افضل مكملات غذائية لعلاج النحافة

مع بداية العام الجديد... إليكِ أفضل المكملات الغذائية لعلاج النحافة

رحاب عباس

تُعرف النحافة على إنها انخفاض وزن جسم المرأة أو الفتاة إلى ما دون الوزن الطبيعي المُحدّد؛ وذلك بناءً على عمرها وطولها. إذ يتم تحديد مشكلة النحافة بالاعتماد على مؤشر كتلة الجسم، ومن المعروف أنه إن كان المؤشر أقل من 18.5 للشخص البالغ فإن ذلك يعني أن الوزن دون الحد الطبيعي.

إن انخفاض الوزن دون الحد الطبيعي له عدّة أسباب قد ترجع بعض الحالات إلى الاصابة بأمراض معينة أو بسبب الخلفية الجينية للمرأة  نفسها التي تمنعها من اكتساب الوزن.

عمومًا، انخفاض الوزن قد يُشكل خطورة على صحة المرأة أو الفتاة، تمامًا كزيادة الوزن؛ إذ أثبتت معظم الدراسات الحديثة أن مشكلة النحافة قد يكون لها تأثيرًا سلبيًا على تلبية احتياجات الجسم للمواد الغذائية المُساهمة في تعزيز الوظائف الحيوية، وخصوصًا بناء العظم، والجلد، والشعر.

من هذا المُنطلق، سُنطلعك عبر موقع " هي " على أفضل المكملات الغذائية لعلاج النحافة، وذلك بناءً على توصيات استشاري السمنة والنحافة الدكتور هشام الوصيف، كي تستفيدي منها ضمن خطتك الغذائية مع بداية العام الجديد، وذلك بعد استشارة طبيبك المُختص.

جميع المكملات الغذائية لعلاج النحافة يتم تناولها تحت إشراف طبي وحسب الكميات الموصي بها وليس غير ذلك
جميع المكملات الغذائية لعلاج النحافة يتم تناولها تحت إشراف طبي وحسب الكميات الموصي بها وليس غير ذلك

ما هي الأسباب الحقيقية وراء إصابة المرأة بمُشكلة النحافة؟

وبحسب دكتور هشام، هناك عدة أسباب تؤدي إلى إصابة المرأة أو الفتاة بمُشكلة النحافة، وقد يشترك أكثر من عامل في ذات الوقت؛ عمومًا، تعزى مشكلة نقص الوزن دون الحد الطبيعي إلى الأسباب التالية:

  • التاريخ الوراثي للعائلة
  • فقر الدم الشديد.
  • سوء التغذية.
  • الإدمان على التدخين أو الكحول.
  • عادات غذائية خاطئة مكتسبة منذ الطفولة.
  • فُقدان الشهية الذي يعد من اضطرابات الأكل.
  • بعض المُشكلات النفسية التي تؤدي إلى فقدان الشهية.
  • النشاط البدني المستمر، إذ أن النساء الرياضيات عمومًا تميل أجسادهن إلى حرق السعرات الحرارية باستمرار، ما يؤدي ذلك إلى انخفاض الوزن.
  • ارتفاع عمليات الأيض في الجسم، فإن كانت المرأة أو الفتاة ذو أيض عالٍ فذلك يعني انخفاض الوزن بشكل مستمر.
  • بعض الأمراض العقلية مثل: "الاضطراب القهري، القهم العصابي، النهام العصابي".
  • بعض المُشكلات المرضية والأمراض المزمنة مثل: " داء السكري، اضطرابات الغدة الدرقية كفرط نشاطها، السرطان، التهاب القولون التقرحي".

هل نقص الوزن دون الحد الطبيعي للمرأة يؤثر على صحتها؟

نعم، وهنا أكد دكتور هشام، على أنه من المحتمل أن تتسبب مشكلة النحافة في إصابة المرأة أو الفتاة من مُشكلات صحية عدّة، أبرزها:

  • العقم.
  • تأخر النمو.
  • ضعف جهاز المناعة.
  • هشاشة العظام.
  • زيادة خطر حدوث مضاعفات أثناء العمليات الجراحية.

ما هي التداببير التي تؤكد على إصابة المرأة أو الفتاة بانخفاض الوزن دون الحد الطببيعي؟

أوضح دكتور هشام، أن التشخيص الدقيق قد يعتمدعلى أحد التدابير التالية:

  • الفحص السريري.
  • الفحوصات المخبرية.
  • فحص كيمياء الدم.
  • فحوصات الهرمونات وقياس نسبها.

ما هي أفضل المُكملات الغذائية لعلاج النحافة لدى المرأة؟

أوضح دكتور هشام، أنه برغم أن فقدان الوزن يشكل هدفًا شائعًا، إلا أن هناك بعض النساء اللاتي يسعّين إلى زيادة الوزن بطرق مختلفة، وتكون دوافعهن هي اكتساب شكل جسم ممتلئ، وإضفاء مظهر من القوة الجسدية، وإبراز العضلات، وذلك بخلاف النساء الآخريات اللاتي يُعانين من مشكلة نقص الوزن دون الحد الطبيعي.

وفي حين أن الطعام والتمارين الرياضية هما الأكثر أهمية في مشوار زيادة الوزن وعلاج النحافة من دون استثناء، إلا أن هناك بعض المكملات الغذائية لزيادة الوزن، وفي نفس الوقت علاج النحافة، عن طريق إمداد الجسم بالسعرات الحرارية، والكتلات العضلية بدلًا من الدهون، يتم تناول حسب الكميات الموصي بها من الطبيب المُختص، وليس غير ذلك.

أما عن أفضل المكملات الغذائية لزيادة الوزن، وعلاج النحافة، فهي كالتالي: 

البروتين

البروتين أحد المكملات الغذائية اللازمة لعلاجة النحافة بشكل صحي
البروتين أحد المكملات الغذائية اللازمة لعلاجة النحافة بشكل صحي

لا شك أن البروتين هو أهم مكمل غذائي لزيادة الوزن وعلاج النحافة؛ فهو عنصر أساسي في بناء العضلات، حيث يقترح معهد الطب أن 10% إلى 35% من السعرات الحرارية يجب أن تأتي من البروتينات لتحقيق هدف دعم العضلات وتقويتها وزيادة حجمها، فإذا كانت المرأة أو الفتاة لا تحصل على هذا القدر من البروتين من الغذاء، فيُمكنها أن تستخدم المكملات الغذائية ضمن خطتها الغذائية لعلاج النحافة تحديدًا.

الكرياتين

يوجد الكرياتين بشكل طبيعي في خلايا الجسم، كما يمكن الحصول عليه أيضًا من بعض الأطعمة، حيث أنه يساعد على إنتاج الطاقة، وتحسين الأداء الرياضي، وبناء الكتلة العضلية، وخصوصًا لدى النساء اللاتي يُعانين من مشكلة النحافة.

مكملات الذرة الصفراء الشمعية

يُسهّل هذا النوع من المكملات الغذائية الهضم السريع للكربوهيدرات لرفع مستويات الأنسولين، وزيادة مخزون الجليكوجين في العضلات؛ علمًا أن الكربوهيدرات سريعة الهضم قد تُساهم في نقل البروتينات، والأحماض الأمينية إلى أنسجة العضلات، وبالتالي زيادة الوزن وعلاج النحافة.

الزنك

يؤدي نقص الزنك إلى نقص القدرة على التذوق، وفقدان الشهية؛ ويتوفر على شكل حبوب تحتوي على الزنك لوحده، أو مضاف إلى الأقراص متعددة الفيتامينات لعلاج نقص الوزن دون الحد الطبيعي.

الزنك أحد المكملات الغذائية اللازمة لعلاج النحافة بشكل فعّال
الزنك أحد المكملات الغذائية اللازمة لعلاج النحافة بشكل فعّال

زيت السمك

يعمل زيت السمك من خلال تقليل الشعور بالامتلاء بعد تناول الطعام بفترة طويلة، ما يزيد ذلك الشهية لزيادة الوزن بشكل طبيعي.

ماذا عن المكملات الغذائية لتحسين أداء المرأة الرياضي أثناء علاج النحافة؟

أكد دكتور هشام، على أهمية انتظام المرأة  أو الفتاة النحيفة في ممارسة التمارين الرياضية، وذلك بجانب نظامها الغذائي الصحي الذي يستهدف علاج مُشكلتها مع النحافة. وفي هذا الشأن، توجد العديد من المكملات الغذائية التي قد تُساهم في ممارسة الرياضة بشكل أقوى، ما يؤدي ذلك إلى زيادة نسبة اكتساب العضلات بمرور الوقت، وأبرزها:

الكافيين

غالبًا ما تتناول المرأة الرياضية الكافيين قبل التمرين لتحسين الأداء الرياضي والحركي؛ فهو يُحسن من إنتاج الطاقة، وبالتالي يعمل على إكساب العضلات وزيادة الوزن وعلاج النحافة من دون استثناء.

السيترولين

هو حمض أميني يوجد في الجسم، كما يُمكن الحصول عليه من الغذاء أو المكملات الغذائية؛ وتتمثل إحدى وظائفه في زيادة تدفق الدم إلى أنسجة الجسم، ما يسمح ذلك للمرأة أو الفتاة بممارسة المزيد من التمارين أثناء علاج النحافة.

السيترولين هو حمض أميني يمكن الحصول عليه من المكملات الغذائية لتحسين الأداء الرياضي أثناء علاج النحافة
السيترولين هو حمض أميني يمكن الحصول عليه من المكملات الغذائية لتحسين الأداء الرياضي أثناء علاج النحافة

بيتا- ألانين

هو حمض أميني آخر ينتج بشكل طبيعي في الجسم، ويُمكن أن يساعد العضلات على محاربة التعب أثناء التمرين.

حمض البيتا- هيدروكسي بيتا- ميثيل بيوتيريت

هو جزيء يتم إنتاجه عندما يتم تكسير الحمض الأميني ليوسين Leucine  في الجسم، وقد يساعد هذا الجزيء في استعادة الجسم عافيته بعد التمرين المُكثف، ويُقلل من فقدان البروتينات من العضلات أثناء علاج النحافة.

سلسلة الأحماض الأمينية المتشعبة Branched Chain Amino Acids

هذا النوع من الأحماض الأمينية ضروري جداً لنمو العضلات، ويُمكن الحصول عليه من البروتينات أو من المكملات الغذائية.

مُعززات التستوستيرون  Testosterone Boosters

يلعب هرمون التستوستيرون دورًا مهمًا في عمليات بناء الجسم، وهو المسؤول عن نمو العضلات أثناء علاج النحافة.

حمض اللينوليك المُقترن Conjugated Linoleic Acid

هو مجموعة مختلفة لحمض اللينوليك "أوميجا 6 "، وله تأثير على اكتساب العضلات بشكل فعّال خلال زيادة الوزن وعلاج النحافة.

وأخيرًا، أكد دكتور هشام على أهمية تناول الفيتامينات " A، وE، C"، وكذلك مجموعة فيتامين B، وذلك لتلبية احتياجات الجسم من العناصر الغذائية اللازمة، سواءً عن طريق الأطعمة الصحية المتنوعة أو المُكملات الغذائية لزيادة الوزن وعلاج النحافة بشكل صحي وسليم.