بمناسبة اليوم الوطني.. سعوديات وضعهن بصماتهن المتميزة في الإنتاج والإخراج السينمائي

نجحت الكثير من السعوديات في أن يصبحن من الأسماء اللامعة في المجال السينمائي على مستوى عربي وعالمي، وكان للعديدات منهن سبق التواجد في المجالات السينمائية المتنوعة كالإخراج والإنتاج، وكذلك التأليف والتمثيل أحيانا، فقدمن إبداعات سعودية وضعن من خلالها بصماتهن المتميزة على خارطة السينما السعودية، وبمناسبة اليوم الوطني.. اخترنا لكم سعوديات نجحن في وضع بصماتهن المتميزة في الإنتاج والإخراج السينمائي.

هند الفهاد 

هند الفهاد الصوره من حسابها على الانستجرام
هند الفهاد الصوره من حسابها على الانستجرام

"هند الفهاد" مخرجة سينمائية ومنتجة أفلام سعودية، بدأت رحلتها الإخراجية عام 2012، وانتجت عددا من الأعمال منها "مقعد خلفي"، والفيلم الروائي القصير "بسطة" الحاصل على جائزة "المهر الخليجي" للفيلم القصير كأفضل فيلم خليجي في مهرجان دبي السينمائي في عام 2015، وجائزة الفيلم الروائي القصير في مهرجان أفلام الشباب في جدة مطلع عام 2016.

ومن أبرز أعمال المخرجة "هند الفهاد"، فيلم "ثلاث عرائس وطائرة ورقية"، الذي عُرض عام 2012 في مهرجاني أبو ظبي السينمائي للمرة الأولى، و"التراث للأفلام"، إضافة إلى فيلم "مقعد خلفي"، الذي كان عرضه الأول عام 2013 في مهرجان الخليج السينمائي، وتم اختيار فيلمها القصير "شرشف" ضمن 6 أفلام خليجية حصلت على دعم برنامج "إنجاز" التابع لمهرجان دبي السينمائي الدولي في نوفمبر 2017، كما شاركت ضمن لجنة تحكيم فئة أفلام الطلبة في مهرجان أفلام السعودية 2017م في دورته الرابعة، والذي أقامته جمعية الثقافة والفنون بالدمام.

شهد أمين

شهد أمين الصورة من موقع اندبندنت عربية
شهد أمين الصورة من موقع اندبندنت عربية

تعد المخرجة والمؤلفة ومنتجة الأفلام السعودية "شهد أمين" من الأسماء اللامعة في المجال السينمائي على مستوى عالمي، فلقد درست الإخراج في مدرسة "متروبوليتان السينمائية " بلندن، ثم عادت إلى السعودية وعملت مساعد مخرج في بعض الإعلانات والأفلام الوثائقية، وبعدها انطلقت لتكمل مشوارها الدراسي بتعلم كتابة السيناريو في نيويورك.

ولقد حازت "شهد أمين" خلال مسيرتها في السينما على العديد من الجوائز والتكريمات، فلقد تم اختيارها كعضو لجنة تحكيم جوائزDigital Studio العالمية في دورتها الـ 17 لعام 2021، ولقد تم اختيار فيلمها الروائي الطويل "سيدة البحر" ليمثل المملكة العربية السعودية في جوائز الأوسكار 2021 ضمن فئة "أفضل فيلم روائي أجنبي"، وكذلك حصد فيلمها جائزة "فيرونا" عن فئة الفيلم الأكثر إبداعاً ضمن أسبوع النقاد في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي في دورته الـ 76.

عهد كامل

"عهد كامل" هي ممثلة وصانعة أفلام سعودية متميزة، وتمتلك سيرة مميزة في التمثيل والاخراج، وكان أول عمل سينمائي لها هو فيلم "القندرجي" الذي قامت بإخراجه وتمثيل دور البطولة به أمام الممثل عمرو واكد، كما ترشح فيلمها "حرمة" لجائزة أحسن فيلم قصير بمهرجان "برلين السينمائي الدولي"، والتي قامت بإخراجه إلى جانب التمثيل به.

كما اشتهرت "عهد كامل" بدورها في فيلم "وجدة" عام 2014 الذي رشّح لجائزة "بافتا"BAFTA، وكانت بدايتها كمخرجة في نيويورك، حيث عرضت فيلمها القصير "ثلاث ملكات" في 2006، واكتسبت خبرات خصبة خلال عملها في استديوهات هوليوود، وفي 2007 كانت في فريق فيلم المملكة The Kingdom، مساعدةً للمخرج بيتر بيرج.

سارة مسفر

سارة مسفر الصورة من حسابها على الانستجرام
سارة مسفر الصورة من حسابها على الانستجرام

المخرجة السعودية "سارة مسفر" حاصلة على درجة البكالوريوس في الفنون السينمائية من جامعة عفت، ولقد بدأت مسيرتها بتولّي مهمات مختلفة في أفلام قصيرة وطويلة اختير بعضها ليُعرض في مهرجانات محلية وعالمية.

كتبت واخرجت "سارة مسفر" فيلمها القصير الأول "بلكونة" عام 2018 تلاه كتابتها وإنتاجها "قوارير الباب الثالث" عام 2019 وهو فيلم قصير ضمن فيلم روائي طويل، وكان فيلم "مَن يحرقن الليل" للمخرجة سارة مسفر والمنتجة جواهر العامري قد حصل على تنويه خاص من لجنة الحكام في مهرجان بالم سبرينجز السينمائي الدولي.

سميرة عزيز 

سميرة عزيز الصورة من صحيفة عكاظ
سميرة عزيز الصورة من صحيفة عكاظ

تعد المخرجة والمنتجة السعودية "سميرة عزيز" أول مخرجة سعودية تدخل السينما الهندية لتقدم عملاً من تأليفها وإخراجها في بوليوود، وهو فيلم "ريم"، كما أنها أول مالكة لبيت إنتاج سعودي في بوليوود في الهند، وهي أول سعودية تحصل على جائزة النساء الناجحات في فئة رمز ثقافي كبير من الشرق الأوسط في دبي، وهي أيضاً أول روائية سعودية تكتب باللغة الأردية.

وتعد "سميرة عزيز" اسم معروف لفكرها وكفاءتها المهنية مع العديد من الجوائز في رصيدها، حيث أنها اسم لامع في الإخراج بالإضافة إلى أنها سيدة أعمال ومنتجة وكاتبة ومقدِّمة برامج إذاعية وشاعرة وروائية ومحللة ومتحدثة، كما أنها ناشطة في العمل الإنساني والاجتماعي.