8 طرق طرق تقنع بها الممولين لدعم مشروعك

هل لديك فكرة مشروع مهم لكن ينقصك التمويل؟ إليك 7 من أفضل الطرق لجذب المستثمرين

العديد من رواد الأعمال يسعون في بداية مشاريعهم وشركاتهم الناشئة إلى الحصول على تمويل، وذلك من خلال إقناع المستثمرين بالتمويل. ولكن الحصول على موافقة لتمويل مشروعك ليست بالأمر الهين، بسبب وجود العديد من التحديات خصوصاً أن المستثمرين لا يريدون أن يغامروا بأموالهم بل يريدون تحقيق الربح والتأكد من أن أفكارك حقيقية ومجزية وليست مجرد أحلام.

في السطور التالية، إليك بعض الطرق التي تساعدك على إقناع المستثمرين بتمويل شركتك الناشئة والحصول على دعم مالي بسهولة.

1-فكرة واضحة للمستثمرين

الخطوة الأولى هي أن تحددّي بوضوح فكرة مشروعك وعملك، وما هو المنتج أو الخدمة التي تبيعيها أو تصنعها، ولماذا هو منتج جديد وذو قيمة حقيقية. هناك العديد من الأسئلة وغيرها سيطرحها أي مستثمر على نفسه قبل أن يقرر منحك المال والاستثمار في مشروعك، لهذا عليك أن تكون مستعدة تماماً لها، وأن تكون فكرة مشروعك أو منتج شركتك واضحة تماماً عندك وعند المستثمرين.

يجب اتباع عدة خطوات للتأكد من أن فكرتك قوية وقابلة للتسويق قبل طلب التمويل
يجب اتباع عدة خطوات للتأكد من أن فكرتك قوية وقابلة للتسويق قبل طلب التمويل

2- اسم وعلامة تجارية مناسبة

عليك أن تختاري اسماً تجارياً مناسباً وجذاباً لمشروعك، لأنه من شأن الاسم الجذاب والعلامة التجارية المبتكرة والموثقة أن يجذب المستثمرين، ويؤكد لهم مدى جديتك وحماسك للمشروع، ويساعدك على النجاح في استقطاب الأموال لمشروعك. بعد اختيار الاسم، من الأفضل أن تقومي بتسجيله لدى الجهات الرسمية ليصبح ملكك بشكل فعلي موثق.

3-الوجود الرقمي

يجب الاهتمام بالوُجود الرقمي هي أولوية ليتمكن المستثمرون المحتملون من العثور عليك بسهولة والتفاعل مع علامتك التجارية، فلا يمكنك تقديم عرض ناجح لمستثمر محتمل، ليقضي بعدها ساعات بأكملها في التجول عبر الإنترنت بحثاً عن أدنى لمحة عن علامتك التجارية. تأكدّي من أن موقع الويب الخاص بك واضح ومباشر وسهل للعين، ويجب أن يوضح أيضاً طبيعة العمل الذي تعملين فيه، وما هو منتجك أو الخدمة التي تقدميها. ويجب أن يتضمن وجودك الرقمي أيضاً وجود صفحات خاصة بشركتك عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، ومن أهمها "لينكد إن" التي يوجَد به العديد من المستثمرين في العالم، ومنصتا فيسبوك وإنستغرام وتيك توك، وهذه منصات تسويقية أساسية من شأنها أن تجعل علامتك التجارية أقرب إلى المستثمرين المحتملين.

4-خطة واضحة

قبل عرض مشروعك على المستثمرين، قومي بإنشاء خطة عمل تتضمن تفاصيل مؤسستك ولماذا تعد استثماراً جيداً. صممّي عرضاً تقديمياً يحتوي على المعلومات الأساسية عن مشروعك ومنتجك، مع تحديد المبالغ الإستثمارية التي تحتاجينها، ثم تدرّبي على العرض الترويجي الذي ستقدميه أمام المستثمرين المحتملين. وأثناء تقديمك العرض يجب أن تكوني واثقة من نفسك ومعلوماتك ومن مشروعك. كما يجب أن تكون جميع المواد التسويقية الخاصة بك مكتوبة بشكل جيّد ومصممة لتبدو احترافية وجذابة.

5-تحديد المستثمرين

أحد أكبر الأخطاء التي يرتكبها رواد الأعمال الناشئون هو طلب الأموال من أي مستثمر يهتم بالاستماع، وهذا غير صحيح بالمرة. قبل تسويق عملك للمستثمرين المحتملين، حددّي المستثمر المثالي بالنسبة لك، وما المجالات التي يستثمرون فيها، وأين يستثمرون، وما إمكانياتهم الاستثمارية. اكتشفي ما إذا كان لدى المستثمرين المحتملين أي تاريخ أو اهتمام بصناعتك أو منتجك أو مكانتك. وبعد تحديد مواصفات المستثمر المثالي، يمكنك البدء بتزويد خطتك التسويقية بالمعلومات ذات الصلة، ومخاطبة المستثمرين باللغة التي يفهمونها، وتقديم عرض مغرٍ لهم يحدد نقاط قوة مشروعك.  

يعتبر تعريف مشروعك أمام المستثمر أولى الخطوات التي يجب اتباعها لإقناع المستثمرين بمشروعك
يعتبر تعريف مشروعك أمام المستثمر أولى الخطوات التي يجب اتباعها لإقناع المستثمرين بمشروعك

6-تحديد فريقك

إن المستثمرين يبحثون أولاً عن الأشخاص ثم بعد ذلك الأفكار، لذا يجب عليك التأكد من مشاركة جميع التفاصيل حول فريق العمل الخاص بك وإظهار كيفية اختيار الفريق المناسب لقيادة الشراكة معك في العمل، أيضاً تأكدي من مشاركة المهارات الموجودة في فريقك لأن معظم الشركات الناشئة تفتقر إلى المواهب الهامة سواء كان ذلك في مجال التسويق أو الخبرة الإدارية أو المبرمجين أو المبيعات أو العمليات أو الإدارة المالية.

7-عرض نتائج شركتك

من أبسط وأسهل الطرق التي تساعدك على إقناع المستثمرين لتمويل شركتك الناشئة هي عرض نتائح الشركة وما حققته من أرباح، ولكن يجب عليك أن تصبري حتى تحقيق أرباح جبدة ونتائج إيجابية، ثم بعد ذلك طلب التمويل، لأن المستثمرين يبحثون عن المشاريع الناجحة بالفعل لتمويلها ليعود ذلك عليهم بالنفع.