محطات من حياة "شيخ الدبلوماسيين العرب".. الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح

عمت حالة كبيرة من الحزن على الشعب العربي، أثر الإعلان عن وفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمس عن عمر ناهز 91 عاما، في الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي سطور سنتعرف على محطات من حياة " شيخ الدبلوماسيين العرب" كما كان يلقب أمير الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

حياته الشخصية

ولد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير الكويت، في 16 يونيو 1929، بمدينة الكويت، وتلقى تعليمه في المدرسة المباركية، وهي أول مدرسة نظامية في الكويت.

تزوج الشيخ صباح في العقد الثاني من عمره من الشيخة فتوح بنت سلمان الصباح التي توفيت عام 1990 بعد أن أنجبت له أربعة أبناء هم: ناصر الصباح، وزير الدفاع والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء سابقًا، وحمد الصباح، وأحمد الذي توفي عام 1969، وابنته الوحيدة سلوى التي توفيت عام 2002.

مناصب تقلدها الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح

تسلم مقاليد الحكم  خلفا للأمير الراحل الشيخ سعد العبد الله الصباح في يناير 2006، واستمر حكم الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حوالي 14 عاما، ويأتي ترتيبه كأمير للكويت الـ 15 منذ التأسيس، والـ 5 بعد الاستقلال عام  1961.

شغل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، العديد من المناصب قبل أن ينصب أميرا للكويت، فهو أول وزير إعلام، وثاني وزير خارجية في تاريخ الكويت، وترأس وزارة الشؤون الخارجية، على مدار أربعة عقود من الزمن.

 وفي 13 يوليو 2003، أصبح رئيسا لمجلس الوزراء، إذ  صدر مرسوم أميري بتكليفه تشكيل الحكومة الحادية والعشرين في تاريخ الكويت. 

حقوق المرأة الكويتية في عهده

أثناء فترة رئاسته لمجلس الوزراء حصلت المرأة الكويتية على حقوقها السياسية، وفي عهده حصلت أول امرأة في تاريخ البلاد على منصب وزيرة وهي الدكتورة معصومة صالح المبارك أستاذة علوم سياسية في جامعة الكويت، إذ أصبحت وزيرة للتخطيط ووزيرة دولة لشئون التنمية الإدارية عام 2005.

ألقاب حصل عليها أمير الكويت

كرمته الأمم المتحدة في 9 سبتمبر 2014،  بلقب "قائد للعمل الإنساني" وسٌميت الكويت بـ "مركزً العمل الإنساني" تقديرًا للجهود الذي بذلها الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

و لُقِّب أيضا بـ"شيخ الدبلوماسيين العرب" و"عميد الدبلوماسية العربية والكويتية"، وشهدت الكويت في عهده نهضة تنموية، شملت مختلف المجالات، تنفيذًا لتطلعاته بتحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري عالمي.