يبحث أصحاب الشركات عن المرشحين الذين يتمتعون بمهارات مهنية متميزة

8 مهارات ضرورية في فريق العمل تحتاجها كل شركة

يبحث أصحاب العمل عن مجموعة من المهارات الأساسية لدي الباحثين عن عمل. فعلى الرغم من أن الخبرة والمؤهلات العالية تعد جوهرية في العديد من الوظائف، إلا أن هناك بعض المهارات التي تعتبر أساسية لكل الموظفين، وتحظى باهتمام كبير من قبل أصحاب العمل. فور تعرّفك على أهم المهارات التي يبحث عنها أصحاب العمل، ستكونين بالتأكيد قادرة بشكل كبير على تعزيز عملية بحثك عن عمل واظهار مدى تناسبك مع متطلبات الوظيفة التي تطمح لشغلها.

في هذا المقال، سنتحدث عن أهم مهارات يبحث عنها أصحاب العمل في الموظفين، والتي يجب أن يسعى كل شخص لاكتسابها وتطويرها في سيرته المهنية.

8 مهارات ضرورية في فريق العمل تحتاجها كل شركة

العمل الجماعي من أهم الصفات التي يبحث عنها أصحاب العمل في موظفيهم
العمل الجماعي من أهم الصفات التي يبحث عنها أصحاب العمل في موظفيهم

1-التعاون

يتميّز عضو الفريق الناجح بقدرته على العمل مع الآخرين والتعاون معهم بهدف تحقيق أهداف المؤسسة، فهو يقدّم يد العون للأشخاص الذين يحتاجون الى المساعدة، ويشارك آراءه بفعالية مع الآخرين، كما أنه يعمل على رفع معنويات فريق العمل دائماً. فهذه الشريحة من الموظفين يبدون اهتماماً كبيراً بالعمل الجماعي، فالهدف الأساسي من التعاون بالنسبة اليهم هو تحقيق أفضل النتائج لفريقهم.

2-روح المبادرة

تعد المبادرة والمشاركة الفعّالة في مكان العمل من أهم عناصر النجاح. إذ يتعيّن على كل فرد في فريق العمل المساهمة في العمل الجماعي وتحمّل مسؤولية أفعاله وقراراته. ويتميّز عضو الفريق الناجح بقدرته على تقديم أفكار بنّاءة وحلول متميّزة للمشاكل التي يواجهها فريقه، هذا بالإضافة الى المشاركة بمهاراته وخبرته في تنفيذ المشاريع التي تتطلب العمل الجماعي.

3-المهارات التحليلية والبحثية

أهم مهارات يبحث عنها أصحاب العمل في الموظفين
أهم مهارات يبحث عنها أصحاب العمل في الموظفين

أصحاب العمل يبحثون عن الموظفين الذين يتمتعون بمجموعة متنوعة من المهارات، ومن بين هذه المهارات تبرز أهمية التحليل والتفكير النقدي في اتخاذ القرارات الصحيحة. فالتحليل الجيد والتفكير النقدي والبحثي يعني القدرة على فهم وترجمة المعلومات، والتفكير بشكل منطقي وعميق، وقدرة تحليلية عالية للموقف بأكمله، وهذا يمهد الطريق لاتخاذ قرارات صائبة ومدروسة.

4-الرغبة بالتعلّم

يتعين على الموظف السعي جاهداً لاكتساب مهارات جديدة، وطرح أسئلة على المدراء والزملاء في العمل، هذا بالإضافة الى اجراء الأبحاث اللازمة حول مجال العمل ومواكبة أحدث التطورات. فالرغبة بالتعلّم هي صفة رئيسية يبحث عنها أصحاب العمل لدى الباحثين عن عمل.

5-الالتزام

يتمتع عضو الفريق بمستوى عالٍ من الالتزام تجاه تحقيق أهداف فريق عمله، فهو لا ييأس أو يتخلى عن فريق عمله في الظروف الصعبة. ويسعى هؤلاء الأشخاص جاهدين للالتزام بالمواعيد، والمشاركة بفعالية في كافة اجتماعات فريق العمل، وتقديم يد العون عند الحاجة، كما أنهم يتحملون مسؤولية أخطائهم ويسعون لتحقيق النتائج المطلوبة. أصحاب العمل يبحثون عن الموظف الذي يشعر بالانتماء للشركة والاخلاص وأن أهداف وتوجهات الشركة مسؤوليته وعليه تحقيقها بأفضل ما يمكن.

6-التواصل مع الآخرين  

تعد مهارات التواصل مهمة الى حدّ كبير. فإكثر المهارات طلباً بالنسبة إلى أصحاب العمل هي مهارات التواصل الجيدة ومهارات الاستماع الجيدة، هذا بالإضافة الى القدرة على التعبير عن الآراء والأفكار والتواصل بفعالية مع الآخرين والتأثير عليهم. يتمتع عادة هذا الشخص بالشخصية الاجتماعية ويكون لدي قدرة على التواصل ويكون له جاذبية خاصة تجعله قادراً على إعطاء انطباعات جيدة للغاية من خلال طريقة التحدث والتواصل بطريقة لبقة. بالإضافة إلى أن تلك الشخصية تكون لديها مهارات جيدة في الإقناع بطريقة إيجابية، ومناقشتها بطريقة مهنية وبنّاءة وتكوين علاقات جيدة مع العملاء.

يجب أن يتمتع الموظف بمستوى عالٍ من الالتزام تجاه تحقيق أهداف فريق عمله
يجب أن يتمتع الموظف بمستوى عالٍ من الالتزام تجاه تحقيق أهداف فريق عمله

7-القدرة على التأقلم

يتميّز عضو الفريق الفعّال بقدرته على التأقلم مع التغيّرات الجذرية التي قد تطرأ على الشركة أو على فريقه في بعض الأحيان، وتحويل الأمور السبية الى أمور ايجابية تعود عليه وعلى فريقه بالفائدة. اختيار أشخاص قادرين على التغلب على هذه المشاكل والتعلم منها لتحسين المشروع وتطوير خدماته ستجعل هذه المشاكل أقل عبءً على المشروع، كما أن التفكير خارج الصندوق وتبنّي أسلوب جديد مهم جداً لتطوير وتحسين آلية العمل بحيث لا يواجه المشروع ذات المشكلة مرة ثانية.

8-احترام الآخرين ومساعدتهم

أكثر ما يميّز فريق العمل الناجح هو احترامهم لبعضهم واحترامهم لقائدهم. يتعامل عضو الفريق الناجح مع كافة الأشخاص بطريقة لبقة ومهنية، كما أنه يحترم آراءهم وأفكارهم، ويتقبّل وجهات النظر المختلفة. ويتميّز هؤلاء الأشخاص بقدرتهم على مساعدة الآخرين واحترام كافة الآراء والأفكار المطروحة؛ فهم يتمتعون بمهارات متميزة في التعامل مع غيرهم واحترام أفكارهم.