ما هي أهم مميزات وعيوب قياس إنتاجية الموظفين ببرامج التتبع

ما هي أهم مميزات وعيوب قياس إنتاجية الموظفين ببرامج التتبع

عبد الرحمن الحاج
19 نوفمبر 2023

من خلال بحث أجراه الاتحاد العالمي للهجرة (WFH) مؤخرًا، قد تتعدد مميزات قياس إنتاجية الموظفين في العمل، فقد ارتفع متوسط ​​عدد الأيام التي تمت دعوة الموظفين أسبوعيًا للعمل من المنزل من 1.58 يومًا في الأسبوع في يناير 2021 إلى 2.37 يومًا في الأسبوع في يونيو 2022، ومع عمل ملايين الموظفين كليًا أو جزئيًا من المنزل، فإن بعض أصحاب العمل يلجؤون إلى برامج تتبع الإنتاجية لمراقبة العمال الذين يعملون بعيدًا عن مقر العمل الرئيسي، وفي أبريل 2020، تضاعف الطلب العالمي على برامج مراقبة الموظفين.

مميزات قياس إنتاجية الموظفين

مميزات قياس إنتاجية الموظفين
مميزات قياس إنتاجية الموظفين

غالبًا ما تتجاوز برامج تتبع إنتاجية الموظفين مجرد تتبع وقت الدخول والخروج للمساعدة في قياس نشاط الموظف وكفاءته، ومن خلال بحث سريع على Google، يمكنك العثور على عدة صفحات من مراجعات "أفضل برامج مراقبة الموظفين" التي توضح أفضل البرامج في هذه الصناعة الرائجة، والتي يمكن أن تختلف كل منها بشكل كبير من شركة إلى أخرى.

وقد تقوم بعض البرامج بتقييم "وقت الخمول"، أي مقدار الوقت الذي تقضينه في استخدام الماوس أو الكتابة على لوحة المفاتيح، بينما تتعمق برامج أخرى في جمع أشياء مثل تسجيلات الشاشة أو الصور من خلال كاميرا الكمبيوتر المحمول أو العروض المباشرة لأجهزة الكمبيوتر الخاصة بالموظفين أيضًا مثل تتبع رسائل البريد الإلكتروني وضغطات المفاتيح وحتى جلسات Zoom.

صعود مراقبة الإنتاجية الرقمية

صعود مراقبة الإنتاجية الرقمية
صعود مراقبة الإنتاجية الرقمية

قد تتفاجئين عندما تعلمين أن تتبع الإنتاجية ليس بالأمر الجديد، وقد وردت بعض الأمثلة الأولى لتتبع الإنتاجية في عام 2013 عندما طلبت شركة Tesco من موظفيها في مرافق مستودعات البقالة في أيرلندا والمملكة المتحدة الأمريكية ارتداء شارات لتتبع إنتاجيتهم، حيث يمكن لأساور المعصم تتبع عدد المخزون الذي ينقله كل عامل، بما في ذلك تحميل العمال وسرعات التفريغ والمسح.

وبينما يُقال إن البرنامج قد قلل من الوقت الذي يقضيه الموظف بعيدًا عن العمل، فإنه سمح لأصحاب العمل بقياس بيانات إنتاجية الموظفين ووضع علامة على العمال الذين قد يكون أداؤهم أقل من التوقعات المحددة.

وبعد ما يقارب من عشر سنوات، تقوم شركات مثل أمازون أيضًا بتتبع إنتاجية عمال المستودعات لديها بدقة مماثلة، بالإضافة إلى مراقبة بيانات الهواتف الذكية لسائقي التوصيل لتتبع كفاءتهم، ومع ذلك، تعتمد بعض الشركات الصغيرة على هذه التكنولوجيا أيضًا.

وقال صرح بعض العمالأن شركاتهم اعتمدت تتبع الإنتاجية الخاصة بهم، بينما قالت إحدى النساء في شركة تسويق صغيرة في مينيسوتا إن صاحب عملها بدأ في استخدام برنامج يقوم بتنزيل مقاطع فيديو لشاشات الموظفين في أثناء عملهم، كما مكّنبرنامج التتبع كاميرا الويب الخاصة بالكمبيوتر من التقاط صورة للموظف كل 10 دقائق للمساعدة في تحديد ما إذا كان الموظفون يعملون بنشاط أم لا، وبشكل عام، فإن 8 من أكبر 10 أصحاب عمل في القطاع الخاص في أمريكا يتتبعون مقاييس الإنتاجية لموظفيهم، وفقًا لفحص أجرته صحيفة نيويورك تايمز.

لماذا يتتبع أصحاب العمل الموظفين؟

لماذا يتتبع أصحاب العمل الموظفين؟
لماذا يتتبع أصحاب العمل الموظفين؟

تواجه الشركات زيادة في القوى العاملة الهجينة أو البعيدة تحديات جديدة، لا سيّما حول كيفية إدارة الموظفين المنتشرين في جميع أنحاء البلاد، ومن الناحية النظرية، قد تساعد تكنولوجيا مراقبة العمال المديرين على فهم ما يفعله كل موظف دون إجبار الجميع على العودة إلى المكتب.

ومع ذلك، تستخدم بعض الشركات التتبع لأغراض أمنية، وهذا هو الأكثر شيوعًا في الشركات التي تحتوي على بيانات العملاء الحساسة التي يريدون أن تظل آمنة، أو في متاجر البيع بالتجزئة لمنع السرقة.

آثار تتبع نشاط الموظف

لا يبدو أن تتبع إنتاجية الموظفين له التأثير المقصود، وقد تم ربط تتبع الإنتاجية بما يلي:

1. زيادة احتمالية انتهاك القواعد

زيادة احتمالية انتهاك القواعد
زيادة احتمالية انتهاك القواعد

وفقًا لبحث أجرته مجلة Harvard Business Review، كان الموظفون الخاضعين للمراقبة أكثر عرضة إلى حد كبير لأخذ فترات راحة غير معتمدة، وتجاهل التعليمات، وإتلاف ممتلكات مكان العمل، وسرقة المعدات المكتبية، والعمل بشكل متعمد بوتيرة بطيئة، من بين سلوكيات أخرى تنتهك القواعد.

وشعر العمال الخاضعون للمراقبة بفقدان القدرة على التصرف، الأمر الذي ربما جعلهم أكثر عرضة للتصرف بما يتعارض مع معاييرهم الأخلاقية.

2. تآكل ثقافة الشركة

تآكل ثقافة الشركة
تآكل ثقافة الشركة

وفقًا لشركة Forrester Research، فإن التمكين والإلهام هي العوامل الرئيسية التي تدفع المشاركة وتجارب أفضل للموظفين. حيث أن الإدارة التفصيلية للموظفين من خلال أنظمة التتبع المكثفة يمكن أن تؤدي إلى تآكل ثقافة الشركة ومشاركة الموظفين، مما يحول الشركة التي كانت متعاونة في السابق إلى مكان يسوده عدم الثقة بشكل عام، فمثلا كم عدد الأشخاص الذين سيشعرون بالارتياح عند مشاركة مخاوفهم الصادقة مع زملاء العمل عبر تطبيق Slack إذا علموا أن الرسائل الخاصة تتم مراقبتها من قبل الإدارة العليا؟

وفضلا على ذلك، فإن قياس الموظفين على أساس "الإنتاجية" يخلق ثقافة تقدر النشاط على النتائج وقد تلحق ضررًا كبيرًا بالعمال الأكثر ضعفًا، مثلالموظفون المعوقون الذين قد يستفيدون من المزيد من الوقت لإنجاز المهام.

3. ارتفاع معدلات التوتر والقلق لدى العاملين

ارتفاع معدلات التوتر والقلق لدى العاملين
ارتفاع معدلات التوتر والقلق لدى العاملين

تشمل العوامل التي تساهم في التوتر في مكان العمل عبء العمل الثقيل، وعدم القدرة على التحكم في كيفية إنجاز العمل، والخوف، ومن المرجح أن يؤدي رصد الإنتاجية إلى زيادة هذه العوامل الثلاثة جميعها.

4. تصوير غير دقيق للإنتاجية

أفاد العديد من العاملين أن برامج تتبع الإنتاجية لا تأخذ في الاعتبار سوى العمل المنجز رقميًا ولا تأخذ في الاعتبار العمل القيم الذي يتم إجراؤه دون الاتصال بالإنترنت، مثل المكالمات الهاتفية، أو كتابة المستندات المطبوعة أو مراجعتها، أو الوقت المخصص للعصف الذهني والتفكير النقدي، وغالبًا ما يترك ذلك تصويرًا غير دقيقوفي بعض الحالات، يمكن أن يؤدي ذلك إلى انخفاض الأجور.

ووجدت صحيفة نيويورك تايمز أن المعالجين والأخصائيين الاجتماعيين في إحدى شركات الرعاية الصحية الكبرى في الولايات المتحدة تم تصنيفهم على أنهم "خاملون" عندما لم يستخدموا لوحة المفاتيح الخاصة بهم لأكثر من فترة، بما في ذلك أثناء المواعيد مع المرضى، وغالبًا ما تمت معاقبتهم بسبب وقت الخمول.