لصيامٍ آمن وسهل لمرضى ضغط الدم: إليكم النصائح الطبية والغذائية الأفضل

لصيامٍ آمن وسهل لمرضى ضغط الدم: إليكم النصائح الطبية والغذائية الأفضل

جمانة الصباغ

مع أن العديد من الناس ينتظرون بفارغ الصبر قدوم شهر رمضان كل عام، لصيامه وقيامه واكتساب حسناته الكثيرة؛ إلا أنه لا يمكن إنكار مشقة الصيام على أناسٍ كثر، خاصة الذين يعانون من بعض الأمراض الخطيرة أو المزمنة.

ويأتي مرضى ارتفاع ضغط الدم ضمن هذه الفئة، ممن يمكنهم الصيام إنما بشروطٍ معينة ومتابعة مع الطبيب المختص وحرصٍ على أخذ الأدوية واتباع نمطٍ غذائي وحياتي صحي لا يُضاعف من مشكلتهم الصحية، ويتيح لهم صوم رمضان بيُسر. مع الإشارة إلى أن بعض مرضى ارتفاع ضغط الدم ممن لديهم حالاتٌ صحية شديدة، قد لا يستطيعون الصيام، وبالتالي ينبغي التشاور مع الطبيب حول إمكانية هؤلاء المرضى الصيام أم لا.

لتحديد من يمكنه الصيام من مرضى ارتفاع ضغط الدم وكيفية إتمام فريضة الصيام بيُسر وأمان، توجهنا بالأسئلة إلى الدكتور محمد الرشيدي والدكتورة نوران فيلو، أخصّائيي الطب الباطني في مايو كلينيك - روتشستر (مينيسوتا)؛ واللذين تفضلا بتزويدنا بالإجابات التالية...

الدكتور محمد الرشيدي أخصائي الطب الباطني في مايو كلينيك
الدكتور محمد الرشيدي أخصائي الطب الباطني في مايو كلينيك

من هم مرضى ارتفاع ضغط الدم الذين يلائمهم الصيام، ومن عليهم تجنَبه؟

أجاب الرشيدي: بشكلٍ عام، معظم المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم يجب أن يظلوا قادرين على الصيام بشرط أن يتم التحكم في ضغط الدم لديهم بشكلٍ جيد. ويمكن تناول العديد من أدوية ضغط الدم مرةً واحدة يوميًا، ما يعني أنه يمكنهم عادةً تناولها عند الإفطار أو السحور. بعض الأدوية قد تُسبَب إفراز الماء، وتُسمى مدرّات البول. وبسبب الصيام، قد ينخفض ضغط الدم بشكلٍ ملحوظ إذا لم تحافظي على رطوبة جسمكِ جيدًا عند الإفطار. وفي بعض الحالات، قد يلزم تقليل جرعات مدر البول أو إيقافها مؤقتًا أثناء الصيام.

أما فيلو فقالت: من الصعب تقديم إجابةٍ شاملة على هذا السؤال؛ حيث يوجد مرضى يعانون من ارتفاع ضغط الدم ويعانون أيضًا من حالاتٍ طبية أخرى ويجب عليهم استشارة مُقدم الرعاية الأولية الخاص بهم للحصول على توصياتٍ أكثر تحديدًا ونصائح طبية مخصصة.

متى يجب على مريض ارتفاع ضغط الدم أن يُفطر؟ ومتى يُشكل الصيام خطرًا على صحتهم؟

إجابة الرشيدي: الصيام ليس المقصود منه الإضرار بالصحة، وهناك استثناءاتٌ لمن يعانون من حالاتٍ صحية مُزمنة أو مُعقدة طويلة الأمد، والتي قد يُسبَب الصيام لها تفاقم الأعراض أو المضاعفات. فإذا كان الشخص يعاني من انخفاض ضغط الدم أو أعراضٍ مثل الشعور بالإغماء أو ضيق التنفس أو ألمٍ في الصدر، يجب عليه الإفطار وطلب الرعاية الطبية بشكلٍ عاجل. ولن يشعر معظم الناس بأعراض ارتفاع ضغط الدم إلا إذا كانت هناك مضاعفاتٌ خطيرة طويلة المدى في مرحلةٍ ما، مثل نوبةٍ قلبية أو سكتةٍ دماغية. ولهذا السبب، إذا كنتِ تشعرين بضيقٍ في التنفس أو ألمٍ في الصدر، يجب عليكِ الإفطار وطلب الرعاية الطبية بشكلٍ عاجل.

إجابة فيلو: يمكن أن يُشكَل ضغط الدم غير المنضبط خطرًا على صحتكِ، ويجب تقييمه قبل التفكير في صيام الشهر. هناك استثناءاتٌ لصيام رمضان لأولئك الذين قد تتضرر صحتهم، وأود أن أشجع المرضى على استشارة مُقدم الرعاية الأولية والباحث الإسلامي المحلي للتوضيح.

الدكتورة نوران فيلو
الدكتورة نوران فيلو أخصائية الطب الباطني في مايو كلينك

متى يجب مراقبة ضغط الدم خلال شهر رمضان؟ وكيف يمكن لمرضى ارتفاع ضغط الدم ضبط توقيت وجرعة أدويتهم؟

إجابة الرشيدي: من الأفضل مراقبة ضغط الدم مرتين يوميًا في التوقيت نفسه. وهنا المرجع:

إجابة فيلو: يجري تناول معظم أدوية إدارة ضغط الدم مرة أو مرتين يوميًا؛ ويمكن تناول هذه الأدوية في وقت السحور (وجبة ما قبل الفجر) و/أو الإفطار (وجبة الغروب). إذا كان لدى المريض أدويةً يتناولها ثلاث مرات يوميًا، يجب عليه استشارة مُقدم الرعاية الصحية الخاص به فيما يتعلق بجرعة ما بعد الظهر، وما إذا كان من الممكن تعديلها خلال شهر رمضان. ولا يُنصح بإجراء تعديلاتٍ على الدواء من دون مناقشته أولاً مع مُقدم الرعاية الصحية الخاص بكِ.

ما هي الأطعمة التي يُنصح بها أو التي يجب تجنبها، لمرضى ارتفاع ضغط الدم خلال شهر رمضان؟

إجابة الرشيدي: من المفيد اتباع نظامٍ غذائي غني بالخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والدهون الصحية والبروتينات الخالية من الدهون، كما من المهم تجنب الصوديوم لأنه قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

إجابة فيلو: اتباع نظامٍ غذائي صحي للقلب يمكن أن يُخفَض ضغط الدم ويضمن بقاءه تحت السيطرة بشكلٍ جيد. أنصح بالإكثار من تناول الفواكه والخضروات وإدراجها في جميع وجباتكِ الرمضانية، وتناول اللحوم الحمراء والدواجن باعتدال، وتناول السمك المشوي مرتين على الأقل في الأسبوع. من المهم جداً أيضًا التقليل من استهلاك الملح؛ حاولي الابتعاد عن المُكسَرات المُملحة والمخللات واللحوم المُصنعة (السجق والمرتديلا وغيرها) والجبن. من المشروبات المشهورة في رمضان عرق السوس، الذي يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، ويجب تجنبه من قبل مرضى ارتفاع ضغط الدم.

الإكثار من الخضروات والفواكه وتقليل اللحوم يُسهمان في الحفاظ على استقرار ضغط الدم
الإكثار من الخضروات والفواكه وتقليل اللحوم يُسهمان في الحفاظ على استقرار ضغط الدم

كيف يُوزَع مرضى ارتفاع ضغط الدم وجباتهم الغذائية بين السحور والإفطار؟

أجابت الدكتورة فيلو على هذا السؤال بالقول: لا يوجد إجماعٌ معين حول توزيع الطعام بين السحور والإفطار. إنما من المهم الحفاظ على تناول كميةٍ كافية من الماء وزيادة استهلاك الخيارات الغذائية الصحية على النحو الوارد أعلاه.

بما أن الدكتورة فيلو تحدثت عن أهمية زيادة شرب الماء؛ سؤالنا لك دكتور رشيدي: ما أهمية الترطيب المناسب للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وهل يمكن أن يؤدي الجفاف بين الإفطار والسحور إلى ارتفاع ضغط الدم؟

الرشيدي: الجفاف يمكن أن يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، خاصةً لدى المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والذين يتناولون الأدوية؛ ويمكن أن يساهم الجفاف أيضًا في الشعور بالتعب. لذا من الضروري الحرص على شرب كميات كافية من المياه كل ليلة، وتوزيع تلك الكميات بين وجبتي الإفطار والسحور بحيث لا يتعب المريض من شربها دفعةً واحدة على السحور كما يخطئ البعض.

ما هو الدور الذي يلعبه النوم الكافي، ممارسة الرياضة وإدارة التوتر؛ في ضمان صيامٍ آمن لمرضى ارتفاع ضغط الدم؟ وما هي الاستراتيجيات التي يمكن اتباعها لتحقيق هذه الأهداف؟

إجابة الرشيدي: النوم الكافي وممارسة الرياضة وإدارة التوتر، أمورٌ ضرورية للحفاظ على الصحة أثناء الصيام. كما يمكن للتخطيط المسبق للوجبات أن يساعد في تقليل مخاطر اتخاذ خياراتٍ سريعة، قد لا تكون صحية. كذلكفإن إضافة قيلولةً أثناء النهار إن أمكن، قد تساعد في تعويض قلة النوم خلال ليالي شهر رمضان.

إجابة فيلو: يُعتبر الحفاظ على نظام التمارين الرياضية طوال شهر رمضان أمرًا مهمًا للصحة العامة، ويمكن أن يساعد أيضًا في السيطرة على التوتر. وقد يكون العثور على الوقت المناسب ونوع التمرين أمرًا غير سهل؛ لكن من الأفضل ممارسة الرياضة بعد المغرب وقبل شروق الشمس لتجنب الجفاف في حالة التعرق الزائد. وإذا اخترتِالتمرين أثناء الصيام، تأكدي من ممارسة التمارين منخفضة الشدة لتجنب الجفاف أو قومي بممارسة التمارين عالية الشدة قبيل الإفطار. تجنبي أيضًا ممارسة الرياضة في درجات الحرارة المرتفعة لتقليل زيادة التعرق؛ تأكدي من شرب الكثير من السوائل، ولتكن مُقسمةً بالتساوي بين السحور والإفطار وفترة عدم الصيام.

قياس الضغط حسب توجيهات الطبيب من النصائح الأساسية لمرضى ارتفاع ضغط الدم في رمضان
قياس الضغط حسب توجيهات الطبيب من النصائح الأساسية لمرضى ارتفاع ضغط الدم في رمضان

في الختام، لا يسعنا سوى التمني دوام الصحة والسلامة لكافة المرضى الذين وبالرغم من مشقة الصيام، يواظبون على إتمام هذه الفريضة بحبٍ وخشوع. لكن وكما أفادنا الخبراء أعلاه، فإن الحرص والتأكد من الأكل الصحي والنوم الجيد وممارسة الرياضة المناسبة والترطيب الكافي، كلها أمورٌ تساعد مرضى ارتفاع ضغط الدم وغيرهم في الصيام بشكلٍ آمن وسلس.