كيفية الوقاية من فقر الدم

كي تنعمي بصحةٍ مستدامة: خبيرٌ يقدم نصائحه للوقاية من فقر الدم

جمانة الصباغ

من خلال المواضيع والمقالات التي نتطرق فيها لحالاتٍ صحية يعاني منها بعض الأفراد وكيفية إدارتها والتخفيف من حدتها خلال شهر رمضان؛ نتحدث في مقالة اليوم عن مرض فقر الدم (الأنيميا) وتحديدًا لدى النساء، وكيف يمكن للمرأة الصائمة المصابة بالأنيميا إتمام فريضة الصيام بسلامة.

وللتعريف، فإن فقر الدم هي مشكلةٌ تحدث نتيجة عدم وجود عددٍ كافٍ من كريات الدم الحمراء السليمة أو الهيموغلوبين لحمل الأكسجين إلى أنسجة الجسم. والهيموجلوبين هو بروتينٌ يوجد في كريات الدم الحمراء، ويعمل على توصيل الأكسجين من الرئتين إلى سائر أعضاء الجسم الأخرى. ويمكن أن تُسبَب الإصابة بفقر الدم شعورًا بالتعب والضعف وضيق النفَس.

وبحسب الدكتور معتز القيعي، أخصائي تغذية ولياقة بدنية؛ فإن الأنيميا هي هبوطٌ في واحدٍ أو أكثر من نسب مكونات كرات الدم الحمراء، مثل الهبوط في تركيز الهيموجلوبين (HGB)ووظيفته حمل الأكسجين في الدم، ونقله من الرئتين لجميع أجزاء الجسم، ونقل ثاني أكسيد الكربون وإخراجه في الزفير. أو هبوط تركيز (HCT)، أو هبوطٌ في عدد كرات الدم الحمراء. وتُعتبر النساء أكثر عرضةً للإصابة بالأنيميا من الرجال، خصوصًا خلال فترتي الدورة الشهرية والحمل.

ويضيف القيعي أن الأنيميا لا علاقة لها بالمرض كالنحافة أو البدانة؛ إذ يمكن للأشخاص البدناء أن يُصابوا بالأنيميا أيضًا في حالة اعتمادهم على نظامٍ غذائي غير متوازن، سوء التغذية، وتناول الكثير من الأطعمة التي لا تحتوي على فيتامينات والحديد، مثل الوجبات السريعة والمشروبات الغازية، والتي تُعتبر عديمة الفائدة للجسم بل وتتسبب له بالكثير من الأمراض والمشكلات الصحية.

الدكتور معتز القيعي أخصائي تغذية ولياقة بدنية
الدكتور معتز القيعي أخصائي تغذية ولياقة بدنية

أنواع مرض الأنيميا

وفقًا لأخصائي التغذية القيعي، فإن هناك أنواعًا عدة للأنيميا عند النساء؛ منها:

أنيميا نقص الحديد؛ولأن كريات الدم الحمراء تحتوي على الحديد، فمن الطبيعي عند فقدان كميةٍ كبيرة من الدم أن يحدث نقصٌبكمية الحديد في الجسم. والنساء اللاتي يعانينَ من غزارة الدورة الشهرية هنَ أكثر عرضةً للإصابة بأنيميا الحديد بسبب فقدانهنَ للدم بكميةٍ كبيرة أثناء الدورة الشهرية.

أبرز أعراض أنيميا نقص الحديد هي التعب والإرهاق، هشاشة الأظافر، صعوبة التركيز،شحوب الجسم، تساقط الشعر، حدوث تشققات في اللثة وصعوبة التنفس.

أنيميا نقص الفيتامينات؛ إذ يحتاج الجسم إلى حمض الفوليك وفيتامين ب12 بالإضافة إلى الحديد، لإنتاج كميةٍ كافية من خلايا الدم الحمراء السليمة. ويمكن أن يتسبب النظام الغذائي الذي يفتقر إلى هذه العناصر، في انخفاض إنتاج خلايا الدم الحمراء والتعرض لخطر الإصابة بالأنيميا.

فإذا كانت المرأة حاملًا ولا تحصل على كفايتها من المكملات الغذائية متعددة الفيتامينات، والتي تحتوي على حمض الفوليك، فإنها تصبح أكثر عرضةً للإصابة بالأنيميا. وأهم أعراض هذه المشكلة عند النساء، الإحساس بالوخز في اليدين أو القدمين؛ فقدان حاسة اللمس؛ صعوبة المشي؛ آلام العضلات؛ وجع الرأس والغثيان.

الأنيميا الناجمة عن عرضٍ للإصابة بمرضٍ مزمن.

مع الإشارة إلى أن الأنيميا أو حالة فقر الدم يمكن أن تكون قصيرةً أو طويلة الأجل، وتتراوح في شدتها من البسيطة إلى الحادة. ومن الممكن أن يكون فقر الدم مؤشرًا تحذيريًا على الإصابة بمرضٍ خطير.

ينبغي التركيز على الأطعمة الغنية بالفيتامينات للوقاية من الأنيميا
ينبغي التركيز على الأطعمة الغنية بالفيتامينات للوقاية من الأنيميا

أسباب الإصابة بالأنيميا

يُعدَد الدكتور القيعي في السطور التالية، أهم أسباب الإصابة بالأنيميا:

  • سوء التغذية؛ وذلك في حال عدم تناول كمية كافية من الأطعمة التي تحتوي على الحديد والبروتين والفيتامينات، خاصةً حمض الفوليك.
  • أمراض اضطرابات المعدة مثل التهاب المعدة وعسر الهضم وغيرها.
  • بعض الأمراض المزمنة، مثل السرطانات والفشل الكلوي والفشل الكبدي.
  • التدخين.
  • الإفراط في تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة والمشروبات الغازية داكنة اللون.
  • إجراء العمليات الجراحية والنزيف.

أعراضٌ تُنبأ بالإصابة بالأنيميا

إن كنتِ عزيزتي لا تعرفين ما إذا كنتِ مصابةً بالأنيميا أم لا، وتحتاجين لفحصٍ طبي لتأكيد ذلك؛ فإن بعض هذه الأعراض التي يقدمها لنا الدكتور القيعي، قد تكون مؤشرًا على الإصابة بهذه المشكلة:

  • تؤثر الأنيميا على الصحة العامة والنشاط البدني، خاصةً عند ممارسة الرياضة؛ فهي تؤدي إلى الشعور بالتعب الدائم والصداع والإغماء في بعض الأحيان، عند بذل مجهودٍ بدني.
  • تؤدي الأنيميا إلى سرعة وعدم انتظام خفقان القلب وضيق التنفس.
  • تؤثر الأنيميا على الحالة الذهنية، من خلال فقدان التركيز وضرر الأعصاب وحدوث تغيراتٍ في عملية الإدراك الذهني.

لتجنب جميع هذه الأعراض والمخاطر المُحدقة بصحتكِ عزيزتي القارئة جراء تزايد خطر إصابتكِ بالأنيميا في أي مرحلةٍ من مراحل حياتكِ، لا بدَ من اتباع بعض الإجراءات الوقائية. وهذا ما يُعرَفنا عليه أخصائي التغذية واللياقة البدنية في السطور التالية..

كيفية الوقاية من فقر الدم

يلفت الدكتور القيعي إلى أنه بالإمكان الوقاية من الإصابة من الأنيميا، من خلال اتباع نظامٍ غذائي متوازن يحتوي على الأطعمة الغنية بالحديد وفيتامين B12 وحمض الفوليك؛ وخاصةً للأطفال في سن النمو، النساء الحوامل، أو النساء في سن الخصوبة (من 18 إلى 45) والنباتيين والرياضيين. ويُفترض أن يشتمل هذا النظام على الأطعمة التي تحتوي على الحديد (مثل اللحوم الحمراء؛ الكبد؛ الطحال؛ الباذنجان؛ التفاح والبلح).

ويؤكد الدكتور القيعي أنه من الشائع أن تناول السبانخ يساعد في الوقاية من الأنيميا، وذلك غير صحيح؛ لأن السبانخ تحتوي على مركب "الفتيت" بجانب الحديد، ما يُعيق امتصاصه ويمنع الجسم من الاستفادة منه.

النساء بصورةٍ عامة والحوامل خاصةً أكثر عرضةً للإصابة بالأنيميا
النساء بصورةٍ عامة والحوامل خاصةً أكثر عرضةً للإصابة بالأنيميا

في المقابل، ينصحكِ الدكتور القيعي وتجنبًا لمرض فقر الدم، بما يلي:

  • تناول الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك، مثل (البقوليات وخاصة العدس، الفول والحمص).
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين B12ومنها صفار البيض، ولذلك تؤدي الأنظمة الغذائية التي تفتقر لصفار البيض إلى زيادة احتمال الإصابة بالأنيميا.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي، مثل (الجوافة والطماطم والليمون)؛ إذ يساعد فيتامينCعلى امتصاص الحديد.

طرق علاج الأنيميا

ماذا لو كنتِ مصابةً بالفعل بالأنيميا، وتحتاجين لمعرفة طرق علاج هذه المشكلة بفعالية؟

وفقًا للدكتور القيعي، فإن هناك طرقًا طبية عدة لعلاج الأنيميا؛ مثل تناول مكملات الحديد وحقن فيتامين B12، بالإضافة إلى الطرق الوقائية مثل التغذية السليمة والتي ذكرناها سالفًا. وفي كلتا الحالتين، ينبغي استشارة طبيبكِ الخاص قبل البدء بأية علاجات أو تغييرات في نمط حياتكِ الغذائي، كونه أكثر درايةً بوضعكِ الصحي التي يتضح له جيدًا بعض إجراء الفحوصات الطبية اللازمة للكشف عن الإصابة بالأنيميا.

وختامًا، فإن الغذاء يبقى العمود الأول المهم والأساسي في بناء جسمٍ سليم وعقلٍ سليم. لذا لا تتواني عزيزتي عن اتباع نُظم وأساسيات الأكل الصحي في وجباتكِ اليومية كافةً، وليكن هذا مبدئكِ على الدوام للتمتع بصحةٍ ورفاهيةٍ عالية بعيدًا عن الأنيميا وغيرها من الأمراض والمشكلات الصحية التي تواجهنا كل يوم.