10 مهن سوف تختفي في الأعوام المقبلة

10 مهن سوف تختفي في الأعوام المقبلة

ريهام كامل

مهن سوف تختفي في الأعوام المقبلة، بات التقدم التكنولوجي ملحوظاً في كافة الأمور التي تتعلق بمختلف مجالات الحياة، وأصبح الذكاء الاصطناعي سبباً في الاستغناء عن الإنسان في بعض من الأعمال، فقد بدأ الأمر في التطبيق، ويعد ذلك مؤشرا لانتهاء الاعتماد على البشر في كثير من المهام والأعمال.

وبعد ظهور الروبوتات في كثير من الدول المتقدمة منذ سنوات عديدة، زادت التنبؤات باختفاء بعض المهن مع استمرار إزدهار الذكاء الإصطناعي، تُرى ما هي المهن التي سوف تختفي في الأعوام المقبلة؟

مهن سوف تنتهي في الأعوام المقبلة

بحسب التقارير المعلنة في هذا الصدد، فيما يلي أبرز 10 مهن سوف تنتهي في الأعوام المقبلة:

موظفو البنوك

الوظائف البنكية من أبرز المهن التي ستختفي في الأعوام المقبلة، لقد بدأ ذلك بالفعل المستقبل في بعض الأمور مثل الاستعامل بالمساعدين الافتراضين على الهاتف، وتسهيل التحويلات أون لاين، والتعامل مع كثير من العمليات البنكية من خلال الهاتف وعبر الإنترنت.

وفي المستقبل القريب ومع زيادة التقدم التكنولوجي سيزيد الاستغناء عن الموظفين البنكيين، ويعد ذلك تسلسلاً طبيعياً لسهولة الاعتماد على الخدمات المصرفية عبر الإنترنت أو الهاتف.

الطيارون

ومن المهن التي ستختفي قريباً وفي الأعوام المقبلة "الطيارون" فقد بدأ الاستغناء عنهم في بعض البلدان بعد إزدهار الذكاء الاصطناعي، لنجد قريباً الطائرة بدون طيار، وذلك من خلال الاعتماد على الطيار الآلي المصمم بالذكاء الاصطناعي.

المراسلون الصحفيون

لن يكون هناك مراسلون صحفيون في المستقبل، إذ أن هذه المهنة تأتي ضمن المهن التي ستختفي في الأعوام المقبلة، حيث سيتم إحلال التطبيقات الذكية للأخبار على الهواتف الذكية بدلاً منها، والاستغناء عنهم.

وكلاء السفر

باستطاعتنا جميعاً حجز رحلات السفر عبر الإنترنت في الوقت الحالي، ولكن توجد بعض الفئات تتعامل من خلال وكلاء السفر الذين يقومون بهذه المهمة بجانب الاجتهادات الفردية عبر الانترنت، وهذا الأمر لن يستمر طويلاً، لأن هذه المهنة من المهن التي ستختفي في الأعوام المقبلة.

مهنة التوصيل

ومهنة التوصيل أيضاً من المهن التي ستختفي في الأعوام المقبلة، حيث بدأت العديد من خدمات توصيل حول العالم الاستعانة بالروبوتات في توصيل الطرود عن طريق الطائرات بدون طيار، مثل الشركات العاملة في مجال الشحن والشراء عبر الإنترنت "أمازون"

عاملوا المطاعم

عاملوا المطاعم من المهن التي ستختفي في الأعوام المقبلة، حلت الروبوتات في بعض المطاعم العالمية محل الموظفين الذين يقومون بتسليم الوجبات، وسيبدأ الاستغناء عن عاملوا المطاعم المختصين بذلك وغيرذلك من المهام في الأعوام المقبلة وفي ظل زيادة التقدم التكنولوجي والذكاء الاصطناعي.

أمناء المكتبات

تأني مهنة أمين المكتبة ضمن المهن التي ستختفي في الأعوام المقبولة، قل الاعتماد على أمناء المكتبات في الوقت الحالي، وسيزيد الأمر إلى أن يتم الاستغناء عنهم كلياً في الأعوام المقبلة، وذلك بسبب الأرشفة الإلكترونية، وأصبح مستخدمو المكتبات لا يعتمدون على أمين المكتبة لمساعدتهم فى العثور على الكتب.

عمال التجميع

فى العديد من المصانع يوجد قطاع خاص للتجميع، ومع تطور الماكينات المستخدمة فى الصناعة واستخدام الربوت الآلى سيتم إلغاء مهنة "عمال التجميع" نهائياً ليحل محلهم الروبوتات، ليقوموا بأعمالهم المسنودة إليها

المذيعون

بحسب التقارير المعنية بالمهن التي ستختفي في الأعوام المقبلة، بدأت كل من الصين وروسياً فعلياً بالاستغناء عن المذيعين اللذين يقرأون النشرات الاخبارية وإحلال الروبوتات محلها.

الأطباء

بدأت بعض المستشفيات على مستوى العالم بالفعل في استخدام روبوتات للكشف على المرضى بدلاً من الطبيب في الدول المتقدمة، وهذا الأمر سينتشر بسرعة كبيرة في المستقبل، لتصبح مهنة الطب في عداد المهن التي ستختفي في الأعوامل المقبلة.

 

والآن يُسعدنا أن تشاركونا الرأي، ماذا يعني ذلك؟، وماذا سيكون مصير أصحاب هذه المهن؟، وهل هذه هي المهن الوحيدة التي ستختفي في الأعوام المقبلة؟، وهل سيعوض التقدم التكنولوجي والذكاء الاصطناعي بطالة أصحاب هذه المهن؟