الأميرة مشاعل بنت فيصل مسيرة حافلة وضعت رياضة الدراجات على خارطة الرياضة العالمية

الأميرة مشاعل بنت فيصل .. مسيرة حافلة وضعت رياضة الدراجات على خارطة الرياضة العالمية

شروق هشام

تقلدت الكثير من السعوديات مناصب قيادية هامة في المجالات الرياضية المختلفة وأسهمن من خلال مواقعهن المتنوعة بدعم وتمكين الرياضات المتعددة، لتكون المرأة شريكا أساسيا في التنمية وفي صنع القرار المجتمعي والتي تشهدها جميع المجالات تحقيقا لرؤية السعودية 2030 ، وإحدى هؤلاء الشخصيات النسائية المتميزة الأميرة مشاعل بنت فيصل آل سعود، والتي تعد شخصية قيادية بإمتياز نجحت من خلال شغفها بخدمة الوطن وطموحها اللامحدود في الإسهام في تحقيق رؤية 2030 ودعم تمكين المرأة في المجال الرياضي، حيث تمتلك مسيرة حافلة بالإنجازات أسهمت في وضع رياضة الدراجات على خارطة الرياضة العالمية.. فلنلقي نظرة على أبرز مناصبها وأبرز إنجازاتها على المستوى المحلي والعالمي.

رئاسة اللجنة النسائية في الاتحاد السعودي للدراجات 

رئاسة لجنة دراجة المرأة في الاتحاد العربي للدراجات الصورة من حساب الاتحاد
رئاسة لجنة دراجة المرأة في الاتحاد العربي للدراجات الصورة من حساب الاتحاد

كان الاتحاد السعودي للدراجات قد اعتمد تشكيل اللجنة النسائية برئاسة الأميرة مشاعل بنت فيصل بن عبد العزيز، خلال شهر يناير 2021 ، وهي اللجنة التي تتولى وضع إستراتيجية وخطة عمل لتطوير رياضة الدراجات النسائية سعيا لزيادة نسبة الممارسة كأحد مستهدفات رؤية المملكة 2030.

وتتولى اللجنة النسائية في الاتحاد السعودي للدرَّاجات الخطط والبرامج الخاصة بتطوير رياضة الدراجة النسائية والتحديات وأساليب التغلّب عليها، وتشجيع السيدات على ممارسة هذه الرياضة، وخلق بيئات تنافسية، وكذلك تفعيل دور الأندية الرياضية، والدورات التحكيمية والتطويرية، وتمكين النساء من ممارسة العمل الرياضي سواءً في مجال التحكيم، أو التدريب، أو الاستثمار. 

رئاسة لجنة دراجة المرأة في الاتحاد العربي للدراجات

رشح الاتحاد العربي للدراجات، الأميرة مشاعل بنت فيصل آل سعود، رئيس اللجنة النسائية بالاتحاد السعودي للدراجات، رئيساً للجنة دراجة المرأة، وذلك خلال شهر ديسمبر 2022 .

وتتولى الأميرة مشاعل رئاسة اجتماعات لجنة دراجة المرأة في الاتحاد العربي للدراجات بحضور عضوات اللجنة المنتخبات، فيما تحرص من خلال هذا المنصب على التأكيد على التعاون فيما بينهن من أجل الرقي برياضة دراجات المرأة عربيا وتطويرها، في إطار إعرابها عن تفاؤلها بمستقبل رياضة الدراجات النسائية في العالم العربي، بالتأكيد على أن اللجنة تعمل بجدية على تحقيق أهدافها وتطوير هذه الرياضة في المنطقة وتمكين المرأة العربية من ممارسة هذه الرياضة بشكل أفضل وأكثر فعالية.

رئيسة جمعية مسارات الرياضة

المنتخب السعودي المشارك في طواف العلا الصورة من حساب الاتحاد
المنتخب السعودي المشارك في طواف العلا الصورة من حساب الاتحاد

الأميرة مشاعل بنت فيصل هي رئيسة جمعية مسارات الرياضة وهي جمعية رياضية سعودية متخصصة برياضة الدراجات الهوائية، وتعني بإتاحة الفرصة لممارسة رياضة الدراجات الهوائية بمعايير احترافية، وتأهيل وتبني الشباب لرياضة الدراجات الهوائية لزيادة الوعي لدى فئة الشباب بأهمية الرياضة عامة ورياضة الدراجات الهوائية خاصة في سن مبكر والذي من شأنه ان يجعلها نشاطاً مستداماً.

إطلاق النسخة الأولى من دوري الاتحاد لسباقات الطريق للسيدات

من خلال منصب الأميرة مشاعل بنت فيصل كرئيسة اللجنة النسائية بالاتحاد السعودي للدراجات، تم إطلاق النسخة الأولى من دوري الاتحاد لسباقات الطريق للسيدات خلال شهر سبتمبر 2022 ، في خطوة تأتي ضمن الخُطّة الزمنية التي وضعها الاتحاد في إطار برنامج دعم الرياضة النسائية.

وعدَت الأميرة مشاعل بنت فيصل إطلاق النسخة الأولى من دوري الاتحاد لسباقات الطريق للسيدات بأنه يُعَد لحظة مهمة لانطلاقة رياضة الدراجات النسائية التنافسية بين الأندية، لافتة إلى أن تدشين أول دوري رسمي في المملكة كان أحد أهم أهداف اللجنة النسائية.

وتضمن البرنامج الزمني لبطولات دوري الاتحاد "للسيدات " 7 بطولات، وسباق بطلة المملكة فردي ضد الساعة، وسباق بطلة المملكة فردي عام، وكان مجموع مسافات هذه السباقات ما يقارب 625 كيلومتراً في 7 مناطق مختلفة من المملكة.

طواف العلا

الأميرة مشاعل بنت فيصل مسيرة حافلة وضعت رياضة الدراجات على خارطة الرياضة العالمية - الصورة الرئيسية
الأميرة مشاعل بنت فيصل مسيرة حافلة وضعت رياضة الدراجات على خارطة الرياضة العالمية

كانت الأميرة مشاعل بنت فيصل رئيسة اللجنة النسائية بالاتحاد السعودي للدراجات، إحدى الشخصيات المساهمة في نجاح "طواف العلا 2024" على مستوى عالمي، والذي أقيم للعام الثالث على التوالي مؤخرا، بتنظيم وزارة الرياضة والهيئة الملكية لمحافظة العلا، بالشراكة مع الاتحادين السعودي والدولي للدراجات، وأندرج تحت برنامج جودة الحياة.

وافتخرت الأميرة مشاعل في ختام هذه التجربة الناجحة التي وضعت "العلا" على خارطة الرياضة والسياحة العالمية، بالمستوى المُشرف الذي قدمه لاعبين المنتخب السعودي في جميع مراحل طواف العلا، منوهة إلى أن هذا المستوى هو ثمار للجهود والتضحيات التي بذلها الجميع والتي يقطفون ثمارها من خلال وصول المنتخب السعودي إلى هذا المستوى المشرف .. مؤكدة بأن القادم أقوى.