بحروف من الذهب والألماس.. 5 مصممات عربيات نقشن أسمائهن في عالم ‏المجوهرات

للمجوهرات والحلي العربي بريق خاص يخطف الانظار، إذ يجذب سحرها عاشقي الجمال، ويضفي على صاحبتها لمسه أنيقة في إطلالتها، وفي مجتمعنا العربي العديد من مصممات المجوهرات العربيات اللاتي حفرن أسمائهن بحرف من الذهب والألماس في عالم المجوهرات، نتعرف فيما يلي على بعضن منهن.

نور فارس

نور فارس هي مصممة مجوهرات لبنانية

نور فارس هي مصممة مجوهرات لبنانية، تتميز تصميمتها بروح مختلفة، فهي تمزج الأحجار الكريمة التقليدية بأسلوب عصري، أطلقت أول مجموعتها في عام 2009، وقالت نور، عن الأحجار الكريمة التي تقوم بجمعها منذ سنوات عمرها المبكرة، "أود أن أبدأ عملي الإبداعي من الأحجار الكريمة وليس العكس، واستخدام القطع الفريدة يتيح لي الحد من التأثير البيئي الذي أصبح الآن مصدر قلق للجميع".

وتستلهم تصميمات نور فارس قطع مجوهراتها من الأشكال الهندسية والحضارة القديمة في الهند والرسوم الصوفية والماندالا وغيرها من الرموز الإبداعية الملهمة في مختلف الثقافات والبلاد التي تزورها.

عزة فهمي

بعد نصف قرن من إطلاق علامة المجوهرات التي تحمل اسمها، أصبحت عزة فهمي، صانعة المجوهرات الأولى في مصر، إذ وصلت السيدة الصعيدية المنشأ، إلى العالمية من خلال تصميم المجوهرات.

حفرت مصممة الحلى المصرية عزة فهمى اسمها بحروف من الفضة والذهب، لتكون مرادفا للأناقة والتميز فى عالم المجوهرات، وأصبح اسمها ماركة مسجلة على أغلب نجمات الفن المصري والعربي والعالمي على رأسهن جوليا روبرتس، وريا أبي راشد.

حمدة عبدالله

تسعى مصممة المجوهرات الإماراتية حمدة عبدالله، من خلال تصميمات مجوهراتها الراقية إلى تمكين المرأة، وحثها على التعبير عن ذاتها، فقد حرصت على تصميم قطع مجوهرات عصرية خالدة لتروي قصص النساء.

ومنحت المصممة الإماراتية معنى آخر للألماس، وجعلته أقرب إلى المرأة، إذ إنها جعلته غير مرتبط بالأمسيات الراقية والمناسبات الخاصة فقط، بل جعلت قطع مجوهراتها التي تتوهج ببريق الألماس، يمكن ارتدائه في أي وقت، حيث إنه يجمع بين البساطة والفخامة.

وتهتم مصممة المجوهرات حمدة عبدالله، بزهرة اللوتس فهي حاضرة دائماً في مجموعة مجوهراتها التي ترمز للسعاة والازدهار.

حكيمة السعيد

تعتبر علامة المجوهرات ""HAK والتي أطلقتها مصممة المجوهرات العمانية حكيمة السعيد في عام 2018، مزيج من الأناقة والعصرية، فهي تبتكر قطعًا فريدة تتسم بالجرأة والبساطة لتكريم الجمال والتراث.


نادين قانصو

5 مصممات عربيات نقشن أسمائهن في عالم ‏المجوهرات
أطلقت مصممة المجوهرات اللبنانية نادين قانصو، علامة "Bil Arabi " في موطنها الثاني دبي، وتعتبر واحدة من أكثر علامات المجوهرات رواجا وتتميزا في تصاميمها بالكتابات العربية والتصاميم العصرية.

في البداية، كانت قطع مجوهرات نادين قانصو مستوحاة من الأبجدية العربية، ولكنها تحرص الآن على تطويرعلامتها التجارية لذلك نجد أن أحدث تصاميمها تتميز بوجود رموز عربية هندسية.