تطرد السموم وتمنحكِ الانتعاش.. إليكِ مميزات المشروبات الرمضانية

تطرد السموم وتمنحكِ الانتعاش.. إليكِ مميزات المشروبات الرمضانية

رحاب عباس

بما أن أجسامنا تحتاج إلى كميات معينة من السوائل خلال ساعات الصيام؛ لتجنب حدوث الجفاف، وتراكم السموم بالجسم؛ لذا يجب علينا الأخذ بعين الاعتبار الاعتماد على المشروبات الرمضانية التي تساهم في التغلب على العطش من جهّة، وإمداد الجسم بالطاقة والفيتامينات اللازمة طيلة ساعات الصيام، من جهة ثانية.

من هذا المنطلق، سنُطلعك عبر موقع " هي " على أفضل المشروبات الرمضانية التي ستمنحك الطاقة والحيوية طيلة ساعات الصيام، وتساهم في طرد سموم الجسم وتعزيز صحتك العام خلال شهر رمضان، وذلك بناءً على توصيات استشاري التغذية العلاجية الدكتور هادي أحمد من القاهرة.

الماء

أكد دكتور هادي، أن الماء يعتبر من أهم المشروبات التي يجب الاهتمام بها خلال شهر رمضان لترطيب الجسم، وإزالة السموم منه، وضبط درجة الحرارة، وتسريع عملية الهضم؛ ويجب ألا يقل مقدار الماء عن 8 أكواب خلال فترة الإفطار مع شرب كمية جيدة أيضَا قبل تناول وجبة السحور.

الماء من اهم المشروبات الرمضانية التي يجب الاهتمام بها خلال شهر رمضان
الماء من اهم المشروبات الرمضانية التي يجب الاهتمام بها خلال شهر رمضان

التمر وماء الورد

أوضح دكتور هادي، أن هذا المشروب يتكون من التمر ودبس العنب وماء الورد؛ ويقدم باردًا على الإفطار. فهو يساهم في التغلب على درجة الحرارة المرتفعة التي يتعرض لها الجسم خلال فصل الصيف، ويزيد من الطاقة، ويمنح الجسم سكرًا طبيعيًا، وسعرات حرارية منخفضة، إضافة إلى أنه ينشط الدورة الدموية، ويحمي من ارتفاع ضغط الدم؛ لاحتوائه على البوتاسيوم.

ماء جوز الهند

أشار دكتور هادي، إلى أن ماء جوز الهند يحوي البوتاسيوم، والماغنسيوم، والأملاح والسكريات المفيدة، ما يجعله مشروب طبيعي يساعد الجسم في التغلب على الجفاف، والإرهاق ويضبط مستوى السكر في الدم، ويطرد السموم، ويزيد من مستوى الطاقة.

قمر الدين 

وأضاف دكتور هادي، من المحتمل أن يكون المشروب الرمضاني الأكثر شعبية هو قمر الدين؛ كونه يحوي ما يكفي من السكر لتعزيز الجهاز الهضمي دون الإفراط في تحفيزه، ويساهم في إمداد اجسم بالفيتامينات الضرورية لتعويو مناعة الجسم، وتنشيط وظائف الكبد، وتقليل مستويات الكوليسترول الضار،  والحفاظ على صحة الجلد، طرد سموم الجسمن حماية القلب والشرايين على مدا شهر رمضان.

قمر الدين أحد المشروبات الرمضانية المفيدة لطرد سموم الجسم وتعزيز صحة الجهاز الهضمي خلال شهر رمضان
قمر الدين أحد المشروبات الرمضانية المفيدة لطرد سموم الجسم وتعزيز صحة الجهاز الهضمي خلال شهر رمضان

التمر والحليب

من ناحية أخرى، أكد دكتور هادي، أن مشروب التمر والحليب يوفرفوائد عديدة للصائمات؛نظرًا لاحتواء التمر على سكريات طبيعية، مما يوفر طاقة سريعة لهن خلال فترة الإفطار؛ أما اللبن فيحتوي على البروبيوتيك والكالسيوم الذي يعزز صحة الجهاز الهضمي. علمًا أن مشروب التمر واللبن يحوي نسبة عالية من الماء، مما يساهم في تعويض السوائل التي يفقدها الجسم خلال الصيام. ويوفر الفيتامينات ومعادن مثل: "البوتاسيوم، والمغنيسيوم، وفيتامين B" الذين يلعبون دورًا هامًا في دعم صحة الجسم خلال شهر رمضان.

مشروب اللوز

لفت دكتور هادي النظر، إلى مشروب اللوز الذي يساعدعلى إمداد الجسم بالطاقة التي يحتاج إليها على مدار اليوم، بجانب إمداده بالانتعاش أيضًا، ويمكن تحضير هذا المشروب من خلال نقع اللوز في الماء طوال الليل، وبعدها يتم عمل عجينة رقيقة منه، وبعد ذلك يتم خلط هذه العجينة مع شراب السكر، ويوضع بضعة دقائق على النار حتى يتحول القوام الخاص به إلى قوام كثيف، وبعدها يمكن تناوله على السحور.

عمومًا يزيد هذا المشروب من طاقة الجسم في الوقت الذي لا يحتوي فيه على سعرات حرارية مرتفعة تتسبب في زيادة الوزن أو رفع مستوى السكر في الدم؛ كما يساعد في تغذية الجسم وتعويضه الرطوبة التي فقدها خلال ساعات الصيام، وخفض مستوى الكوليسترول وهذا يحمي من أمراض القلب.

عرق السوس

وأضاف دكتور هادي، أن عرق السوس هوعبارة عن مزيج من مشروب عرق سوس الحلو والمر قليلًا؛ويعمل على دعم المناعة، كما أنه يحوي خصائص المضادات الحيوية الطبيعية المفيدة لطرد سموم لجسم، وتعزيز صحة الجهاز الهضمي خلال شهر رمضان.

الخروب

أوضح دكتور هادي، أن الخروب أحد المشروبات الرمضانية التقليدية اللذيذة والمنعشة، والغنية بمضادات الأكسدة القوية، والتي تحوي نسبة عالية من الألياف والكالسيوم والبروتين، كما أنه خالي من الجلوتين والكافيين والدهون، ما يجعله مشروب صحي لترطيب الجسم، وتغذيته، وحمايته من الإصابة بأمراض القلب والسرطان، إضافة إلى أنه يقلل من حدوث الإمساك خلال شهر رمضان.

الخروب أحد المشروبات الرمضانية المفيدة لإمداد الجسم بالفيتامينات اللازمة والطاقة والحيوية في آن واحد
الخروب أحد المشروبات الرمضانية المفيدة لإمداد الجسم بالفيتامينات اللازمة والطاقة والحيوية في آن واحد

الجلاب

أكد دكتور هادي، أن  الجلاب يحتوي على مكونات تساعد في تعويض السوائل التي تفقدها الجسم خلال ساعات الصيام؛ لذلك فهو يساهم في ترطيب الجسم، ويحتوي الفستق وهو المكون الأساسي للمشروب على العديد من العناصر الغذائية، والبروتينات التي توفر الطاقة اللازمة.يحتوي عصير الليمون الموجود فيه على فيتامين C، ويعتبر الجلاب مشروبًا منعشًا ولذيذًا حيث إنه يضيف نكهة خاصة لأوقات الإفطار في رمضان.

التمر الهندي

أكد دكتور هادي، أن مشروب التمر الهندي يحوي نسبة عالية من الماء، مما يساهم في تعويض السوائل التي يفقدها الجسم خلال فترة الصيام. كما يحتوي على فيتامينات ومعادن مثل فيتامين C  والبوتاسيوم، مما يعزز صحة الجهاز المناعي و  القلب على مدار شهر رمضان.

واستكمالًا لافضل المشروبات المفيدة لصحة الجسم ومنحه الطاقة والحيوية، أشار دكتور هادي إلى المشروبات التالية:

لبن الرائب

غني بالسكريات والبروتين وفيتاميني " B و C"، ونسبة كبيرة من المعادن؛ فهو يقضي على العطش، ويحسن الهضم ويعمل على تخفيف الحموضة والغازات بالمعدة التي تصيب الصائم بكثرة في رمضان.

عصير الليمون بالنعناع

أحد المشروبات الصحية الغنية بالفيتامينات المتنوعة لإمداد الجسم بالطاقة والحيوية على مدار ساعات الإفطار.

الكركديه

يمنع العطش، ويخفض الحرارة، ويزيل الحموضة، ويخفض ضغط الدم، ويطهر الأمعاء ومهدئ للأعصاب خلال شهر رمضان.

الكركديه أحد المشروبات الرمضانية المفيدة للجهاز الهضمي  بصفة عامة في شهر رمضان
الكركديه أحد المشروبات الرمضانية المفيدة للجهاز الهضمي  بصفة عامة في شهر رمضان

عصير الرمان

يحتوي على العديد من الفيتامينات، والمواد الغذائية المهمة لوظائف الجسم ويساعدعلى الهضم ويطرد سموم الجسم بشكل طبيعي.