إنهي معاناتك مع الشيب المُبكر بتناول هذه الأطعمة

إنهي معاناتك مع الشيب المُبكر بتناول هذه الأطعمة

رحاب عباس

تُعد التغيرات التي تطرأ على الشعر مع التقدم في السن من الأمور الشائعة؛ ولكن قد يظهر الشعر الأبيض في أي مرحلة عمرية، حتى في سن المراهقة أو في العشرينات من العمر وهو ما يعرف بالشيب المُبكر.

علمًا أنه يوجد في الجسم الملايين من بصيلات الشعر، وهي حويصلات صغيرة الحجم على الخلايا الجلدية؛ وتحتوي هذه البصيلات على خلايا صبغية تعرف باسم الميلانين. هذه الصبغة هي التي تعطي للشعر لونه. لكن مع مرور الوقت قد تفقد هذه البصيلات الخاصية الصبغية ما يؤدي إلى نمو شعر ذي لون أبيض.

وبما أنه يوجد العديد من الأسباب التي يمكن أن تسبب ظهور الشيب في وقت مبكر، لذا سنتعرف عليها بالتفصيل وكيفية دعم الجسم بالأطعمة الصحية الغنية بالمركبات القادرة على الحد من مشكلة الشيب المبكر عبر موقع " هي "؛ وذلك من خلال كل من استشاري الأمراض الجلدية الدكتور طلال عبد الرحيم واستشارية التغذية العلاجية الدكتورة فيروز مجدي من القاهرة.

الشيب المُبكر مرتبط بهذه الأسباب

أوضح دكتور طلال، أن هناك العديد من الأسباب المتنوعة والمرتبطة بظهور الشيب المُبكر في سن مبكرة سواءً للنساء أو الرجال من دون استثناء، وأبرزها:

الجينات

إذا لاحظت المرأة أو الفتاة نمو الشعر الأبيض في سن مُبكرة، فمن المحتمل أن يكون أحد والديها أو أجدادها تعرض أيضًا إلى حالة الشيب المبكر.

التوتر

يتعرض الكثيرات للتوتر بين الحين والآخر؛ ومن الممكن أن يؤثر هذا التوتر على الشعر، حيث تشير العديد من الدراسات إلى ارتباط التوتر بالتأثير على بصيلات الشعر والخلايا الصبغية فيها. فإذا لاحظت المرأة أو الفتاة تزايد نمو الشعر الأبيض يومًا بعد يوم، فقد يكون التوترهو السبب.

نقص فيتامين ب 12 في الجسم

قد يشير ظهور الشعر الأبيض في سن مُبكرة إلى نقص فيتامين ب 12 في الجسم؛؛ إذ يلعب هذا الفيتامين دورًا مهمًا في الجسم، فهو يعطي الجسم الطاقة، بالإضافة إلى ضمان النمو السليم للشعر باللون الصحي، فالجسم يحتاج إلى فيتامين ب 12 ليحافظ على وجود خلايا دم حمراء سليمة تحمل الأكسجين إلى خلايا الجسم، بما فيها الخلايا المسؤولة عن نمو الشعر.

الأمراض التي تصيب جهاز المناعة

قد تسبب الأمراض التي تصيب جهاز المناعة الشيب المُبكر، ويحدث هذا عندما يبدأ جهاز المناعة بمهاجمة خلاياها.

التدخين

هناك أيضًا علاقة بين الشيب المُبكر والتدخين، حيث تصل تأثيرات التدخين على المدى البعيد لتصل الشعر، بالإضافة إلى أن المواد السامة الموجودة في السجائر يمكن أن تدمر أجزاء من الجسم منها بصيلات الشعر ما يؤدي إلى الشيب المُبكر.

اضطراب الغدة الدرقية

قد تؤدي التغيرات الهرمونية الناجمة عن مشاكل الغدة مثل: "فرط نشاط أو قصور الغدة الدرقية" إلى الشيب المبكر.

الشيب المُبكر يُمكن القضاء عليه ببعض العناصر الغذائية

من ناحية أخرى، أكدت دكتورة فيروز، أن التغذية تلعب دورًا واضحًا في حدوث الشيب المُبكر، خاصة في حالة وجود نقص شديد في بعض العناصر الغذائية المهمة في تكوين مادة الميلانين المسؤولة عن لون الشعر.لذا، فإنه، بحسب ما نشره موقع DNA India، هناك عدد من الأغذية التي تساعد في تجنب الإصابة بالشيب المبكر للشعر، وهي:

البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة أحد الأطعمة الصحية الداعمة لإنتاج صبغة الشعر ومنع ظهور الشيب المُبكر
البطاطا الحلوة أحد الأطعمة الصحية الداعمة لإنتاج صبغة الشعر ومنع ظهور الشيب المُبكر

تدعم البطاطا الحلوة إنتاج الصبغة المسؤولة عن لون الشعر.

البروكلي

يحتوي البروكلي على فيتامينات A وC، مما يساعد في إنتاج بلسم طبيعي لفروة الرأس.

اللوز

غني بالفيتامينات E وB، يساهم اللوز في صحة الشعر بشكل عام وقد يمنع الشيب المبكر.

الجوز

الجور أحد الأطعمة الصحية الغنية بالمركبات القادرة على منع ظهور الشيب المُبكر
الجوز أحد الأطعمة الصحية الغنية بالمركبات القادرة على منع ظهور الشيب المُبكر

يحوي الجوز "عين الجمل" نسبة عالية من أحماض أوميغا3 الدهنية والنحاس؛ الكفيلات بتعزيز صحة الشعر ويمنع ظهور الشيب المُبكر.

التوت

هو فاكهة غنية بمضادات الأكسدة، وتقاوم الإجهاد التأكسدي الذي يُمكن أن يساهم في ظهور الشيب في الشعر.

السبانخ

السبانخ أحد الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن للتخلص من الشيب المُبكر
السبانخ أحد الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن للتخلص من الشيب المُبكر

تُدعم السبانخ، المعروف بمحتواه المرتفع من الحديد وفيتامينات A وC، الشعر الصحي ويُساعد على منع الشيب المبكر.

سمك السلمون

تعمل أحماض أوميغا3 الدهنية الموجودة في سمك السلمون على تغذية الشعر والحفاظ على لونه.

الأفوكادو

يُعزز تناول الأفوكادو، الغني بالفيتامينات والدهون الصحية، مرونة الشعر ويمنع الشيب المبكر.

مقتطفات للقضاء على مشكلة الشيب المُبكر

أيد كل من دكتور طلال ودكتورة فيروز، أهمية الرجوع إلى السبب الرئيسي وراء ظهور الشيب المُبكر، والاهتمام بالتغذية السليمة لتلبية احتياجات بٌصيلات الشعر، وأيضًا الأخذ بعين الاعتبار ما يلي:

البيض أحد الأطعمة الصحية الفعالة للتخلص من الشيب المُبكر
البيض أحد الأطعمة الصحية الفعالة للتخلص من الشيب المُبكر
  • يتم علاج الشيب المُبكر غالبًا من خلال العثور على السبب وراء ظهور الشعر الرمادي في وقت مبكر، ولكن لا يوجد علاج طبي لعكس الشعر الرمادي بشكل دائم، ولكن قد يتم استخدام الطرق التي تعمل على تلوين الشعر الرمادي، وذلك من خلال صبغات الشعر، كما يتم استخدام الزيوت الطبيعية للحفاظ على لمعان وقوة الشعر.
  • يُمكن زيارة الطبيب لتحديد السبب وراء ظهور الشيب المبكر، وعند تحديد السبب يتم إعطاء المريض خطة علاجية حيث تختلف باختلاف نوع الشعر، وتشمل استخدام منتجات خاصة للشعر من الشامبو، والبلسم، وأقنعة الشعر، والزيوت التي تعمل على تعزيز صحة وحيوية الشعر.
  • هناك بعض الخلطات الطبيعية التي يتم استخدامها للتخلص من الشيب المبكر، منها: "استعمال زيت جوز الهند كل ليلة، كذلك استخدام مسحوق أوراق الكاري لتطبيق ماسك أسبوعي لمدة ساعة قبل الاستحمام، وأيضًا الاستفادة من عصير البصل عن طريق دمجه مع أحد الزيوت المناسبة لنوع الشعر، وذلك للتقليل من تساقط الشعر ومنع ظهور الشيب المُبكر".
  • من المعروف أن الحناء تعمل الحناء على تقوية الشعر كما تعمل على جعل الشعر أكثر قتامة. ويتم استخدامها عن طريق وضعها على الشعر وتركها لمدة 3 ساعات، ثم غسل الشعر بالشامبو؛ ولا ننسى الميرمية وإكليل الجبل، فهما أحد الأعشاب التي تعمل على تغميق لون الشعر بشكل طبيعي؛ إذ يتم غلي نصف كوب من الميرمية المجففة وكمية مماثلة من إكليل الجبل المجفف، ويتم تصفية المحلول عندما يبرد. ومن ثم يتم استخدامه لشطف الشعر بعد غسل الشعر بالشامبو.

وأخيرًا، يجب إجراء  الفحوصات اللازمة للتأكد من عدم وجود نقص في الفيتامينات وخاصة فيتامين ب 12، والحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين مثل البيض، والحليب، والجبنة؛ ومحاولة الابتعاد عن مسببات التوتر، وتعلم تقنيات التعامل معه مثل: "الاسترخاء والتأمل" لمنع ظهور الشيب المُبكر غير المرتببط بالعوامل الوراثية نهائيًا.