المورينجا عشبة صديقة للنساء لدورها في تعزيز نضارة البشرة وصحة الشعر وتخفيف أعراض سن الأمل

فوائدها مذهلة للجسم والعقل معاً .. إليكِ أهم فوائد عشبة المورينجا

ريهام كامل

تعتبر المورينجا من الأعشاب التي لها الكثير من الفوائد الصحية المذهلة لكل من الجسم والعقل معاً، وهي عشبة يتم استخراجها من شجرة المورينجا والمعروفة باسم شجرة الطبل أو شجرة البان الزيتي، أو كما تسمى في إفريقيا بشجرة المعجزة بسبب ما تتمتع به من مميزات تجعلها مميزة بين الأعشاب الأخرى.

وتتعدد فوائد عشبة المورينجا كما سيلي ذكره أدناه، وما يهم غاليتي، الانتظام في تناولها وبكميات معتدلة لتحقيق الاستفادة من فوائدها المذهلة، وخصوصاً في ما يتعلق بتحقيق نضارة البشرة، وصحة الشعر، والحفاظ على صحة المرأة بشكل عام، تُرى ما هي القيمة الغذائية لعشبة المورينجا، وما هي فوائدها، ولماذا تعد عشبة صديقة للنساء؟

القيمة الغذائية للمورينجا

تعود فوائد المورينجا إلى قيمتها الغذائية العالية إذ تحتوي على كمية من الكالسيوم تساوي 4 اضعاف الكالسيوم الموجود بالحليب، وكمية جيدة من البوتاسيوم تجعلها أفضل من الموز حيث تعادل 3 اضعاف نسبة البوتسيوم الموجود فيه.

كما تحتوي المورينجا على نسبة كبيرة من الماغنيسيوم، والحديد والكلوروفيل، فضلاً عن إحتوائها على وتحتوي على فيتامين سي C  بنسبة تعادل أضعاف نسبته في البرتقال.

وأراق المورينجا غنية بالاحماض الدهنية مثل اومجا 3 وأوميجا 6 وأوميجا 9، كما أن على فيتامين B وB12  وB3 ، وكذلك فيتامين E، يجعلها عشبة مثالية كلها فوائد عظيمة للجسم والعقل معاً، خصوصاً أنها وبحسب الدراسات المعلنة حول أهميتها للصحة الجسدية والعقلية، تحتوي على مضادات أكسدة قوية، وتركيز عالي جداً من المواد المضادة للبكتيريا والفيروسات ومضادات الالتهابات .

للمورينجا فوائد عظيمة ومذهل للعقل والجسم معاً فهي تعمل على تقوية الدماغ والذاكرة وتعزز من صحة الجسم
للمورينجا فوائد عظيمة ومذهل للعقل والجسم معاً فهي تعمل على تقوية الدماغ والذاكرة وتعزز من صحة الجسم

فوائد مذهلة للمورينجا

بعد ذكر القيمة الغذائية لعشبة المورينجا، ونتيجة لاحتوائها على حفنة من المعادن والفيتامينات الضرورية لصحة الجسم والعقل معاً، نقدم لكِ غاليتي أهم فوائدها وهي:

علاج اضطرابات المعدة

إذا كنت ممن يعانون من اضطرابات المعدة، يجب عليك الاستفادة من فوائد عشبة المورينجا في علاج أمراض المعدة واضطراباتها وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين ب بمختلف أنواعه، ولذلك تعد عشبة ساحرة في علاج كل من الإمساك، والتهاب المعدة، والتهاب القولون التقرحي، كونهم أحد أشهر الاضطرابات التي تصيب المعدة، فضلاً عن احتوائها على مضادات للبكتيريا والفطريات التي تساعد على المحافظة على توازن البكتيريا النافعة الموجودة في الجهاز الهضمي، وقدرتها الفائقة على علاج أي التهابات.

تعزيز صحة الأعصاب

إحتواء المورينجا على نسبة عالية من فيتامين ب يجعلها تساهم في تعزيز صحة الأعصاب، وتعزيز القدرات المعرفية، كما أن تعد أحد أهم مصادر مضادات الأكسدة القوية، كما أنها تعمل على حماية الأعصاب من التلف بسبب احتوائها على فيتامين سي، وفيتامين هـ، كما أنها تلعب دوراً لا يستهان به أبداً في تحسين المزاج، وتعزيز عمل الدماغ، وتقوية الذاكرة إذ يشار إليها عند الحديث عن علاجات مرض الزهايمر.

تعزيز صحة العظام

تعد المورينجا من أهم الأعشاب التي تساهم في تعزيز صحة العظام كونها تعد مصدراً جيداً لكل من الكالسيوم، والفسفور، والمغنيسيوم، كما أن إحتوائها على الحمض الأميني الليسين ي على امتعمل على تسهيل إمتصاص الكالسيوم، وتقليل إحتمالات الإصابة بهشاشة العظام، فضلاً عن دورها في تخفيف حدة الألم الناتج عن التهاب الأعصاب لاحتوائها على مضادات الالتهاب بنسب عالية تعزز من دورها في هذا الصدد.

تناول المورينجا يعزز من صحة القلب والمعدة والنظر ويحقق الاسترخاء وتحسين المزاج
تناول المورينجا يعزز من صحة القلب والمعدة والنظر ويحقق الاسترخاء وتحسين المزاج

ضبط مستويات سكر الدم

تساهم عشبة المورينجا في ضبط مستويات السكر في الدم نتيجة لاحتوائها على حمض الكلوروجينيك الذي يعمل بدوره على تقليل نسبة الجلوكوز والبروتين في البول، فضلاً عن دورها في تحقيق الوقاية من الإصابة بالسكري، بسبب إحتواء أوراقها على الإيزوثيوسيانات، كما أنها تساهم في زيادة فعالية مضادات الأكسدة وصناعة الإنزيمات في الكبد، والبنكرياس.

تخفيف الوزن

وبحسب الدراسات العلمية، لم تتوقف فوائد المورينجا عند فوائدها للعقل والذاكرة والعظام والمعدة، بل امتدت لتشمل خسارة الوزن أيضاً، إذ أنها تعمل على زيادة حساسية الجسم للإنسولين، وضبط نسبة السكر في الدم وبالتالي تحقيق موازنة الهرمونات.

ويمكن تخفيف الوزن من خلال تحضير شاي المورينجا الذي يعمل على تحفيز الأيض وحرق السعرات الحرارية، وموازنة مستويات السكر في الدم، وزيادة مستوى الطاقة.

تعزيز صحة البشرة

تحقيق نضارة البشرة وحمايتها أحد أهم فوائد المورينجا، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وفيتامين أ، وفيتامينات ب، وفيتامين سي، الذين يلعبون دوراً كبيراً في تحقيق ليونة الجلد ورطوبته، ونعومة ملمسه، إضافة إلى وقايته من أضرار آشعة الشمس عند التعرض لها بشكل مستمر، كما أن تساهم في علاج حب الشباب، والقدم الرياضية من خلال التدليك بالزيت المستخلص منها.

تعزيز صحة وجمال الشعر

يساعد زيت المورينجا على تعزيز صحة وجمال الشعر من خلال علاج القشرة، وتعزيز نمو الشعر، وإصلاح بصيلات الشعر التالفة، وذلك لغناها بكل من الحديد والزنك، والأحماض الأمينية الأساسية.

تخفيف أعراض سن الأمل

وتعد المورينجا صديقة حميمة للنساء، إذ أنها إضافة إلى تحسين صحة الجلد، وتعزيز نمو الشعر، وضبط مستويات السكر في الدم، وتقليل احتمالات الإصابة بهشاشة العظام، والمساهمة في تخفيف الوزن، فهي تساهم بشكل كبير في تخفيف أعراض سن الأمل التي ترافق انقطاع الدورة الشهرية، خصوصاً الهبات الساخنة، واضطرابات النوم كالأرق وغيرها.

فوائد أخرى لعشبة المورينجا

إضافة إلى كل ما سبق تعمل المورينجا على:

  1. خفض ضغط الدم لاحتوائها على نسبة جيدة من البوتاسيوم.
  2. المحافظة على صحة القلب، ومنع تلف عضلة القلب، كما أنها تساهم في الوقاية من الإصابة بأمراض القلب من خلال تقليل مستوى الكوليسترول الضار المعروف باختضار (LDL) في الدم.
  3. تعزيز النظر، وإيقاف توسع الأوعية الدموية الموجودة في الشبكية.
  4. الوقاية من أمراض الكلى.
  5. وقاية الكبد.

وأخيراً، وتأكيداً على الدور الذي تلعبه عشبة المورينجا تعد أحد أفضل الأعشاب المفيدة لصحة العقل والجسم معاً، ولذلك يجب المداومة على تناولها كشاي يجب تناوله بانتظام، إضافة إلى الانتظام في استعمال الزيت المستخلص منها، شريطة أن يتم تناولها واستخدامها بطريقة معتدلة.

والآن يسعدنا غاليتي أن تشاركينا الرأي .. هل تناولتِ من قبل عشبة المورينجا؟