لتعزيز صجة المرأة يجب عليها تناول فيتامين ك

تعزيز صحة الرئتين وتخفيف آلام الدورة الشهرية وأكثر .. 7فوائد هامة لفيتامين "ك"

ريهام كامل

يعد فيتامين "ك" أحد أهم الفيتامينات الضرورية لصحة الجسم، وهذا ما أكدته الدرسات التي طرحت في هذا الصدد، أحدثها دراسة طبية أجريت في جامعة كوبنهاغن بالدنمارك حيث ربطت بين ضعف أداء الرئتين وقلة نسبة فيتامين "ك" في الجسم، والتي أكدت على أن معدلات فيتامين "ك" المنخفضة في الجسم يزيد من احتمالات الإصابة بالربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن، إضافة إلى ضعف الرئتين بشكل ملحوظ.

ويعد فيتامين "ك" من الفيتامينات الهامة التي تذوب في وسط دهني، كما أن له فوائد عديدة جداً للجسم، فما هي فوائد فيتامين "ك"، وما هي مصادره الطبيعية التي تعزز من نسبته في الدم؟

فوائد فتيامين "ك"

يأتي فيتامين "ك" ضمن قائمة الفيتامينات الضرورية لصحة الجسم، وله فوائد عديدة للغاية من أهمها بحسب الأطباء المختصين ما يلي:

تنظيم تخثر الدم

يعمل فيتامين ك على تنظيم تخثر الدم ( للحفاظ على الأوعية الدموية من التمزق)، كما أنه يقوم بتعزيز إنتاج البروثرومبين وهو عامل تخثر ضروري لتخثر الدم.

تعزيز صحة الرئتين

تعزيز صحة الرئتين أحد أهم فوائد فيتامين "ك" المهمة التي أكدت عليها الدراسات المعلنة في هذا الصدد، حيث توجد علاقة بين ضعف أداء الرئتين وبين ضعف مستويات فيتامين"ك" في الدم.

فيتامين ك أحد أهم الفيتامينات الضرورية لتعزيز صحة الجسم وله فوائد عديد من أهمها تنظيم تخثر الدم
فيتامين ك أحد أهم الفيتامينات الضرورية لتعزيز صحة الجسم وله فوائد عديد من أهمها تنظيم تخثر الدم

تعزيز صحة العظام

يلعب فيتامين "ك" دوراً هاماً في تعزيز نقل الكالسيوم في جميع أنحاء الجسم، واستقلاب العظام، بما يحقق تقويتها ويعزيز كثافتها، إضافة إلى حمايتها من الكسر، وبالتالي تقليل احتمالات الإصابة بهشاشة العظام.

خفض ضغط الدم المرتفع

يعمل فيتامين "ك" على خفض ضغط الدم المرتفع من خلال منع تراكم المعادن في الأوعية الدموية، ومن ثم تقليل إحتمالات الإصابة بالالتهاب ومن ثم تقليل احتمالات الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية وتعزيز صحة القلب.

الوقاية من السرطان

يساهم فيتامين "ك" في تحقيق الوقاية من سرطان القولون والبنكرياس والكبد والمبيض، وذلك بسبب خصائصه المضادة للسرطان التي تجعل الجسم يحاربه بشكل قوي.

تخفيف آلام الدورة الشهرية

يساهم فيتامين "ك" في تخفيف آلام الدورة الشهرية، والتقليل من غزارة الدورة، ومن ثم التخفيف من الأعراض المرافقة للدورة الشهرية، ويرتبط ذلك بدوره في تعزيز تخثر الدم.

تعزيز عمل الدماغ

يعمل فيتامين "ك" على تعزيز عمل ووظائف الدماغ بشكل إيجابي ملحوظ، كما أنه يقلل من احتمالات الإصابة بالالتهاب، ومن ثم حماية الدماغ، وتقليل احتمالات الإصابة بالزهايمر وباركنسون، إضافة إلى تحسين الدماغ والوظائف العقلية

مصادر فيتامين ك

بعد التعرف على فوائد فيتامين "ك"، يجب الاهتمام بمعرفة مصادره الطبيعية للمداومة على تناولها للاستفادة بفوائده الهامة، ومن مصادره ما يلي:

  • الخضراوات الورقية الخضراء، مثل: السبانخ والهليون والبروكلي.
  • منتجات الألبان.
  • البيض.
  • البقوليات مثل فول الصويا، والفول، والفاصوليا، وغيرها من البقوليات اللذيذة.
  • الأسماك والمأكولات البحرية بصفة خاصة.
  • الفراولة.
  • الزيوت النباتية.
  • اللحوم.
  • الفاكهة.
  • المكسرات.

أعراض نقص فيتامين "ك"

والآن  وبعد أن تعرفنا على فوائد فيتامين "ك" ومصادره الطبيعية، ما هي أعراض نقص فيتامين "ك"؟

من الممكن التعرف على أعراض نقص فيتامين "ك" من خلال الشعور بالأعراض التالية.

  • تكرار نزيف الأنف واللثة.
  • غزارة الدورة الشهرية.
  • نزيف في الجهاز الهضمي.
  • وجود دم في البول.
  • زيادة حدوث التجلطات الدموية.
  • زيادة احتمالات التعرض للنزيف.
  • الإصابة بهشاشة العظام.
  • ضعف أداء الرئة.
  • وجود مشاكل بتخثر الدم.

أسباب نقص فيتامين "ك" في الجسم

والآن هل من أسباب محددة تؤدي إلى نقص فيتامين "ك" في الدم؟

ثمة أسباب عديدة تؤدي إلى نقص معدلات فيتامين "ك" في الدم، وهذه الأسباب هي:

عدم تناول كميات كافية من فيتامين ك

يؤدي عدم تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين "ك" إلى نقص مستوياته في الجسم.

تناول بعض أنواع الأدوية

يؤدي تناول بعض الأدوية إلى نقص فيتامين "ك" في الجسم، مثل تناول أدوية مميعات الدم التي تقوم بتعزيز سيولة الدم، لقيام فيتامين "ك" بنفس المهمة التي تقوم بها أدوية تمييع الدم، إضافة إلى بعض الأدوية الأخرى مثل تناول جرعات عالية جداً من فيتامين أ أو فيتامين هـ، كذلك تناول بعض المضادات الحيوية التي تتعارض معه ومع غيره من الفيتامينات الأخرى.

الإصابة ببعض الأمراض

بحسب موقع "الطبي" توجد أمراض عديدة تعمل على نقص معدلات فيتامين "ك" في الدم، وهذه الأمراض مثل:مرض السيلياك، ومرض كرون، التليف الكيسي، واضطرابات الكبد، أو المرارة، أو القنوات الصفراوية.

استئصال جزء من الأمعاء

يؤدي استئصال جزء من الأمعاء إلى نقص معدلات فيتامين "ك" في الجسم، ولذلك يجب الانتباه جيداً لأعراض نقصه في الدم للوقاية من العديد من المخاطر الصحية.

الإفراط في تناول الكحول

يسبب الإفراط في تناول الكحول العديد من المشاكل الصحية، من بينها نقص فيتامين "ك"، ولذلك يجب الاقلاع عن تناول الكحول.

وبعد ما تقدم وللحفاظ على صحة الرئتين، ولتعزيز عمل جهاز المناعة وتحقيق الوقاية من الأمراض وخصوصاً السرطان وتعزيزاً لصحة القلب والعظام يجب تناول كميات كافية من فيتامين "ك"، وسرعة استشارة الطبيب عند الشعور بواحد أو أكثر من الأعراض السابق ذكرها أعلاه.

والآن.. يُسعدنا أن تشاركونا الرأي .. إلى أي مدى مفيد فيتامين "ك" لصحة الجسم والنساء بوجه خاص؟