مخاطر إنقاص الوزن بسرعة على صحة المرأة

إذا لم تكن خطة نظامك الغذائي شيئاً يُمكنك الالتزام به لأشهُر أولسنوات، فمن المُحتمل أن  تكون خطتك السريعة لفُقدان وزنك  طريقة غير صحية، وسينتج عنها مشاكل صحية ومخاطر متنوعة على صحتك. بالتأكيد هذا ليس رأينا، بل آراء معظم الدراسات الحديثة والمتطورة المعنية بصحة المرأة.

ولاشك أن أكثر الآراء اعتدالاً هي التي تُرجح خسارة وزنك بمقدار 1 إلى 2 كيلوغرام في الأسبوع، أنا فيما عدا ذلك فأنتِ في دائرة الخطر وجسمك سيتعرض لخلل حتمي بسبب استمرارك في اتباع حميات قاسية أو أنظمة غذائية تُسرع من معدل فُقدان الدهون بالطريقة غير الصحية.

وعموماً تنصح الدراسات الحدثية بعدم القلق بشأن عدد الكيلو غرامات التي يجب أن تخسريها، والتركيز على الخطة الغذائية الصحية المُناسبة لطبيعة جسمك وحالتك الصحية لإنقاص وزنك من دون الانسياق وراء الأنظمة الغذائية المُتطرفة ذات الوعود النبيلة والتي تندرج ضمن فئة " إنقاص الوزن بسرعة".

لضعف العام وفقر الدم والامراض المناعية الخطيرة كلها احد مخاطر انقاص الوزن بسرعة
لضعف العام وفقر الدم والامراض المناعية الخطيرة كلها احد مخاطر انقاص الوزن بسرعة

من هذا المُنطلق، دعينا نُسلط الضوء خلال السطور القادمة على مخاطر إنقاص الوزن بسرعة على صحة المرأة بسرعة، من خلال أخصائية التغذية العلاجية الدكتورة مريم جمال لوقا من القاهرة، كي تكوني على دراية كاملة بالعواقب الوخيمة التي ستُلاحقك إذا أصريتي على اتباع الحميات غير الصحية لإنقاص وزنك بسرعة.

مخاطر فقدان الوزن السريع

أكدت دكتورة مريم، على عدم الاستسلام للإعلانات البراقة التي تُشجع على إنقاص الوزن بسرعة، وعدم خوض تجربة فُقدان الوزن من دون استشارة الطبيب المُختص، وضرورة التحلي بالصبر عند اتباع الأنظمة الصحية لمنح الجسم جميع العناصر اللازمة لحرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد بشكل صحي وسليم. أما بخلاف ذلك فسيتعرض الجسم إلى مخاطر صحية قد يصعُب علاجها بسهولة وأبرزها:

يتحول التمثيل الغذائي الخاص بك إلى ترس مُنخفض

عملية التمثيل الغذائي الخاصة بك هي عملية حرق السعرات الحرارية في جسمك. وعندما تفقدين الوزن بسرعة كبيرة ، تُبطئ عملية حرق السعرات الحرارية ، وتتغير عملية التمثيل الغذائي إلى مُعدلات مُنخفضة، وذلك بخلاف أن جسمك سيعود إلى أضعاف الوزن السابق من دون سابق إنذار

خلل في الدورة الشهرية سيُلازمك

أكدت معظم الدراسات الحديثة أن إنقاص الوزن بسرعة، كفيل بتأثير السلبي على دورتك الشهرية وبالتالي تأخُر فرص الإنجاب لديك. ووفقاً لوزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية ، فإن النساء اللواتي يفقدن الكثير من الوزن أو يفقدن الوزن بسرعة كبيرة قد تتوقف لديهُن الدورة الشهرية أوقد يُعانين من عدم انتظامها مدى الحياة.             

فُقدان كتلتك العضلية

فقدان الكتلة العضلية احد مخاطر انقاص الوزن بسرعة
فقدان الكتلة العضلية احد مخاطر انقاص الوزن بسرعة

التقيُد بالسعرات الحرارية المُفاجئة والشديدة سيجعلك تفقدين كتلتك العضلية وليس الدهون فقط، وبالتالي سيتعرض جسمك لخلل رهيب وضعف في العضلات وإصابتك بهشاشة العظام في سن مبكر.

تفوتك العناصر الغذائية المُهمة

يحتاج جسمك إلى كمية معينة من الدهون والبروتين والكربوهيدرات اللازمة لإدارة آلية وظائف جسمك الحيوية، كما أنه بالطبع يحتاج إلى مجموعة كاملة من الفيتامينات والمعادن، وبالتالي عندما تقومين بخفض السعرات الحرارية أو قطع مجموعات طعام كاملة مثل الكربوهيدرات أو منتجات الألبان ، فأنت ستكوني عُرضة للإصابة بالأنيما المزمنة، والتعب والإهارق المُستمر، والإصابة بمشاكل الجهاز الهضمي والأمراض المزمنة والمناعية على المدى الطويل.

تساقط شعرك وشحوب بشرتك

بالتأكيد إنقاص وزنك بسرعة، سيكون السبب في تشويه جمالك. فالتُغيرات الهرمونية التي سيتعرض لها جسمك ستكون السبب في أن بشرتك وشعرك لن يحصُلا على احتياجاتهُما من العناصر الغذائية اللازمة للحفاظ على صحتهِما في المجمل العام.

أمراض مؤقتة قد تتحول إلى أمراض مزمنة

توقُفك عن الطعام بشكل مفاجئ، بعد أن اعتاد جسمك على تناول كميات كبيرة من الطعام، سيجعلك عُرضة للإصابة بآلام الرأس، وتشنُج العضلات، والكسل الشديد، والصداع، والإعياء لفترات طويلة والتي من المحتمل أن تُرافقك لسنوات.

وأخيراً، يُعتبرإنقاص الوزن بسرعة، خسارة وهمية في الوزن، تُركز على فقدان العضلات والماء بجسمك في المقام الأول، أما خسارة الوزن الصحية فتضمن لك صحة عضلاتك وجسمك على الدوام.

خلل الدورة الشهرية احد مخاطر انقاص الوزن بسرعة
خلل الدورة الشهرية احد مخاطر انقاص الوزن بسرعة

وعموماً لن ننصح باتباعك الأنظمة الغذائية التي تهدف إلى إنقاص وزنك بسرعة، وبالتأكيد بعد أن عرضنا لك مخاطر إنقاص الوزن على صحتك ستوافقين على رأينا ولن تنساقي وراء الحميات القاسية المتُداولة عبر النت مواقع التواصل الاجتماعي بعد الآن.