10 أغنيات تلخص مسيرة جانيت جاكسون فى عيد ميلادها الخمسين

جانيت جاكسون

جانيت جاكسون

جانيت جوزيف جاكسون id شقيقة المطرب الأمريكي الكبير مايكل جاكسون

جانيت جوزيف جاكسون id شقيقة المطرب الأمريكي الكبير مايكل جاكسون

جانيت جاكسون من مواليد مدينة جراي بولاية انديانا

جانيت جاكسون من مواليد مدينة جراي بولاية انديانا

تعتبر جانيت جاكسون من أهم وأشهر مطربي البوب و R&B في العالم

تعتبر جانيت جاكسون من أهم وأشهر مطربي البوب و R&B في العالم

جانيت جاكسون هي واحدة من بين عشرة أخوة لأسرة متوسطة الحال

جانيت جاكسون هي واحدة من بين عشرة أخوة لأسرة متوسطة الحال

جانيت جوزيف جاكسون شقيقة المطرب الأمريكي الكبير مايكل جاكسون، ولدت في مدينة جراي بولاية انديانا تعتبر من أهم وأشهر مطربي البوب و R&B في العالم، وهي واحدة من بين عشرة أخوة لأسرة متوسطة الحال، واشتهرت جانيت في عالم الفن في سن صغير، ولم تقتصر علي الغناء فقط، وإنما اتجهت أيضا إلي التمثيل، وكتابة الأغاني وكذلك الإنتاج، بمناسبة ذكرى ميلادها الخمسون، إليكم أهم وأبرز الأغاني التى قامت بآدائها فى مشوارها الفني.

1- control

بعد النجاحات التى أحرزها مايكل جاكسون، قررت جانيت الانفصال عن والدها وعائلتها الفنية، وفسرت ذلك بأنها تريد الاعتماد على نفسها والتخلص من سيطرة المنزل والوالد عليها، والتحكم فى طريقة ونوعية الفن الذي تقدمه، ووقعت عقدا مع ثنائي الانتاج المشهورين جيمى جام وتيرى لويس وأطلقت ألبوم control الذي حقق نجاحا كبيرا سواء عن طريق منافسة ارقام مبيعات أخوها مايكل أو حتى النجاح المتمثل فى خطوتها الأولى فى مجال الموسيقى.

2- Rhythm Nation

عقب النجاح الكبير الذي حققه البوم control استمرت في العمل مرة أخرى مع نفس المنتجين، وكانت تصر على أنها مغنية وراقصه تحاول الاستحواذ على اهتمام الجمهور والحفاظ علي تلك المكانة أطول فترة ممكنة، وفى تلك الفترة أطلقت مجموعة من الاغاني من أسلوب new jack swing الذي يعد نوع من الموسيقي الشعبي، وأدخلت عليه وأطلقت ألبوم Rhythm Nation وهى الاغنية التى تربعت على عرش الموسيقى فترة من الوقت استطاعت من خلالها جاكسون منافسة مطربة البوب مادونا وأغنيتها  Like a Prayer كما ترشحت من خلال هذا الألبوم لجوائز MTV لأفضل فيديو راقص وحصلت على MTV أفضل تصميم رقصات لفيديو.

3- That's the Way Love Goes


Janet Jackson - That's the Way Love Goes [1993...

أختفت لفترة بعد زواجها من وينر اليزو، لكنها عادت وتعاقدت مع شركة فيرجن عام 1992 بعقد بلغت قيمته 50 مليون دولار، وبرغم أنها نجحت في أن تكون المطربة الأولى في اكثر من 22 دولة إلا أنها اعلنت بشكل رسمي ان معظم الناس يعتقدون أن اسمها يختفى مع الوقت ولهذا السبب اعلنت أن ألبومها القادم سيحمل أسم جانيت جاكسون تخليدا لاسمها، وغنت أغنية That's the Way Love Goes في عام 1993 لتكون واجهة ألبومها، إلا أن شركة فيرجن اردات ان تكون اغنية if هي الاولى من اجل التسويق للالبوم، وبعد فترة أستقر الطرفين على اغنية That's the Way Love Goes، وحصل الألبوم على المراكز الاولى لدى القوائم الموسيقية الأمريكية، ورشحت الأغنية لجوائز MTV فى فئات أفضل أغنية مصورة لمطربة، أفضل فيديو راقص، أفضل تصميم رقص، أفضل أداء صوتي لمطربة R&B.

4- scream

استمرت جانيت جاكسون بتقديم الحفلات والجولات الغنائية منذ 1995 وحصلت على جائزة Platinum للمرة الثانية، وقامت بتسجيل أغنية scream مع شقيقها الأكبر مايكل جاكسون لاول مرة نفس العام.

5- The Velvet Rope

وعلى الرغم من احتواء ألبوم The Velvet Rope على عدد كبير من الايحاءات الخارجة والعبارات والاوضاع الجريئة، إلا أنه استطاع جذب الاهتمام ووصلت جانيت به للمرتبه الاولي في قوائم الموسيقى الأمريكية عام 1997.

6- Together Again

في عام 1998 تبرعت جانيت جاكسون بكل الدخل الذي حصلت عليه من أغنية Together Again لجمعية الولايات المتحدة لمكافحة الايدز و الحرب، ووفقا للبحث التي قامت بها مجله Billboard في نهايه عام 1999 فقد حازت جاكسون علي لقب ثاني انجح فنان فترة التسعينيات عقب Mariah Carey تاركه خلفها نجوم مثل مادونا، بويز مان و يتني هيوستن.

7- Doesn't Really Matter

مع بداية عام 2000 كانت هناك خلافات لدى جانيت مع زوجها  رينيه أليزندو، ووقتها كانت تقوم بدورها فى فيلم Denise Gaines وسجلت أغنية "Doesn't Really Matter" التي انتجتها من اجل الفيلم نفسه، واضافتها للالبوم الذي أنتجته  عام 2001. وبعد فترة قصيرة تم الطلاق بسبب عدم قدرتها على التكيف مع زوجها.

8- Call on me

فى عام 2006 كانت جانيت على موعد مع مرور 20 عام على انطلاق مسيرتها الفنية، واهتمت مجلة رولينغ ستون بهذا الحدث معلقة ووجهت لها انتقادات ايجابية بخصوص ألبومها Glenn Gamboa، ونجحت في اقتراب مبيعاتها إلى 300 ألف البوم في الاسبوع الأول من عرضه للتسويق واخذ المراكز الاولى لدى قوائم RB وقدمت أيضا أغنية ديتو مع المطربة نيللي وهي Call on me ولم تتمكن من الحصول على النجاح المرجو المتوقع منها أو من أغنية So Excited وفشل الألبوم ككل وكان نتيجة لذلك فسخ عقدها مع شركة ايلاند وتجديد التعاقد مع شركة فيرجن.

9- Make Me

غنت جانيت جاكسون في حفلة MTV Video Muzik Oduller عام 2009 أغنية Scream لاحياء ذكرى شقيقها مايكل جاكسون الذي توفى فى نفس العام، واصدرت أغنية Make Me خلال البومها الحزين Number Ones الذي صدر بعد فترة قصيرة.

10- Dammn Baby

اعتنقت جانيت الإسلام بعد زواجها من رجل الأعمال والملياردير القطري وسام المانع، بعد تعرفا على بعضها في ديسمبر 2009 خلال حفل فني كبير في الشرق الأوسط، إلا أن علاقتهما العاطفية بدأت تظهر للإعلام في صيف 2010، وتطورت العلاقة ليتقدم المليونير القطري، لخطبة جانيت التي تكبره بـ10 أعوام في 2012، وقدم لها حينها خاتم ألماس يبلغ وزنه 15 قيراط، وأعلنت منذ شهر حملها الأول منه.