7 منصات عرض تميّز فيها الفستان القصير لخريف وشتاء 2022

سنتيمترات قليلة من الفساتين الفاخرة التطريز والقصات البارزة الأحجام وخطوط العنق المميزة والأطراف المشغولة بدقة، وكلها نتيجة حرفية بارعة تترجم أفخم المواد والأقمشة... فساتين الموسم القصيرة تنتظر اكتشافنا.

من الخطوط المتدفقة والمرفرفة إلى الملابس الواضحة الهيكلية والغنية بتطريزاتها وزخرفاتها، وصولًا إلى التصاميم المزينة بالأحجار واللؤلؤ والكشاكش، تختلف القصّات من الجامدة والصارمة إلى الأثيرية الخفة.

مجموعة "شانيل" بتوقيع المديرة الإبداعية فيرجيني فيار نسّقت الفساتين الجلدية القصيرة مع الجوارب الملونة ونثرت حبات الترترة فوق الفساتين المسائية. أما لدى لويفي، فنلاحظ ظهور قصّات أكثر غرابة وأشكال شبه منحرفة وخطوط هندسية وتفاصيل ريشية. ولا يمكننا سوى أن نسلط الضوء أيضًا على الفساتين ذات الأجزاء المقصوصة من مجموعة "هيليوت إميل".

إليك مجموعة اخترناها لك من الفساتين القصيرة التي لمحناها في عروض الموسم.

1.     "شانيل" CHANEL

تغص مجموعة الأزياء الجاهزة من "شانيل" لخريف وشتاء 2023-2022 برموز حركة "الهزة الشبابية" التي غيّرت المشهد الثقافي في فترة الستينيات، وتجمع بين روح الثقافة الفرعية المعروفة باسم "مود" والأفلام الغريبة التي كانت شائعة في تلك الحقبة، في جو من الغموض والرومانسية. تضم المجموعة جاكيتات بألوان نابضة بالحياة وسراويل من المخمل الأسود، وتنانير ضيقة منسقة مع جوارب طويلة، وأحذية من الجلد اللامع مستدقة الرأس مع كعوب رفيعة قصيرة.

فستان متعدد الألوان وحقيبة كتف باللونين الرمادي والأسود
فستان متعدد الألوان وحقيبة كتف باللونين الرمادي والأسود
فستان جلدي أسود مع حزام فضي
فستان جلدي أسود مع حزام فضي

2.     "لويفي"Loewe

هذه المجموعة الجديدة بتوقيع المصمم "جاي دبليو أندرسون" تتميّز بالأكمام الضخمة التي لا تختلف كثيرًا عن تلك الموجودة في مجموعة "فندي"، والتقوسات القماشية التي تبرز منحنيات الجسم الطبيعية، والأعمال الفنية المبتدعة على فساتين منسدلة وحقيبة "فلامينكو". ويتجلّى في هذا العرض اهتمام المصمم في تقنيات التصنيع وتصميم القصات، ودراسته للأقمشة وأساليب معالجتها.

فستان أسود من الفينيل
فستان أسود من الفينيل
فستان رمادي
فستان رمادي

3.     "هيليوت إميل"  Heliot Emil

يكاد يكون مستحيلًا إيجاد الدقة الجمالية التي تميز أعمال "هيليوت إميل" في أي علامة أخرى على ساحة الموضة. تتميز الملابس التي صممها المدير الإبداعي يوليوس يول لهذا الموسم بتقنيات خياطة رائدة، ووحدات مركبة، وتركيبات هندسية. ومن أبرز أوجه المجموعة، كان العمل المبتكر على المواد كما يظهر في بناطيل "المعدن السائل"Liquid Metal Trousers ، المصممة من قماش عاكس يعدل الضوء ليبعث تأثير المعدن الذائب.

 

فستان أسود قصير
فستان أسود قصير 

4.     "كوبيرني" Coperni

لدى تصميم مجموعتهما لموسم خريف وشتاء 2022، فتح المصممان أرنو فايان وسيباستيان ماير خزانات المدرسة لتقديم عرض استثنائي تألقت فيه الفساتين القصيرة والطويلة التي ذكّرتنا بفساتين حفلات التخرج الأمريكية. وبالنسبة إلى الإكسسوارات، برزت حقيبة "سوايب"Swipe  التي أعيد تصميمها من الزجاج المنفوخ.

فستان قصير من الجلد الأسود
فستان قصير من الجلد الأسود  
فستان أسود قصير
فستان أسود قصير

5.     "ميسوني"Missoni

تحت التوجيه الإبداعي الجديد لألبيرتو كاليري، فتحت دار "ميسوني" ذراعيها لتعانق جمهورًا أوسع، بعد أن خرجت من "منطقة الراحة" التي كانت فيها. تتميز هذه المجموعة بقمصان صغيرة مستوحاة من التسعينيات مع الجينزات الواسعة والبناطيل الفضفاضة المصنوعة من الألبكة أو الدنيم الفاتح أو السويدي، فتتحدّى المتوقع وتفاجئنا دون أن تغض النظر عن السمات التي ارتبطت بهوية الدار.

فستان متعدد الألوان بأجزاء مقصوصة
فستان متعدد الألوان بأجزاء مقصوصة

 

6.     "جي سي دي إس"  Gcds

المجموعة التي قدّمها جوليانو كالتزا لهذا الموسم تضم تصاميم الكاتسوت الضيقة الحسية والمصنوعة من الشبك والصوف والفرو، إلى جانب الفساتين المزخرفة باللؤلؤ والبلور. فتنتصر فيها مادة اللاتكس وحبيبات البريق والأنماط الغرافيكية، بأسلوب "جي سي دي إس" الذي لا يتوقف عن إدهاشنا.

فستان باللون الأخضر البحري
فستان باللون الأخضر البحري
فستان متعدد الألوان
فستان متعدد الألوان

7.     "روبيرتو كافالي"Roberto Cavalli

قدّمت مجموعة الملابس من "روبيرتو كافالي" لهذا الشتاء سلسلة من الإطلالات الفخمة التي تألقت على منصة العرض. أما العناصر الأساسية في هذه التشكيلة التي صممتها الدار، فهي النقوش النمطية الإسكتلندية والطبعات الحيوانية والأزهار القماشية والتأثيرات الشفافة. تمتد لوحة الألوان المتنوعة لتشمل درجات الأخضر والجملي والبودريّ، دون أن ننسى الأسود والأبيض الكلاسيكيين واللذين يعتبران دومًا أساسيين.

فستان ذهبي بأجزاء مقصوصة وزخرفات قماشية
فستان ذهبي بأجزاء مقصوصة وزخرفات قماشية
فستان مسائي أسود مع تفصيل مميز في الوسط
فستان مسائي أسود مع تفصيل مميز في الوسط