تجنّبي وضع كل الأموال التي تمتلكينها في مجال استثماري واحد

هل ترغبين بالاستثمار في مشروع جديد؟ 13 نصيحة تضمن لك النجاح

سابين الحايك

لتحقيق طموحاتك الاستثمارية، توجد خطوات مدروسة يجب أن تتبعيها لكي تتجنّبي الخسارة وتجني الأرباح المستهدفة. فمن المعروف أن المفهوم العام للاستثمار ببساطةٍ هو أن تجعلي أموالك تعمل من أجلك لتعود عليك بأرباحٍ تزيد من رأس مالك الأساسي.

لذا، إن عزمت حقاً على الالتحاق بعالم الاستثمار عليك أن تتابعي النصائح التالية:

استعيني بالخبراء لمساعدتك على اتخاذ القرار الاستثماري
استعيني بالخبراء لمساعدتك على اتخاذ القرار الاستثماري

1-سددّي ديونك

خطوتك الأولى قبل أن تدخلي عالم الاستثمار هي أن تسددّي جميع الديون القابعة فوق كتفيك حتى تصبحي حرّة في التحكم بأموالك الخاصة، حينها فقط يمكنك أن تجلب ورقة وقلماً كي تبدأي بوضع خطتك الاستثمارية.

2-الإلمام بأساسيات الإستثمار

الإلمام بأساسيات الاستثمار وفهمها جيداً من أهم الخطوات لكل من ترغب في الدخول إلى عالم الاستثمار. من أجل تحقيق الأهداف الاستثمارية واتخاذ قرارات استثمارية حكيمة تُجنِّب المستثمر الوقوع في المخاطر ينبغي عليك أن تكوني على اطلاع بآليات الاستثمار وأنواعه.  فكلما زادت معرفتك بهذه الآليات ارتفعت قدرتك على اقتناص الفرص الاستثمارية، واستطعت تجنّب المخاطر بنسبة أعلى ويكون الوقت مناسباً لاختيار مجال وأنواع الاستثمارات.

3-اشتري واقرأي كتب الاستثمار

من أفضل الخطوات للتعرف والتعلم أكثر عن الاستثمار، هي شراء الكتب التي تقدم لك نظرة على عمليات الاستثمار ومختلف الآراء والإستراتيجيات المعتمدة في سوق الأوراق المالية، وأفضل الخيارات التي تضعين فيها أموالك.

ادخري بعض الأموال بهدف اللجوء إليها في حالة حدوث أي طارئ
ادخري بعض الأموال بهدف اللجوء إليها في حالة حدوث أي طارئ

4-تابعي مواقع الإدارة المالية الشخصية

عندما تبدأي رحلتك في اكتشاف عالم الاستثمار، سوف تكتشفين الكثير من المواقع الإلكترونية والمدونات المالية التي قد تكون مفيدة بالنسبة لك إلى جانب قراءة الكتب. تقدّم هذه المواقع آراء خبراء وتجارب متنوعة في هذا المجال، وتساعدك على اتخاذ القرار الصحيح.

5-احصلي على دروس عبر الإنترنت في الاستثمار

إذا كنت ترغبين في تطوير مهاراتك، يمكنك الحصول على دورة عبر الانترنت في الاستثمار تقدم لك الأساسيات. بعض الدروس قد تكون مجانية أو منخفضة الكلفة، وهي ستساعدك على التعلم وأخذ قدراتك الاستثمارية إلى مستوى أعلى وتوفر لك العديد من الميزات والتدريب من قبل خبراء.

تجنّبي وضع كل الأموال التي تمتلكينها في مجال استثماري واحد
تجنّبي وضع كل الأموال التي تمتلكينها في مجال استثماري واحد

6-استثمري في مجال ما عندما لا يكون غيرك راغباً فيه

بالطبع قد تظنين أن العكس صحيح، لكن الحقيقة أنه من الأفضل أن لا تقومي بشراء ما هو شعبي ومرغوب وتحاول أن تبلي فيه بلاء حسناً، مثلما يفعل عامة الناس حين يرغبون في الاستثمار في الأسهم عندما يستثمر فيها الجميع.من الأفضل أن تتابعي وتراقبي السوق بدقة وعناية، وأن تدمجي بحثك وأفكارك مع التوقعات.

7-ابحثي عن شركات جيدة تمر بأوقات سيئة

ابحثي عن شركات جيدة تمر بأوقات سيئة، فقد تكون الشركة تمر بمرحلة مؤقتة تهبط فيها أسعار الأسهم بسبب حدث طارئ، لكن بما أن وضع الشركة المالي جيد ويقوم على أسس متينة فهناك فرصة كبيرة لأن تعاود الأسهم الارتداد والعودة للارتفاع تدريجياً. انتهزي هذه الفرصة لتحقيق مكاسب كبيرة!

8-تحلّى بالصبر و فكِّر بالاستثمار على المدى الطويل

كوني صبورة وفكرّي على المدى الطويل، لأن الصبر هو مفتاح النجاح في الاستثمار، والمستثمرون ينبغي عليهم ألا يتوقعوا أرباحاً فورية، وينبغي أن يكون استثمارهم غالباً طويل المدى.

9-لا تضعي جميع أموالك في استثمار واحد

تجنّبي وضع كل الأموال التي تمتلكينها في مجال استثماري واحد، بمعنى ضرورة تنويع الاستثمار. ينبغي أن تحمي استثماراتك من الأزمات المفاجئة عبر تنويع الاستثمارات وتوزيعها في مجالات عدة، حتى تتجنّبي المخاطر بتقليل الاعتماد على مجال واحد.

احذري أن تقومي بالاقتراض أو الاستثمار بأموال لا يمكن لك تحملها
احذري أن تقومي بالاقتراض أو الاستثمار بأموال لا يمكن لك تحملها

10-حدّدي خطة استثمارية و اعملي بكل جد لتحقيقها

احرصي على بناء خطة الاستثمار والعمل بكل جد لتحقيقها لأنه من دون خطة استثمارية جيدة، ومحفظة قوية أو فهم قوي للأسواق التي تعملين فيها ستعانين من أجل الوصول إلى النجاح. تابعي بشكل جيدّ أوضاع السوق الحالية، وضعي خطة استثمارية جيدة تتناسب مع أهداف وغايات واضحة لك، بالاستعانة بإرشادات الخبراء وآرائهم في الخطة.

11-لا تتورطي بالاستثمار بأموال مقترضة

احذري أن تقومي بالاقتراض أو الاستثمار بأموال لا يمكن لك تحملها. ننصحك فقط بالاستثمار من أموال وضعتها جانباً عن الأموال التي تحتاجينها في حياتك ولعائلتك، فلا يجب أن تعتمدي أبداً على استثمار لدفع الفواتير أو أي من الضروريات لديك في الحياة.

12-ادخري للطوارئ

دائماً ما ينصح خبراء الاستثمار ورجال الأعمال بادخار بعض الأموال بهدف اللجوء إليها في حالة حدوث أي طارئ. إن لم تمتلكي قدراً كافياً من الأموال وحدثت لك مشكلة مفاجئة واستدنت بسببها، قد يتسبب ذلك في خسائر مادية لك طوال حياتك. لذا، يُعدُّ من الأفضل دائماً أن تدخرّي مبلغاً محترماً لا تستخدميه إلا في حالة حدوث المشكلات الطارئة جداً. وبالإضافة إلى ذلك المبلغ، عليك أن تدخري ما يكفي مصروفاتك لمدة ستة أشهرٍ أيضاً وهي مهمة في حال حدث شيء ما بوظيفتك واضطُررت إلى قضاء عدة أشهرٍ دون دخلٍ حتى تحصل على وظيفةٍ جديدة.

13-استعيني بالخبراء لمساعدتك على اتخاذ القرار الاستثماري

هناك الكثير من المفاتيح الاستثمارية الأخرى التي ينبغي على من ترغب في الاستثمار أن تدرسها في مجال الاستثمار، فأنت لست مضطرة أن تقومي بذلك بمفردك، إذ يمكن أن تستعيني بالخبراء والمستشارين الماليين المتخصصين لمساعدتك على اتخاذ القرار الاستثماري السليم وتبادل الآراء حول الفرص الاستثمارية.