نصائح هامة للأم لتحقيق توازن أفضل بين حياتها الشخصية وحياتها كرائدة أعمال

نصائح هامة للأم لتحقيق توازن أفضل بين حياتها الشخصية وحياتها كرائدة أعمال

عبد الرحمن الحاج

القيام بتحقيق توازن أفضل بين المنزل والحياة الشخصية وبين الحياة كرائدة أعمال، من أكثر الأمور صعوبة بالنسبة للمرأة، حيث نتمنى جميعًا أن يكون هناك زر سحري يمكننا دفعه لمنحنا اثني عشر ساعة إضافية (أو أكثر) كل يوم، ولكن حتى يظهر هذا الزر، فنحن بمفردنا عندما يتعلق الأمر بموازنة الحياة كرائدة أعمال أمهات.

نصائح لتحقيق توازن أفضل بين المنزل والعمل

وعلى الرغم من عدم وجود زر سحري، إلا أن هناك بعض الأشياء التي يمكنك البدء في القيام بها الآن والتي ستمنحك قوى موازنة فورية وتساعدك على إدارة وقتك بشكل أفضل من السابق.

  1. ربط بعض العادات الصحية

ربط بعض العادات الصحية
ربط بعض العادات الصحية

في البداية عليك أن تفكري في شيء واحد عليك القيام به يوميًا لضمان يوم ناجح ومثمر، قد يكون ذلك عبارة عن قراءة صندوق البريد الإلكتروني الخاص بك، أو قراءة كتاب لطفلك، أو بدء التخلص من الغسيل المتراكم لديك، أو حتى ممارسة الرياضة.

واختاري الآن شيئًا تفعليه يوميًا، مثل تناول فنجان من القهوة أو تنظيف أسنانك بشكل منتظم، مع ربط العادة الجديدة بالعادة الحالية.

وبمجرد الانتهاء من تنظيف أسنانك، إقرائي صندوق الوارد الخاص بك في أثناء تناول قهوتك على سبيل المثال، أو اجلسي واقرئي كتابًا مع طفلك.

وتضمن لكِ هذه الاستراتيجية طريقة رائعة لدمج عادات جديدة في حياتك والتأكد من أنك تنتهي كل يوم وأنتِ تشعر بالرضا عما انجزتيه طوال اليوم، وبذلك لن تشعري بالندم أبدًا على مضيعة الوقت.

  1. التخطيط والاستعداد

التخطيط والاستعداد
التخطيط والاستعداد

بينما تفكرين في العادات الصحية لربطها ببعضها، قد ترغبين في التفكير في بعض الوقت الهادئ للتخطيط، وفي عالم مثل عالمنا اليوم، قد يبدو الأمر وكأنه مضيعة للوقت في الجلوس والتفكير، لكنه ضروري.

واعلمي جيدًا؛ أن معظم الأشخاص الناجحين في العالم يقضون ما لا يقل عن عشر ساعات في الأسبوع في التفكير لحياتهم المستقبلية والحالية، لذلك لا تستهوني بفكرة التخطيط للأشياء المسندة إليكِ، بهدف إنجازها في وقت قياسي وفعال.

كما أن كل مساء، يمكنك أن تأخذي من 5 إلى 10 دقائق (أو أكثر، إذا كان لديك) للقيام بعمل خطة لليوم التالي الأمر الذي يسهل عليك الكثير من العناء عند إنجاز المهام اليومية الخاصة بكِ.

وفي السياق ذاته، يجب أن تحددي أهم ثلاثة أشياء تريدين تحقيقها، وسيكون من الصعب تضييقها، لكن هذا سيسمح لك بصقل تركيزك وعدم الشعور بأن لديك مليون مهمة مختلفة تدور في عقلك في أي لحظة، وبعد إنجازهم، يمكنك دائمًا العودة واختيار ثلاثة آخرين لاحقًا بمجرد إكمال الثلاثي الأول.

  1. المراجعة والتفكير بشكل مستمر

المراجعة والتفكير بشكل مستمر
المراجعة والتفكير بشكل مستمر

هل تعلمين أن الأمر ليس فقط عبارة عن التخطيط والتفكير قبل إجراء المهام، حيث إن الأشخاص الناجحون أيضًا يستغرقون وقتًا في المراجعة والتفكير.

ويكفي أن تقرئي جملة كتبها خبير القيادة، جون سي ماكسويل، في كتابه "التفكير من أجل التغيير"، عندما قال: "التفكير التأملي يحول التجربة إلى بصيرة"، وإذا كنت تشعرين وكأنك تدورين في نفس الدائرة كل يوم، فقد حان الوقت للتوقف والتفكير: ما الذي يحدث؟ ما الذي لا يعمل ولماذا لا يعمل؟

وفي بعض الأحيان، عليك أن تفكري في حياتك كتجربة، حيث إن فرضيتك هي أنه يمكنك أن تكوني أماً ورائدة أعمال، ولكن لديك الكثير من المتغيرات، بعضها يمكنك التحكم فيه، والبعض الآخر لا يمكنك التحكم فيه.

وتذكري أن هدفك هو ضبط المتغيرات التي يمكنك التحكم فيها حتى تحقق النتيجة المرجوّة، ومثل أي عالم جيد، هذا يعني تدوين الملاحظات وإجراء البحوث.

وفي نهاية كل يوم، اسألي نفسك ما الذي سار بشكل جيد ولماذا، وكذلك ما الذي لم يسير على ما يرام ولماذا، وبعد ذلك، يمكنك استخدام ما تعلمته من الأشياء التي سارت على ما يرام لإصلاح الأشياء التي لم تسر على ما يرام.

نصائح هامة إدارة الوقت للمرأة العاملة

وبشكل عام، قطعت النساء اليوم شوطًا طويلا من النجاح على مدار السنوات الماضية، حيث حاربوا للحصول على حقوقهم، وسعيّن لكسب خبرات كبيرة، مثل كونهم قويات ومستقلين مالياً  ويتعاملون مع مسؤوليات أكثر من المنزل فقط.

والمرأة العاملة لديها مسؤوليات أكثر للتعامل مع الأعمال المنزلية، بالنسبة لها كل يوم هو بمثابة تحد جديد، لذلك تصبح إدارة الوقت للمرأة العاملة أمرًا ضروريًا، ولكن اتباع أسلوب منظم لإدارة الوقت بجهود كافية يحل كل تحدٍ، وإليك بعض النصائح التي تساعدك على إدارة وقتك:

  • الاستيقاظ مبكرًا

الاستيقاظ مبكرًا
الاستيقاظ مبكرًا

استعدي للاستيقاظ مبكرًا، وستكون هذه الممارسة مفيدة في إدارة الحصول على مزيد من الوقت للتفكير في الأعمال المنزلية التي تقوم بها.

وللتفكير بوضوح يمكنك البدء بالمشي في الصباح والمشاركة في التأمل، حيث تتمثل فوائد الاستيقاظ مبكرًا في حصولك على متسع من الوقت للتفكير في كيفية البدء باليوم، والعمل الأكثر أهمية وكيفية إكماله بسهولة حتى نهاية اليوم.

  • إدارة الوقت

إدارة الوقت
إدارة الوقت

يعد إكمال الأعمال المنزلية في الصباح الباكر أسهل شيء تبدأ به اليوم بحيث يكون لديك وقت كافٍ بعد العودة من العمل لقضاء الوقت مع العائلة أو كما تريد.

  • اكتبي مذكرة حول الأعمال المنزلية في عطلة نهاية الأسبوع

اكتبي مذكرة حول الأعمال المنزلية في عطلة نهاية الأسبوع
اكتبي مذكرة حول الأعمال المنزلية في عطلة نهاية الأسبوع

من الأفضل إبقاء التسوق للمنزل متوقفًا على عطلات نهاية الأسبوع مما يزيد من مهمتك دون داعٍ في أيام الأسبوع، وقومي بإعداد ملاحظات عن جميع الأشياء التي يجب إنجازها في عطلات نهاية الأسبوع.

  • كوني مسؤولاً أمام مهنتك

كوني مسؤولاً أمام مهنتك
كوني مسؤولاً أمام مهنتك

في مكان العمل، تحتاجي إلى إبعاد مخاوفك من الالتزامات المنزلية، وكوني حاسمة في أثناء إكمال الأعمال في المكتب.

  • تعدد المهام

تعدد المهام
تعدد المهام

حاولي أن تكوني أكثر إنتاجية كل يوم، وسيساعد تعدد المهام في توفير الوقت وفي نفس الوقت إكمال المهام التي لا تنتهي بسرعة، فعلى سبيل المثال، في أثناء غلي الماء، قومي بطي الغسيل، وافحصي بريدك الإلكتروني، وقومي بتعبئة غدائك، وما إلى ذلك.