"نورة سحمان" تجسد برسوماتها تشكيلة حلويات "بنات الريح" لزوار كأس السعودية

"نورة سحمان" تجسد برسوماتها تشكيلة حلويات "بنات الريح" لزوار كأس السعودية

شروق هشام
26 فبراير 2023

بين فنون الرسم وفنون المطبخ السعودي.. يتنوع التعبير ويبقى الفن واحداً..  بدوره الهام كجسر يربط بين الثقافات.. فكل فنان يلحق شغفه ويختار على هواه وسيلة التعبير.. فتتحول بين يديه أداةً فاعلة بطريقة جاذبة ومشوِّقة.. لتؤكد على تناغم التراث مع الثقافة وهو التناغم الذي تميزت به فعاليات "كأس السعودية 2023" وهو الحدث الاستثنائي الذي جذب أنظار العالم وقدم تجربة ثقافية في مختلف القطاعات الثقافية للزوّار المحليين والعالميين من خلال الأجواء الحماسية الممتعة التي استمتع بها زوار كأس السعودية بين سباقات الخيل وإبداعات الفنون السعودية.. ومن هذه الإبداعات جاء تجسيد الرسامة السعودية "نورة سحمان" برسوماتها لتشكيلة حلويات "بنات الريح" المقدمة لزوار كأس السعودية.

"نورة سحمان" تجسد برسوماتها تشكيلة حلويات "بنات الريح" لزوار كأس السعودية

جسدت نورة سحمان برسوماتها لمجموعة بنات الريح جمال الخيل في كأس السعودية
جسدت نورة سحمان برسوماتها لمجموعة بنات الريح جمال الخيل في كأس السعودية

تعاونت الرسامة السعودية المحترفة "نورة سحمان" التي لطالما ارتبطت من خلال فنها بالثقافة السعودية، مع "سويت اتيليه" Sweet Atelier  وهو المشروع الذي تستعد لافتتاحه الشيف "منى موصللي"، ضمن مشاركتها في فعالية "المطبخ الثقافي" والذي يمثل إحدى التجارب والفعاليات الثقافية التي نظمتها وزارة الثقافة وهيئاتها في كأس السعودية 2023.

وجاء التعاون بين الرسامة "نورة سحمان" و"سويت اتيليه" Sweet Atelier  كتجربة ثقافية اجتمعت فيها فنون الرسم وفنون المطبخ السعودي، حيث تضمن التعاون بينهما تقديم تشكلية حلويات عنوانها "بنات الريح" تجسد رسومات تعكس هذا الحدث الفريد الذي يجمع مختلف الثقافات في أرض مملكة الخير، وقدم خلالها "سويت اتيليه" ضيافة بقائمة طعام متفردة تترجم مختلف النكهات مستوحاة من مختلف مناطق المملكة لتكون الاصالة جوهرها والعراقة تاريخها.

وفي إطار ذلك أكدت الرسامة "نورة سحمان" بأنها قد استوحت رسوماتها لمجموعة "بنات الريح" من العنصر الأجمل في هذا الحدث وهي الخيل وما يسمى عند العرب بـ "بنات الريح" لسرعتها التي تسابق الريح، خاصة وأن الخيل قد اشتهرت بجمالها وصلابتها، ولقد لعبت دورًا مركزيًا في الثقافة والحضارة العربية، مشيرة إلى أن القيمة التاريخية للخيل تظل ثابتةً في قلوب العرب، رغم التطور الحضاري والتوسع المدني، فالعرب هم أمةُ الخيل، وقد شكلَ الخيل ذو المكانة الشامخة في قلوب العرب قديمًا أسمى معاني الفخر فذكر الخيل كان ولايزال مرتبط بذكر العرب وهويتهم.

منطقة المطبخ الثقافي ضمن فعاليات كأس السعودية 2023

جاءت فعالية "المطبخ الثقافي" كإحدى الفعاليات التي نظمتها وزارة الثقافة بالتعاون مع الهيئات الثقافية، ضمن البرنامج الثقافي المتنوع بتجارب وفعاليات غير مسبوقة في النسخة الرابعة من "كأس السعودية" 2023م لسباقات الخيل، حيث تهدف وزارة الثقافة من خلال مشاركتها في كأس السعودية 2023 لتعكس التنوع والثراء الثقافي الذي تتميز به المملكة، وإلى تقديم تجربة ثقافية في مختلف القطاعات الثقافية للزوّار المحليين والعالميين، بحيث يمكن للزائر أن يُلقي نظرة على الهوية السعودية الأصيلة، وعلى تراث المملكة العريق، والحِرف والأفكار والرموز الثقافية السعودية، وأبرز المبادرات والفعاليات، والبرامج الثقافية التي تعمل عليها الوزارة.

وقدمت الشيف السعودية "منى موصلي" من خلال فعالية "المطبخ الثقافي" أشهى المعجنات والمأكولات الخفيفة من عناصر المطبخ السعودي، كما جهزت الوزارة منطقة "رحلة مع الأطباق السعودية" بالتعاون مع الشيف السعودي "راكان العريفي" الذي قدم أطباقاً مستلهمة من مختلف مناطق المملكة في تجربة طهي فريدة، واحتوت هذه التجربة على عروض بصرية على الطاولات تعرف من خلالها الزوار على المناطق التي صدّرت أطباقها أمامهم، كما ضمت المنطقة عدداً من الأركان كركن الأطباق العالمية، وركن المائدة السعودية التقليدية، لتذوق الأطباق السعودية الأصيلة.

من رسومات نورة سحمان لتشكيلة حلويات بنات الريح
من رسومات نورة سحمان لتشكيلة حلويات بنات الريح

"نورة سحمان" والمشاركة في قواعد اللباس والأزياء في كأس السعودية

لم تكن تجربة رسومات تشكلية حلويات "بنات الريح" هي المشاركة الوحيدة للرسامة "نورة سحمان" في كأس السعودية، فلقد حدد كأس السعودية بالتعاون مع وزارة الثقافة قواعد اللباس والأزياء في كأس السعودية 2023 وذلك بالتعاون مع خبيرة الموضة التراثية السعودية الدكتورة "ليلى البسام" والرسامة السعودية المحترفة "نورة سحمان" التي ارتبطت من خلال فنها بالثقافة السعودية، والتي أثبتت نجاحها في عالم الرسم والفنون وتميزها بموهبتها الفنية الإبداعية.

علما بأنه قد تم اختيار الرسامة السعودية الموهوبة "نورة سحمان" لرسم الأزياء الخاصة بكأس السعودية 2021، بشكل مفصل وتوضيحي كمقترح لزي الحضور، ووصفت سحمان حينها هذه التجربة بالعمل مع هيئة الأزياء وتحت قيادة الأميرة "نورة بنت فيصل" من أجمل التجارب واثراها، حيث اجتمع فيها الشغف المشترك بعالم الأزياء والفخر بجمال موروثنا الوطني.

يُذكر بأن كأس السعودية قد حدد قواعد اللباس والأزياء في كأس السعودية 2023، من خلال الاطلاع على الدليل الارشادي للزي السعودي بالتعاون مع هيئة الأزياء في وزارة الثقافة، وجاء الدليل الإرشادي للزي السعودي وقواعد اللباس الخاصة بكأس السعودية 2023 المستوحاة من الأزياء التراثية التقليدية من مختلف أنحاء المملكة، وتأتي أهمية احتضان كأس السعودية لهذه المبادرة الثقافية اللافتة لتشجيع ضيوف كأس العالم 2023 على الاحتفال بالثقافة السعودية من خلال ارتداء الأزياء المستوحاة من التراث، والأزياء التقليدية في المملكة، ليتألقوا بأبهى الأزياء التقليدية التراثية المرتبطة بهذا الحدث الاستثنائي كون الخيل رمز مهم في الثقافة السعودية الأصيلة، ويرتبط في الذاكرة كرمزٍ وموروث ثقافي سعودي، حيث تتضمن التقاليد أن يرتدي الحاضرون ملابسهم التراثية ويظهرون في أفضل حالاتهم في سباقات الخيل في جميع أنحاء العالم، فيما أسهمت الأزياء التراثية التقليدية بإضافة تميز خاص على فعاليات كأس السعودية في جميع نسخه، وتعد بمثابة منصة هامة لمواصلة تعزيز الهوية السعودية الأصيلة، وتراث المملكة العريق.

الصور تم استلامها من الرسامة "نورة سحمان".