أهم المعاهد الخاصة في الرياض للباحثات عن الفنون

معهد رافلز

معهد رافلز

معهد موناش

معهد موناش

من طالبات معهد رافلز

من طالبات معهد رافلز

معهد المهارات والفنون

معهد المهارات والفنون

تعليم باحترافية

تعليم باحترافية

تصميم الازياء

تصميم الازياء

تصميم الازياء

تصميم الازياء

تصميم الازياء

تصميم الازياء

إرتفعت نسبة ميول الفتيات السعوديات خلال السنوات الأخيرة للالتحاق بالبرامج والدورات ذات التخصصات الفنية والمهنية المتنوعة، وفي مقدمتها تخصصات الفنون الجميلة كالرسم، والديكور، والفنون البصرية، وكذلك التصاميم الخاصة بالموضة والأزياء النسائية. 
 
وشجعت ميول ورغبات الفتيات تلك على طرح العديد من البرامج والدورات التدريبية لتلبية هذه الرغبات من خلال العديد من المعاهد الخاصة المتخصصة في العاصمة السعودية، والتي تعتمد على تقديم مستوى عالمي من التدريب والتأهيل للفتيات السعوديات. 
 
ومن أبرز هذه المعاهد والمراكز المتخصصة: 
رافلز الشرق الأوسط 
يعد هذا المعهد العالمي هو أوّل معهد لتدريس الأزياء والموضة في السعودية وتحديدًا في متجر هارفي نيكلز في الرياض، ويحمل هذا المعهد اسمRaffles Design Institute Riyadh .
 
يعمل المعهد على تعليم وتدريب الفتيات التصميم بمختلف أنواعه في قطاع التجزئة للموضة والأزياء، ويحرص على تعليم الطالبات أصول هذه المهنة وفق معايير أكاديميّة محترفة.
 
ولقد عقد المعهد الذي بدأ أعماله مطلع العام 2014، شراكة إستراتيجية وفنية مع هارفي نيكلز الرياض، لإجراء التدريبات العملية والفنية للطالبات في متاجر هارفي نيكلز، بالشكل الذي يخدم سياسة التعليم في المعهد، وأسلوب التدريس المبتكر للمناهج والعلوم التي يقدمها المعهد للطالبات.
 
معهد المهارات والفنون 
يعتبر معهد المهارات والفنون أول معهد متخصص في التعليم واكتساب وصقل المهارات في مجالي الأزياء والفنون، ويمنح المعهد دبلوم سنتين بعد الثانوية العامة مصدق ومعترف به من قبل المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني، وبالتعاون مع الشريك التعليمي معهد بوكس هيل- ميلبورن – بأستراليا. 
 
يقدم المعهد برنامجين للتدريب في مجالي تصميم الأزياء والفنون البصرية لمدة عامين كاملين، حيث تدرس طالبات دبلوم تصميم الأزياء منهجا لعمل التصاميم ورسم الباترون وخياطة التصميم، ويتعلمن كيفية الإنتاج المهني لتصميم الأزياء وكيفية التسويق لتصاميمهن بنجاح، بينما تتعلم طالبات دبلوم الفنون البصرية في المعهد تاريخ الفن ومبادئ الرسم والتصميم والألوان الزيتية والفن الرقمي والطباعة. 
 
ويقدم المعهد مستوى عالٍ جداً في طرق التدريس والتدريب المتخصص في الفن والتصميم، وتساهم برامج المعهد في تحقيق بنية عمل ذات طبيعة محفزة للتميز والإلهام، كما تثري التعبير عن الأفكار في المجالات الفنية والتبادل المعرفي.
 
معهد شيفيلد لهندسة الديكور
يعتبر مركز شيفلد لهندسة الديكور هو الأول من نوعه في المملكة والخليج، والذي يمنح دبلوما معتمدا من الولايات المتحدة في هندسة الديكور من 
 
sheffield school of interior design new york
يقدم المركز دبلوم التصميم الداخلي المبتدئ، لمدة عام، باعتماد المناهج القادمة من الولايات المتحدة، وتشمل دراسة المنهج المبتدئ على عمل المخططات الهندسية الألوان، دروس في تقييم التصاميم المختلفة، ودراسة مراحل الأثاث والإنارة، وصولا إلى العرض النهائي لمشاريع متكاملة.
 
كما يقدم المركز دبلوم التصميم الداخلي المتقدم، لمدة عام، ويدرس أسس التصميم والأوتوكاد، وإظهار الخرائط، والإنارة، ومعالجة الجدران وأسس الطلاءات على الجدران.
 
مركز موناش السعودية
يتواصل المركز بخبراته ودوراته مع مركز موناش الاسترالي الذي تأسس سنه 1969م ، بتزويد الطالبات بمواضيع عالية الجودة وذات كلفة متاحة للجميع في جميع المجالات المطلوبة في سوق العمل، ومن أهم هذه الدورات، المقدمة في التصميم الداخلي، تصوير الأشخاص بالكاميرا الديجيتال، برنامج الفوتوشوب للمصورين المحترفين CS6  وهو خاص بالمصورين المحترفين ومصممين الجرافيك، وكذلك يقدم المركز برنامج كورال درو، الذي يقود إلى الاحترافية في مجال الجرافيك ديزاين، بمنح الأساس المتين والفهم العميق للتدرج من الأساسيات إلى رسم اللوحات الفنية.