ضحى الدبس لـ"هي": الدراما السورية صامدة..ولكنها تخسر كل يوم !

ضحى الدبس تدخلت في اعادة صياغة دورها بمسلسل

ضحى الدبس تدخلت في اعادة صياغة دورها بمسلسل "احمر"

ضحى الدبس عاتبة على صناع الدراما

ضحى الدبس عاتبة على صناع الدراما

الفنانة الكبيرة ضحى الدبس

الفنانة الكبيرة ضحى الدبس

تتحدث ضحى الدبس لـ

تتحدث ضحى الدبس لـ"هي" عن جديدها

ضحى الدبس هي نجمة قديرة لوجودها نكهة خاصة  بأي عمل فني، اعتدنا عليها بأدوار الأم المضحية، ولكنها حاولت كسرالقاعدة بأعمالها خلال السنوات الاخيرة لنرى المزيد من الجوانب في موهبتها التي تحمل رونقا خاصا.. خضتنا النجمة السورية الكبيرة بهذا الحوار المميز وهي المقلة جدا بظهورها الإعلامي.

هل تعتبرين نفسك نجحت اخيرا من الخروج من فخ النمطية فيما يتعلق بالأدوار التي تسند اليك ؟ 

بصراحة تم تنميطي  في بعض الأعمال  ولكنني حاولت كسر هذه النمطية في السنوات الأخيرة وخصوصا في الموسم الفائت في مسلسلات "احمر وخاتون وعابروا الضباب "، حيث قدمت شيء مختلف ضمن المعطى وحاولت الالتفاف على السائد، والمتعلقاصلا بعدم الاهتمام بكتابة أدوار لمن هم في اعمارنا.

بداية الموسم الحالي كانت لديك تجربة مختلفة في مسلسل "الرابوص" للمخرج اياد نحاس..ماذا أغراك للمشاركة بالعمل ؟

ما شدني للعمل انه خارج عن المألوف فيه شيء مختلف فهو مبني على النفس الافتراضية من كافة النواحي و هذا ادى الى ان  تكون طبيعة أدورانا  فيها شيء  غير مألوف ولا نمطي، وهنا ميزة العمل  والأهم الفكرة التي يتمحور حولها، والتي تتلخص بأن كل شخص من الممكن ان يكون رابوصه منه وفيه بخلاف الرابوص الخارجي الذي يقوده ويكتم على نفسه، ورأيت العمل من خلال رابوصي الذي أخلقه واتحرر منه ولا يقودني، ولكن احيانا الظرف المعطى يكون أقوى بكثير من الشخص وخطوة واحدة  قد تقوده للهلاك لأنه لا يختار خطواته  بشكل صحيح بسبب البيئة التي لم تجهز الشخص  منذ الصغر باتجاه الخير والعمل السليم.

دورك ايضا محوريا ومهما ؟

شخصيتي هي أم عاصي  الذي يؤدي دوره "عبد المنعم عمايري وهي من الشخصيات الرئيسية في العمل والحكاية تبدأ كلها من لحظة وصوله الى حبل المشنقة  والاعدام  نتيجة الجرائم التي قام بها ليعود إلى الوراء باسترجاع  ذكريات حياته فيرى امه واهله وبيئته وكل ما حدث معه، وعلاقته مع أمه قوية جدا وهي كل شيء بالنسبة  له بسبب معاناته مع والده  الذي يشكل وجه الشر بحياته، فهو يرى الخير من خلالي  والشر بوالده  الذي دمره وقتل انسانيته بكل أنانية وقاده للوصول الى الهاوية بسبب البيئة وعدم وجود حماية وهذه فكرة العمل الرئيسية.

العمر فرض عليك دور الأم، فهل تعتبرين هذا الدور روتيني في الدراما حاليا؟

أكيد أعمارنا فرضت علينا نوعية محددة من الأدوار وأبرزها الأم، فأنا لا استطيع ان اجسد دور عانس او طالبة جامعية حتما ولكن المشكلة بالكتابة وخصوصاً  لشخصية الأم وبصراحة  كل دور اخده احاول اعادة كتابته اذا سنحت لي الفرصة  بالتعاون مع المخرج والمؤلف .

هل تقصدين هنا دورك  بمسلسل " أحمر" ؟

 نعم لقد عدلت شخصيتي بمسلسل "أحمر" لأن الكاتب حاول ان يضع يده على شخصية أم نجمة التي أصيبت بزهايمر ولكن بشكل خجول رغم ذلك  الشخصية لم تساعدني و مساحة الدور لإظهار عوالم الشخصية وتفاصيلها لتترك وقع فضاعت  بكثافة احداث العمل، وبسبب ذلك وبسبب النمطية في الكتابة لم اجد سبيل سوى اعادة الصياغة.

ماهي مشاريع الكاتبة ضحى الدبس ؟

 هما مشروعان أحدهما مسلسل يتحدث  الزهايمر ادخل بتفاصيله وكيف يخلق ضجة اجتماعية وواقع مختلف ولكن لم أتناوله بشكل مرضي،  بل ركزت على واقعه الإجتماعي ومن احد الخطوط اذا ابتليت أسرة  بأم مريضة بزهايمر كيف ستكون  حالتها، و المشروع الأخر مع زوجي  الفنان جهاد الزغبي وهو  قيد التحضير . 

الدراما السورية كيف تريها اليوم ؟

 الدراما السورية صامدة ولكن هناك خسائر على اكتر من صعيد خسرنا النص الذي كنا نبني عليه للوصول الى عمل متطور وخسرنا طاقات إخراجية وفنانين وبصراحة الدراما عاشت حالة من التشتت .

ما هو الحل برأيك ؟

 نحن بحاجة لمشروع انقاذ  فعلي علينا أن  نلملم اشلاؤنا ونعيد الألق والتطور للدراما ونصبح أقوياء من الداخل، مطلوب منا بذل جهد كبير وعلينا  الابتعاد عن الأعمال  السطحية فلدينا مواضيع خصبة جدا فلما لا نتناول الانسان  وبرأيي بسبب عدم تناوله بشكل صحيح لم نستطيع  أن نحميه، الدراما يجب ان تكون رسالة فعلية وليس كلاما وتحمل هوية مختلفة . 

وماهو جديدك؟

اقرأ عدة نصوص ولم احسم قراري بعد ومن ضمن النصوص أعمال مشتركة   

هل لديك حسابات على مواقع التواصل اجتماعي  ؟

لا املك اي حساب على مواقع التواصل الاجتماعي وهناك  عدة صفحات مزورة  لا تمت لي بصلة .