أهم النصائح التي تساعدك على النجاح في مقابلتك الافتراضية

لديك مقابلة عمل عن بعد؟ نصائح للاستعداد واجتيازها بنجاح

27 فبراير 2024

على الرغم من أنّ المقابلات الافتراضية أي عن بعد يمكن أن تكون أكثر ملاءمة لأنها تُجرى من منزلك، إلا أنّ هناك بعض الخطوات الإضافية التي يجب وضعها في الحسبان، والتي ستساعدك على إجراء المقابلة بنجاح وتبرز مهاراتك وقدراتك مع القدرة على الحوار الجيد وطرحك للأسئلة المناسبة، خاصة في ظل العصر الحالي الذي أتيحت به العديد من الفرص للعمل من على بعد. لذا نقدّم لك أهم النصائح التي تساعدك على النجاح في مقابلتك عن بعد.

أهم النصائح لإجراء مقابلة عمل عن بعد:

احرصي على جعل المكان هادئاً أثناء إجراء مقابلة العمل عن بعد
احرصي على جعل المكان هادئاً أثناء إجراء مقابلة العمل عن بعد

1-الاهتمام بالمظهر

في حين أنّه قد يكون من المغري ارتداء شيء مريح للغاية مثل بنطال رياضي، فمن المهم أن تتذكرّي أنّ هذه مقابلة عمل. من المحتمل أن تكوني قادرة على ارتداء ملابس غير رسمية إذا حصلت على الوظيفة فيما بعد، ولكن إجراء المقابلات هي فرصتك في ترك انطباع أولي رائع. لذا، حتى لو كانت المقابلة في المنزل، عليك أن تختاري ما كنت سترتديه في المقابلة إذا كانت في مكتب.

2-عدم استخدام الخلفيات الافتراضية

قد ترغبين اختيار خلفية مع الظن أنها ستظهر أفضل أثناء المقابلة، لكن هذا ليس احترافياً بصورة كبيرة، وقد يكون مشتتاً أيضاً. لذا اختاري من منزلك خلفية هادئة لإجراء المقابلة. يمكنك اختيار خلفية تحتوي على كتب أو قطع فنية، أو الجدار الذي يساعد على التركيز عليك فقط.

3-التحقق من الإضاءة

احرصي على مواجهة مصدر الضوء أثناء المكالمة. إذا وضعت مصدر الضوء خلفك، ستتحولين لظلٍّ غامض وحينها سيمضي مسؤول التوظيف وقته في محاولة رؤيتك بدلًا من التركيز على ما تقولينه. إذا كنت تملك مصباحا مكتبيا، ضعه بالقرب من وجهك حتى تظهر بوضوح، لذا حاولي استخدام إضاءة باردة بدلً من الدافئة؛ وإذا كنت تملكين مصباحاً مكتبياً، ضعيه بالقرب من وجهك حتى يكون مظهرك واضحاً لأن الإضاءة الباردة تبعث مظهر مشرق ونظيف وعصري.

4-اختبار سرعة الإنترنت

هذه النقطة مهمة جداً لأن من أكثر الأمور المزعجة أثناء المقابلة هو بطء الإنترنت، ويعيق تسلسل المحادثة. قبل اجراء المقابلة تأكدي من فعالية الإنترنت الخاص بك، واطلبي من أفراد عائلتك أو شريكك في السكن بإيقاف استعمالهم للإنترنت عندما تجري مقابلتك. يمكنك أيضاً اختبار اتصالك من خلال البحث في جوجل عن اختبار سرعة الإنترنت".

5-تسجيل الدخول مبكراً

أحرصي على الدخول للمقابلة قبل الموعد قليلًا، حوالي 10 دقائق، لكي تهيئ نفسك للمقابلة، وتتأكدي من الصوت والصورة والإضاءة، وتنتظري من سيجري معك المقابلة بهدوء.

6-وضع سماعات الرأس

اهتمي بملابسك أثناء إجراء مقابلة عمل عن بعد
اهتمي بملابسك أثناء إجراء مقابلة عمل عن بعد

حتى لو كان لديك مساحة خاصة لمقابلتك، فإنّ ارتداء سماعات الرأس قد يحد من عوامل التشتيت، ويُبقي تركيزك منصباً على المقابلة فقط. بالإضافة إلى ذلك، فإن ارتداء سماعات الرأس سيزيد من قدرتك على سماع المحاور، حتى مع ضعف اتصال الإنترنت؛ تذكرّي فقط أن تشحني سماعاتك مسبقاً إذا كانت لاسلكية.

7-إيقاف جميع الإخطارات والمنبهات

لا يوجد شيء مثل ظهور إشعار نصي على شاشتك لإفقادك تركيزك في هذه اللحظات. لتجنّب حدوث تشتيت كبير من هذا القبيل، عليك إيقاف جميع إشعاراتك على هاتفك وجهاز الكمبيوتر. إذا أمكن، ضعي هاتفك في غرفة أخرى، أو وضعه في وضعية "عدم الإزعاج".

8-إتقان المنصة

من المهم التأكد من أنكِ على دراية بالكمبيوتر المحمول الذي تستخدمينه، والمنصة التي سيتم استضافة المقابلة عليها. قومي بتحميل البرنامج إذا لم تستخدمينه من قبل وتدرّبي على استخدامه من خلال الاتصال بأفراد العائلة أو الأصحاب. تدرّبي على البرنامج بمجرد معرفة النظام الأساسي الذي ستستخدمينه لتجنّب أي لحظات محرجة.

9-وضع الملاحظات جانباً

من الإجراءات المتبعة خلال المقابلة الشخصية أسئلة عديدة من قبل مسؤول التوظيف قد تكون مربكة لك. اطبعي ورقة أو مستند لملاحظاتك على شكل نقاط مختصرة تسلط الضوء على بعض من مشاريعك البارزة. نقترح عليك ألا تزيد عن صفحة واحدة للملاحظات، وأن لا تستمري بالنظر باستمرار إلى الورقة. الهدف هو الرجوع لملاحظاتك بأقل قدر ممكن واستخدامها لتذكيرك بنقاط تدربت عليها بالفعل.

10-الحفاظ على الهدوء

إذا شعرت بالتوتر أو بالضغط في أي لحظة أثناء المكالمة، لا بأس من طلب مسؤول التوظيف لدقيقة حتى تتمالكي نفسك أو التفكير في جوابك. سيقدّر مسؤولي التوظيف قدرتك على الحفاظ على هدوئك تحت الضغط بدل التخبط.

11-مراقبة وتيرة الحديث

لا تتحدثي ببطء لدرجة تجعل مسؤول التوظيف يفقد الاهتمام والتركيز، ولا بسرعة لدرجة يصعب عليهم مواكبتك. وللتدرب على الحديث على المعدل المطلوب، سجّلي نفسك وتحدثي لعدة دقائق.

أهم النصائح التي تساعدك على النجاح في مقابلتك الافتراضية
أهم النصائح التي تساعدك على النجاح في مقابلتك الافتراضية

12-الاهتمام بلغة الجسد

يمكن للغة جسدك أن تؤثر على كلامك، وتشكيل انطباع الشخص الآخر عنك. لذا استخدام لغة الجسد المتفاعلة أثناء المقابلة، سوف تساعدك على الإجابة بثقة وحيوية، وتجعلك تبدين أكثر ثقة. تجنّبي التراخي في الجلسة، والتي تعكس عدم الثقة، وتأكدي من الجلوس بشكل مستقيم، مع إبقاء كتفيك للخلف ورأسك للأعلى.

13-النظر إلى الكاميرا لا على انعكاسك

يعد التواصل البصري الخطوة الأولى لتعزيز ثقة مسؤول التوظيف. ضعي نفسك بطريقة لا تكونين فيه بعيداً جداً عن الكاميرا وأن تتأكدي من سيادة رأسك وكتفيك الشاشة، وكما ذكرنا سابقاً انظري للكاميرا عند التحدث.

14-اظهار الاهتمام

نسبة كبيرة ممّن تمتعوا بنجاح المقابلة تحدثوا مع مسؤولي التوظيف بطريقة طبيعية وعفوية. كيف؟ اظهروا اهتماماً حقيقياً بمسؤول التوظيف من خلال طرح الأسئلة حول بيئة العمل وثقافتها في المقابلة، كما عن شكل المكتب والمرافق، وما مدى حجم الفريق وتنوعه، وكيف تبدو ثقافة الشركة. أيًا كان ما تريدين معرفته، اطرحي السؤال، ولا تقلقي بشأن الظهور بمظهر سخيف؛ سيقدر مسؤول التوظيف فضولك.