المناطق الموجودة في مركز الأعمال للمدينة، مثل منطقة مركز دبي المالي العالمي.