رغم فوائده يجب استشارة الطبيب قبل البدء بنظام الكيتو الغذائي

رغم فوائده .. إليكِ سلبيات خطيرة لنظام الكيتو الغذائي

ريهام كامل

يعد نظام الكيتو الغذائي أحد الأنظمة الغذائية التي ذاع صيتها في الآونة الأخيرة؛ وعلى الرغم من فعاليته مع بعض الأشخاص الذين استطاعوا تخفيف الوزن والوصول إلى الوزن المثالي من خلاله إلا أنه يؤخذ عليه العديد من الأمور، إذ أنه قد يشكل خطورة كبيرة على الصحة. ولذلك يجب على أي شخص يريد تخفيف الوزن أن يستشير الطبيب وخبير التغذية أولًا لمعرفة أي الأنظمة الغذائية سيكون ملائمًا له ومحققًا لهدفه دون الإضرار بصحته.

من أجل ذلك ولمعرفة أهم المعلومات عن ( Keto Diet)، يقدم لنا اليوم خبير التغذية معتز الشريف معلومات هامة جدًا عنه بما في ذلك سلبياته ومخاطره من خلال طرح الأسئلة التالية والرد عليها، وهذه الأسئلة هي:

ما هو نظام الكيتو الغذائي؟

يقوم نظام الكيتو الغذائي على حرق الدهون للحصول على الطاقة
يقوم نظام الكيتو الغذائي على حرق الدهون للحصول على الطاقة

الكيتو دايت (Keto Diet) هو نظام غذائي يعتمد على تقليل كمية الكربوهيدرات المستهلكة بشكل كبير، مع زيادة تناول الدهون الصحية والبروتينات المعتدلة لتحفيز الجسم على الدخول في حالة تسمى (Ketosis)، حيث يبدأ الجسم باستخدام الدهون كمصدر رئيسي للطاقة بدلاً من الكربوهيدرات.

هل يصلح نظام الكيتو الغذائي لجميع الأشخاص؟

لا، إذ أن نظام الكيتو دايت (Keto Diet) لا يصلح للأشخاص المصابين بالنقرس، والتهابات المرارة، والكلى، وأمراض البنكرياس والكبد ومشكلات الغدة الدرقية. كما أنه لا يصلح للحوامل أيضًا.

ما هي الأعراض الجانية لنظام الكيتو الغذائي؟

للكيتو دايت (Keto Diet) أعراض جانبية عديدة يجب الانتباه إلى مدى خطورتها وتأثيراتها السلبية على الصحة، وهذه الأعراض مثل:

  1. زيادة احتمالات ارتفاع الكوليسترول.
  2. زيادة احتمالات الإصابة بأمراض القلب.
  3. ارتفاع نسبة الكولسترول الضار (LDL ).
  4. زيادة احتمالات الإصابة بتصلب الشرايين
  5. زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.
  6. تناول المواد الغذائية غير المتوازنة.
  7. التأثير على ضغط الدم سلبًا.
  8. زيادة خطر عدم انتظام ضربات القلب

ما هي مزايا نظام الكيتو الغذائي؟

يأتي فقدان الوزن بسرعة على رأس المزايا المحتملة لنظام الكيتو دايت، إضافة إلى زيادة مستويات الطاقة، وتحسين حالات مثل مرض السكري من النوع 2 وارتفاع ضغط الدم والكولسترول. ومع ذلك، هناك بعض الآثار الجانبية المحتملة لهذا النظام الغذائي مثل انخفاض مستويات السكر في الدم، ونقص الفيتامينات والمعادن، ومشاكل في الجهاز الهضمي.

ما هي مخاطر نظام الكيتو الغذائي؟

إضافة إلى الأعراض الجانبية لنظام الكيتو دايت (Keto Diet)، يوجد العدد من المخاطر الأخرى مثل:

  1. انخفاض مستويات السكر في الدم

وذلك بسبب تقليل كمية الكربوهيدرات في النظام الغذائي، وقد يصاب البعض بانخفاض مفاجئ في مستويات السكر في الدم، مما يؤدي إلى الشعور بالدوار، الإرهاق، والتعب.

  1. نقص الفيتامينات والمعادن

 يؤدي تقليل ومنع تناول بعض الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات إلى نقص الفيتامينات والمعادن الأساسية مثل فيتامين C والبوتاسيوم والمغنيسيوم.

  1. اضطرابات الجهاز الهضمي

قد يعاني بعض الأشخاص من مشاكل هضمية مثل الإمساك والإسهال نتيجة لتغييرات في نمط الأكل. وخصوصًا في ما يتعلق بتناول الدهون بكميات كبيرة للغاية.

  1. زيادة مستوى الكولسترول الدهني في الدم

يعاني بعض الأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو دايت (Keto Diet) من زيادة معدلات الكوليسترول الدهني في ا، ومن ثم زيادة احتمالت الإصابة بخطر الأمراض القلبية.

  1. الإصابة بحصوات الكلى

قد يؤدي تناول كميات كبيرة من البروتين في النظام الغذائي إلى زيادة الضغط على الكلى وزيادة خطر حصوات الكلى.

  1. الشعور بالاجهاد والتوتر

في بعض الحالات تزيد احتمالات المعاناة من الإجهاد والتوتر مع حمية الكيتو دايت (Keto Diet)، وفي حالات أخرى قد تزيد احتمالات الإصابة بالاكتئاب.

ولا تقف المخاطر عند هذا الحد إذ يسبب ما يلي:

  1. زيادة الكالسيوم في الدم وحمض اليوريك، مما يجعل البول حامضي أكثر.
  2. الإصابة بالجفاف بسبب فقدان الماء والسوائل بشكل أكبر.
  3. رائحة الفم الكريهة عند البعض.
  4. الأرق وصعوبات النوم

صح أم خطأ نظام الكيتو يناسب الرجال أكثر من النساء؟

نظام الكيتو الغذائي يضر بالنساء بسبب تأثيره المباشر على الهرمونات
نظام الكيتو الغذائي يضر بالنساء بسبب تأثيره المباشر على الهرمونات

صح، بشكل مبسط، تتعرض النساء لبعض التأثيرات الجانبية عند اتباع أي حمية قاسية، ولكن في نظام الكيتو تتعرض لتأثيرات كبيرة جدًا لأنها تترتب على حدوث تغيرات هرمونية شديدة والتسبب في انقطاع الدورة الشهرية في بعض الأحيان ذلك إضافة إلى الأضرار الأخرى له، ولذلك يجب أن تعيد النساء التفكير في قدرتها على تحمل التغيرات الهرمونية المترتبة عليه، وخصوصًا مع الأعراض المترتبة عليها. ولذلك أيضًا أرى أن تستشير المرأة الطبيب المختص أولًا.

كما أنها تكون عرضة للتعرض مثل الرجال لكافة الأعراض الجانبية والمخاطر التي من الممكن التعرض لها مع اتباع حمية الكيتو.

ما هي أنفلونزا الكيتو؟

أنفلونزا الكيتو هي حفنة من الأعراض تصيب الأشخاص الذين يتبعون حمية الكيتو بعد مرور أسبوع تقريبًا من اتباعه، وتحدث نتيجة تجنب الكربوهيدرات، ومن أهم أعراضها، الشعور بالتعب ، والصداع ، والتهيج ، والغثيان ، والدوخة ، وتشنجات العضلات. وقد تستمر هذه الأعراض لبعض الأيام أة بعض  الأسابيع، وتختفي بمجرد اعتياد الجسم آلية الكيتو واستخدام الدهون كمصدر للطاقة.

وختامًا، وبحسب توصيات الشريف، يجب على كل من تفكر في اتباع نظام الكيتو الغذائي أن تستشير الطبيب المختص، وكذلك خبير التغذية، والإلمام بكل صغيرة وكبيرة فيه حفاظًا على سلامتها وصحتها الجسدية والنفسية.

والآن يُسعدنا أن تشاركونا الرأي أي الأنظمة الغذائية أثبتت فعاليتها معكم في تخفيف الوزن ولماذا؟