من المهم القيام بالدراسات الكافية للسوق التي ستدخل فيه الشركة الناشئة لمعرفة متطلبات العملاء

كيف تصلين إلى جمهورك المستهدف لعلامتك التجارية؟ خطوات واستراتيجيات مُهمة

تحتاج كل شركة إلى تحديد جمهورها المستهدف في وقت مبكر لبناء ولاء لعلامتها التجارية ودفع فرص النجاح. سواء كنت قد بدأت للتو أو تتطلعين إلى تعزيز جهود العلامة التجارية الحالية، تعرّفي على أهم الاستراتيجيات والنصائح العملية لمساعدتك في الوصول إلى جمهورك المستهدف وتحقيق أهداف العلامة التجارية الخاصة بك.

بفضل تحديد والوصول إلى عملائك المستهدفين سوف يتحسن استهدافك للسوق بدلًا من الاستهداف بشكلٍ عشوائي وتبديد جهودك ومواردك، مما يضمن لك الوصول إلى مجموعة كبيرة من المستهلكين الذين يبحثون عن خدمات ومنتجات تشبه منتجاتك. كما ستركزين على الفئة الأكثر احتمالًا للاستجابة لمنتجك أو خدمتك، وتتمكنين من توجيه رسائلك التسويقية وإعلاناتك بشكل أكثر فعالية وتأثيراً لاستمرار عملك وتطوير الصورة العامة لعلامتك التجارية.

فيما يلي مجموعة من النصائح للكشف عن الجمهور المستهدف والتواصل معه:

أهم الاستراتيجيات للوصول إلى جمهورك المستهدف في العلامة التجارية
أهم الاستراتيجيات للوصول إلى جمهورك المستهدف في العلامة التجارية

1-وجود خطة ملموسة

للوصول إلى العميل المستهدف، يجب في البداية وضع خطة تسويق محددة. لرسم شخصية المشتري ضعي في اعتبارك من أين يحصل عملاؤك على معلوماتهم، وما هي اهتماماتهم وكيفية استخدامهم لوسائل التواصل الاجتماعي، وما هي منطقتهم الجغرافية والتركيبة السكانية لهم. يمكنك استخدام في هذه الحالةFacebook Insights  لشركتك أو تحليلات الوسائط الاجتماعية الأخرى كدليل. يسمح لك ملف تعريف العميل وخطة التسويق المحددة بوضوح بالوصول إلى التركيبة السكانية المستهدفة اقتصادياً قدر الإمكان مما يساهم في تطوير النشاط التجاري والمنتجات بشكل كبير.

2-توضيح الرسالة

أحد الأخطاء الأكثر شيوعاً والتي الشركات ترتكبها هو عدم وجود رسالة واضحة. الكثير من أصحاب الأعمال لا يجدون صياغة لرسالتهم. استخدمي ملف تعريف العميل المستهدف لتحديد نقاط الضعف الخاصة بهم، ثم قومي بإنشاء رسالة موجزة وواضحة تركز على الطرق التي يمكن لعملائك استخدامها لحل هذه المشاكل. الرسالة الواضحة هي مفتاح التواصل مع المستهلكين، ويجب أن تكوني مباشرة وصريحة بشأن رؤيتك لمنحهم فهماً واضحاً لما تقدميه.

3-استشارة شخص من الخارج

نظراً لأن أصحاب الأعمال يستثمرون شخصياً في منتجاتهم وعلى دراية بها، يجب أن ينظر شخص ما خارج شركتك إلى خطتك التسويقية للتأكد من أن استراتيجيتك مناسبة لجذب جمهورك المستهدف. لا تفعلي كل شيء بنفسك. يمكنك الاعتماد على مستشار تسويق لمساعدتك في وضع خطة استراتيجية، أو على الأقل تحدثي إلى خبير لمساعدتك في التوصل إلى استراتيجية والحصول على فكرة أوضح عن مدى احتمالية استجابة شخص ما لتسويقك بالطريقة التي تستخدمينها.

لإعلانات المستهدفة تمكنك من الوصول إلى الجمهور المستهدف بطريقة دقيقة وفعالة
لإعلانات المستهدفة تمكنك من الوصول إلى الجمهور المستهدف بطريقة دقيقة وفعالة

4-النظر في الشراكات الاستراتيجية

يجب أن يكون جزء من ملف تعريف العميل المستهدف حول المكان الذي يمكن أن يوجد فيه جمهورك بالفعل: الوسائط التي يستهلكونها والأنشطة التي يستمتعون بها والمواقع التي يزورونها. هذه هي الأماكن التي من المرجح أن يرى فيها العملاء المستهدفون الإعلانات الخاصة بك. لتحديد الشراكات المحتملة، فكرّي في الشركات أو القنوات الإعلامية التي جذبت عملائك بالفعل، وابحثي عن الشركات الغير منافسة ولكنها تخدم جمهورك، بعد ذلك حاولي الاقتراب منهم والتعاون من خلال أفكار لشراكات مفيدة للطرفين، مثل الإعلان أو العروض الترويجية المشتركة أو الخصومات.

5-نفوذ المؤثرين

يمكن للمؤثرين مساعدتك في الوصول إلى الجمهور المستهدف من خلال الترويج لعلامتك التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي. شاركي مع المؤثرين الذين لديهم عدد كبير من المتابعين في صناعتك وأنشئ محتوى يتماشى مع قيم علامتك التجارية.

6-استخدام استراتيجيات التسويق متعددة القنوات

لنجاح علامتك التجارية من المهم تحديد الجمهور المستهدف
لنجاح علامتك التجارية من المهم تحديد الجمهور المستهدف

من الضروري استخدام مجموعة متنوعة من القنوات للتواصل مع عملائك المستهدفين، لتحقيق ذلك الهدف أطلق حملات إعلانية عبر مواقع التواصل الاجتماعي وقنوات البريد الإلكتروني المستهدف والتسويق عبر المحتوى والمدونات والمواقع الإلكترونية.

7-تحسين موقع الويب الخاص بك

غالباً ما يكون موقع الويب الخاص بك هو الانطباع الأول الذي سيكون لدى جمهورك المستهدف عن علامتك التجارية. قومي بتحسين موقع الويب الخاص بك لمحركات البحث باستخدام الكلمات الرئيسية ذات الصلة، وإنشاء محتوى قيم، والتأكد من أن موقع الويب الخاص بك سهل الاستخدام.

8-مراقبة التحليلات

تعد مراقبة تحليلاتك ضرورية لقياس فعالية استراتيجيات التسويق الخاصة بك. استخدمي أدوات مثل Google Analytics لتتبع حركة مرور مواقع الويب ومشاركة الوسائط الاجتماعية والأسعار المفتوحة عبر البريد الإلكتروني لتحسين استراتيجيتك والوصول إلى جمهورك المستهدف.