أبرز مصممات مجوهرات سعوديات بمناسبة اليوم الوطني السعودي 88

تعرف المرأة السعودية بحبها وشغفها لعالم المجوهرات تحديدا، وقد رأينا العديد من النساء السعوديات اللواتي برزن في مجال تصميم المجوهرات وأبدعن فيه وأصبحن مصممات مجوهرات سعوديات مبدعات، فصقلن حبهن وشقفهن بالمعرفة والدارسة، وأنتجن قطعا رائعة تكمن قيمتا من فكرتها ومصادر إلهامهن، فالكثير منهن لم تغفل عن سحر الشرق وعن التراث السعودي تحديدا، فعبرن عنه بقطع تصاميم مجوهرات سعودية ساحرة تحمل لمسة عصرية لامرأة اليوم.

وبمناسبة اقتراب ذكرى اليوم الوطني السعودي، سنسلط الضوء هنا على أبرز مصممات مجوهرات سعوديات، أبدعن في مجالهن، وعكسن نظرة مشرفة للمرأة السعودية الناجحة.

سمر العساف

بدأت رحلتها في عالم تصنيع المجوهرات كشغف وحس كبير بأنها ستبدع في هذا المجال كونها تجيد الرسم، فصممت لنفسها أولا واحتكت بأهل الخبرة، وتعلمت ودرست حتى تمكنت وأصبحت تنتج مجموعات تضم مجوهرات رائعة تحكي أروع الحكايات، فمثلا ابتكرت مجموعة حول روح إفريقيا وكان قرن الغزال محورها ومجموعة عن السيرك وأخرى عن مفتاح الملكة فكتوريا.

نورة الفيصل

هي من أبرز وأشهر مصممات المجوهرات السعوديات، ومؤسسة علامة نون للمجوهرات.

درست نورة الفيصل في جامعة الملك سعود بالرياض وتخرجت منها بدرجة البكالوريوس في الأدب الإنجليزي، وتابعت في لندن دراسة الفن والتصميم وفن التصميم الداخلي، كما التحقت للتدريب المهني في "بلاس فاندوم" في باريس.

بدأت رحلتها في عالم تصميم المجوهرات كهواية بحتة، ولكن بعد أن تعلمت واشتغلت على موهبتها، قررت أن تجعلها أكثر من هواية وعملا تحبه وتعشقه، وبعام 2014 أسست علامة مجوهراتها "نون" في باريس.

خلود كردي

درست التصميم في أمريكا ثم سافرت إلى لندن لدراسة الأحجار الكريمة، وبفضل خبرتها وجمال قطعها استطاعت أن تلفت أنظار المشاهير والنجمات إلى حرفيتها وجودة ما تقوم به من تصاميم، فتألقت أشهر النجمات في الوطن العربي بقطعها مثل شيرين عبد الوهاب، وديانا حداد.

استحقت خلود الكردي العديد من الجوائز لإبداعها اللامتناهي في عملها ونجاحها فيه، وهي تعشق الأحجار الكريمة وما يحتويه من كنوز ومعرفة عن طاقاته.

ليليان اسماعيل

هي أصغر مصممة مجوهرات سعودية، صقلت موهبتها في جامعة نيويوريك، حيث تخصصت في تصميم المجوهراتفي Pratt Institute بنيويورك.

ورغم صغر سنها إلا أنها أرادت أن تعكس جمال التراث العربي بمجوهراتها ولا سيما التراث السعودي، فأنتجت مثلا مجموعة "جديل" الرائعة.

وهي لا تعتبر  قطعها أو المجوهرات بالعموم عبارة عن معادن ثمينة أو أحجار كريمة والماس فقط، بل يجب أن تحمل كل قطعة فكرة تعبر عنها.

لينا وهلا الخريجي

أختان سعوديتان لم يجمعها فقط رابط الدم، بل أيضا حب وعشق المجوهرات والعمل المتقن في مهنة التصميم، أسستا علامة شارمالينا.

وحققت مجموعات العلامة نجاحا كبيرا لحداثة افكارها والإنتاج الذي لا يعتمد على الفخامة بل على الفكرة بحد ذاتها وروح الإبداع، كمجموعة Swords Of Love، ومجموعة Key To My Heart، ومجموعةFreedom.

سارة أبو داوود

سارة أبو داوود، هي المؤسسة ومصممة المجوهرات الرئيسية لدار ياتاغان، حيث ابتكرت علامتها منذ عام 2008.

بدأ شغفها في عالم المجوهرت منذ سن مبكر جدا بفضل والدتها، التي كانت تعشق أيضا المجوهرات وتتألق بها في المنزل، فاعتادت عينيها على رؤية كل ما هو جميل ومبهر.

درست في المعهد الدولي لعلم المجوهرات في بلجيكا، و ونالت الشهادة الدولية من المعهد الأميركي للحجارة الكريمة في لندن.

كما تحتفي سارة أبو داوود بالتراث العربي والخط العربي، فأنتجت مجموهرات تميزت بتصميم الحروف العربية، وقد جاءت بشكل عصري يناسب ذوق المرأة العملية.