سعوديات يحصدن جوائز المعرض البريطاني للإختراع

صورة تعبيرية

صورة تعبيرية

تمكنت أربع طالبات من جامعة الأميرة نورة من حصد الجوائز الماسية والذهبية والبلاتينية في المعرض البريطاني الدولي للمخترعين، والذي أقيم قي العاصمة لندن خلال الأسبوع الماضي، وذلك من خلال مشاركتهنّ بابتكار جهاز لإعادة تأهيل وتحفيز الإحساس لمرضى الاعتلال الحسي وابتكار نظارة "سأتعرف عليك رغم إصابتي بالعمى الدماغي".
 
عن الجوائز:
نالت الطالبتان مريم العتيبي، وبدور المغربي الجائزة الماسية، وحصلت على الذهبية كل من ذكرى العتيبي، وبدور المغربي، بينما حصلت على البلاتينية كل من مريم العتيبي، وبدور المغربي مرةً أخرى حيث حققت الطالبات المبتكرات مها القحطاني، وبدور المغربي، وذكرى العتيبي المركز الأول في المعرض وحصدن كافة الجوائز.
 
وتعتمد الفكرة الأساسية للابتكار على برنامج نهج التحفيز المتعدد الحواس وهو برنامج علاجي جديد يقوم باستخدام الحواس المختلفة لمساعدة المصابين بضعف في الجهاز الحسي ويعمل على التحسين الوظيفي في الخلايا المتضررة.
 
أما ابتكار النظارة حصلت من خلاله الطالبتان بدور المغربي، ومريم نايف العتيبي على الجائزة الماسية والبلاتينية، وهو عبارة عن نظارة للمصابين بالعمى الدماغي تساعدهم على التعرف على من حولهم من خلال هذه النظارة التي يرتديها المريض من ثم تقوم برسم صورة لمحيط المريض، وتعريفه به من خلال بعث كلمات منطوقة بعد تحليلها عبر تطبيق في الهاتف المحمول ترسل عبر سماعة الأذن تمكنه من إدراك ومعرفة من حوله.
 
وقد تقدمت الطالبات بالشكر لحكومة المملكة العربية السعودية على دعمها المتواصل لهنّ، مضيفات:" الشكر الموصول لوالدنا الأمير محمد بن نواف بن عبد العزيز على دعمه ومساندته التي كان لها ردة فعل وصدى كبير على نجاحنا، كما نشكر منسوبات جامعة الأميرة نورة".
 
الجدير بالذكر أنّ الطالبات الفائزات هنّ عضوات في الجمعية السعودية للعلاج الطبيعي، وعضوات مؤسسات في نادي البحث العلمي والابتكار، ونادي العلاج الطبيعي في جامعة الأميرة نورة.