تعرفوا على "أكاديمية العلا" المبادرة الأولى من نوعها للتدريب المهني في المنطقة

تعرفوا على "أكاديمية العلا" المبادرة الأولى من نوعها للتدريب المهني في المنطقة

شروق هشام
9 مايو 2024

في إطار ترسيخ مكانة العلا كوجهة عالمية للسياحة والضيافة، ومواصلة "الهيئة الملكية لمحافظة العُلا" التزامها بتطبيق أعلى المعايير العالمية في قطاع السياحة والضيافة، والتزامها وحرصها على تحقيق التميز بتجربة الزوار من خلال تطوير المهارات المحلية والارتقاء بها، تم إطلاق "أكاديمية العلا" المبادرة الأولى من نوعها للتدريب المهني، لتكون مركزاً للتميز في التدريب المهني السياحي في المملكة والمنطقة، ولتقديم أفضل تجربة زيارة إلى "العلا" لمختلف زوارها من جميع أنحاء العالم.

"أكاديمية العلا" المبادرة الأولى من نوعها للتدريب المهني في المنطقة

تحرص الهيئة على رعاية وتطوير المهارات اللازمة في العلا
تحرص الهيئة على رعاية وتطوير المهارات اللازمة في العلا

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العُلا، عن إطلاق "أكاديمية العُلا"، المبادرة الأولى من نوعها للتدريب المهني، والتي ستوفر مركزاً إقليمياً للتميز في التدريب المهني، موجهًا للطلاب والموظفين في قطاع السياحة لتقديم أفضل تجربة زيارة إلى العلا، حيث ستقدم الأكاديمية من موقعها بالعُلا اتصالاً على مستوى العالم للموظفين المسؤولين مباشرةً عن تقديم تجارب الزيارة إلى العلا، وذلك لمختلف زوارها من جميع أنحاء العالم، ضمن مجهودات الهيئة حول الاستثمار في رعاية وتطوير المهارات اللازمة لترسيخ مكانة العلا كوجهة عالمية للسياحة والضيافة، وذلك بتوفير خدمات بمعايير دولية لكن بطابع خاص بالعُلا يعكس بيئتها وثقافة أهلها وتاريخهم العريق.

ولقد أشارت الهيئة إلى أن إطلاق أكاديمية العلا يأتي بالتعاون مع "هوتيل. سكول" hotel.school حيث تم اختيار شريك تدريب الضيافة "هوتيل. سكول" والذي يعد من أبرز الأكاديميات الرقمية للضيافة عالميا، كشريك عالمي لأكاديمية العلا، حيث سيتم طرح برنامجاً رقمياً للمجموعة الأولى من الطلاب في بداية شهر يوليو، مع استمرار البرامج المخطط لها في موقع الأكاديمية، علما بأن اختيار "هوتيل. سكول" شريكاً عالمياً لأكاديمية العلا قد تم وفق عملية دقيقة لانتقاء أفضل شريك يدعم جهود الهيئة ومستهدفاتها، حيث ستعمل "هوتيل. سكول" على توفير حلول تعليمية ذكية، والتعاون مع شركات تقنية متقدّمة بما يضمن تنوع التجارب عبر الإنترنت.

"أكاديمية العلا" مركزاً إقليمياً للتميز في التدريب المهني

تهدف الاكاديمية لتقديم أفضل تجربة زيارة إلى العلا
تهدف الاكاديمية لتقديم أفضل تجربة زيارة إلى العلا

تمثل مبادرة إنشاء الأكاديمية التعليمية إحدى أبرز المبادرات السياحية الرائدة في إطار رؤية المملكة 2030 والهادفة لتحقيق التنوع الاقتصادي وتوفير 1.3 مليون فرصة عمل لشباب العُلا والمملكة، حيث تهدف أكاديمية العُلا لأن تصبح أفضل مركز تعليمي في فئتها لتزويد العاملين في الخطوط الأمامية في قطاع السياحة بالمهارات اللازمة لتقديم أفضل تجربة زيارة للضيوف على مستوى عالمي وبطابعٍ فريد خاصٍ بالعُلا.

ولقد كشفت الهيئة الملكية لمحافظة العلا عن أبرز المميزات والخطط الخاصة بهذه الأكاديمية، والتي تتضمن:

تشهد العلا تنوعاً متزايداً في التجارب السياحية
تشهد العلا تنوعاً متزايداً في التجارب السياحية

- أكاديمية العلا "الأفضل ضمن فئتها"، حيث ستكون مركزا لتدريب الموظفين في قطاع السياحة على تقديم أفضل تجربة زيارة إلى العلا.

- سيتم اختيار 300 مرشح من مختلف مجالات قطاع الضيافة للمجموعة الأولى من الطلاب التي ستبدأ في يوليو 2024 .

- "التعلم الهجين" حيث ستقدم الأكاديمية دورات تدريبية بحضور شخصي وعبر الانترنت بمعايير عالمية وبطابع العلا الخاص لتوفير نموذج تعليمي مرن.

- ستتحول أكاديمية العلا من الوجود الإلكتروني إلى مقر فعلي في قلب العلا خلال عام 2025 .

وفي إطار ذلك أشار رئيس قطاع السياحة في الهيئة الملكية لمحافظة العُلا "فيليب جونز"، إلى أن مراكز التعلم مثل أكاديمية العُلا ستعمل على ضمان توفير فرص العمل مع التميز في تقديم تجربة الزيارة وفق المعايير العالمية، وبأسلوب سعودي أصيل، منوها إلى أن "أكاديمية العلا" ستعمل بموقعها الفعلي والرقمي، على تسريع جودة وسرعة التدريب في مجال المهارات المهنية، بما يسهم بتحقيق مستهدفات قطاع السياحة في المملكة.

ترسيخ مكانة العلا كوجهة عالمية للسياحة والضيافة

ترسيخ مكانة العلا كوجهة عالمية للسياحة والضيافة
ترسيخ مكانة العلا كوجهة عالمية للسياحة والضيافة

يُذكر بأن "العلا" الواحة القديمة والوجهة السياحية الفريدة في شمال غرب الجزيرة العربية، تتميز بتاريخٍ عريق يمتد إلى 7000 عام من الحضارات المتعاقبة، وتضم أربعة مواقع تراثية رئيسة، وتشهد تنوعاً متزايداً في تجارب التراث والعافية والضيافة الأصيلة والطبيعة والفنون، إلى جانب المغامرات الاستثنائية.

واستقطبت العُلا اهتماماً كبيراً وأصبحت مثالاً يحتذى في مجال التنمية السياحية وتعزيز المهارات المحلية، كما تواصل العُلا التي استقبلت 263 ألف زائر عام 2023، تجاوز مستهدفاتها في جذب أبرز الفعاليات والمستثمرين وشركاء التنمية وشبكات الطيران واستقطاب اهتمام وسائل الإعلام العالمية.

توفير خدمات بمعايير دولية بطابع خاص بالعُلا
توفير خدمات بمعايير دولية بطابع خاص بالعُلا

هذا ولقد أطلقت العُلا مؤخراً أول حملة إعلامية عالمية للوجهة، تحت عنوان "متجددة عبر الزمن"، في تسعة أسواق عالمية أساسية، وهدفت الحملة إلى إطلاق فرص التنمية السياحية من خلال تجارب عبر ركائز وجهتها الأساسية: التاريخ والتراث والفنون والثقافة والطبيعة والمغامرة وتجارب الاستجمام والرخاء، مع الحفاظ على هويتها ومواقعها التراثية والثقافية.

الصور من حساب Experience AlUla .