النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

ما هي فوائد الخوخ للجهاز الهضمي

ما هي فوائد الخوخ للجهاز الهضمي
1 / 3
ما هي فوائد الخوخ للجهاز الهضمي
الخوخ فعال في علاج اضطرات الجهاز الهضمي
2 / 3
الخوخ فعال في علاج اضطرات الجهاز الهضمي
الخوخ غني بالالياف التي تحسن الهضم وتحمي من الامساك والسرطان
3 / 3
الخوخ غني بالالياف التي تحسن الهضم وتحمي من الامساك والسرطان

يعاني معظمنا من مشاكل في الجهاز الهضمي من وقت لآخر. ومشاكل الجهاز الهضمي بالرغم من كون معظمها غير خطير، إلا أنها تتسبب بإزعاج شديد لمن يعاني منها.

أبرز مشاكل الجهاز الهضمي هي عسر الهضم، والقولون العصبي، والإنتفاخ والغازات، والتهاب المعدة والأمعاء، إضافة إلى مرض التهاب الأمعاء. ويساعد إدخال بعض التغييرات الغذائية في نظامنا اليومي، في التقليل من أعراض مشاكل الجهاز الهضمي. ويأتي الخوخ في طليعة هذه التغيرات المفيدة لصحة الجهاز الهضمي.

يعد الخوخ من أشهر أنواع الفواكه الربيعية، وهو غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن المهمة لمختلف الوظائف في الجسم ومنها وظيفة الجهاز الهضمي.

ما هي فوائد الخوخ للجهاز الهضمي

ما هي فوائد الخوخ للجهاز الهضمي

أورد موقع "ويب طب" مجموعة من الفوائد الصحية التي يوفرها تناول الخوخ على شكل فاكهة كاملة أو عصير، على الجهاز الهضمي وهي الآتية:

  • تنظيم الهضم: يسهم الخوخ في تسهيل وتنظيم الهضم بفضل محتواه العالي من الألياف الغذائية التي تضمن حركة الأمعاء بشكل طبيعي، وتحول دون الإضطرابات الهضمية مثل الإمساك. كما يساعد الخوخ على انتظام وتيرة العمليات الهضمية وعمليات إخراج الفضلات.
  • محاربة الغثيان والإمساك: يحتوي الخوخ على مواد قلوية طبيعية تساعد على مقاومة مستويات الحموضة في القناة الهضمية، ما يخفف من مشكلة الغثيان وعسر الهضم والإمساك.

ولا تكمن فائدة الخوخ في لب الثمار فقط، بل قد يكون لزهور الخوخ أيضاً تأثير طبيعي مقاوم للإمساك، إذ تحتوي هذه الزهور على مركبات تقوي انقباضات جدران القناة الهضمية وزيادة عددها، ما يساعد على تنظيم حركة الطعام المهضوم والفضلات في القناة الهضمية.

  • تهدئة المعدة المضطربة: نظراً لاحتواء الخوخ على كمية كبيرة من الألياف، فإنه يعد وجبة خفيفة مناسبة للأشخاص المصابين بانزعاج عام في المعدة وتخفيف مشاكل النفخة والإسهال.
  • تحسين صحة بكتيريا الأمعاء الجيدة: بفضل الألياف القابلة للذوبان في الخوخ، وهي البكتيريا التي تعزز عمل الأمعاء ومنها وظيفة إنتاج أنواع معينة من الدهون المفيدة. وهذه الدهون مسؤولة عن تخفيف حدة بعض الإلتهابات الحاصلة في الأمعاء، ما يخفف بدوره من حدة أعراض بعض اضطرابات وأمراض الجهاز الهضمي مثل داء كرون، ومتلازمة القولون المتهيج.

فوائد أخرى للخوخ على الجهاز الهضمي

فضلاً عن الفوائد المذكورة أعلاه للخوخ على صحة الجهاز الهضمي، فإن تناول الخوخ بشكل منتظم يسهم في تقديم الفوائد التالية للجهاز الهضمي:

  • حماية الجهاز الهضمي من بعض المشكلات الصحية : والأمراض المتعلقة بالجهاز الهضمي مثل التهاب القولون التقرحي، وبعض أنواع السرطان كسرطان المعدة وسرطان القولون، وأمراضاً أخرى مثل البواسير، وقرحة المعدة، والتهاب المعدة.
  • علاج ديدان الأمعاء: يساعد الخوخ على تنظيف القناة الهضمية من بعض الملوثات ومنها ديدان الأمعاء.
  • المحافظة على صحة الكبد: يدعم الخوخ صحة الكبد بسبب قدرته المحتملة على تنظيف الكبد من السموم، بفضل محتواه من ألياف البكتين وبعض مضادات الأكسدة والمواد الطبيعية المفيدة الأخرى. وهذه المواد قد تساعد الكبد والكلى على التخلص من السموم، ما ينعكس إيجابًا على طريقة عمل الكبد والكلى في الجسم.

×