للحفاظ على صحتك خلال الصيام في رمضان.. إليك أهم النصائح

صحتك خلال رمضان: أفضل النصائح للحفاظ على صحتك ورشاقتك

جمانة الصباغ

يُعد الصيام في رمضان، من أكثر العبادات المُحبَبة للمؤمنين؛ كونه يُشكَل فرصةً مثالية للتقرب من الله عز وجل والصبر وزيادة القدرة على التحمل من خلال تحمل مشقة الانقطاع عن الاكل والشرب من الفجر وحتى آذان المغرب.

واعتاد الصائمون خلال شهر رمضان، على الالتزام بهذه الفريضة من خلال الصيام عن المأكل والمشرب لساعات طويلة حتى في عز الحر أو البرد، طمعًا في الأجر وكذلك للاستفادة من فوائد الصيام الذي أثبت العلم العديد من فوائده الصحية والنفسية.

لكن الحفاظ على الصحة العامة أثناء الصيام، أمرٌ في غاية الأهمية كون عدم اتباع أصول التغذية الصحيحة ونمط الحياة الصحي أثناء الصيام ، يمكن أن يؤثر على صحتك عزيزتي القارئة ويجعلك أكثر عرضة لمشاكل ومتاعب صحية ناجمة عن الصيام لوقت طويل.

لذا وتجنبًا لأية مضاعفات قد تصيبك جراء عدم الصيام بشكل آمن، تحدثنا مع الدكتور محمد زيدان، أخصائي طب أسرة من مستشفى "إن أم سي رويال" الشارقة، ليقدم لنا بعض النصائح المهمة التي تضمن الحفاظ على الصحة العامة أثناء الصيام في رمضان، وأجابنا بالتالي.

تجنب مشروبات الكافيين لتفادي العطش والصداع خلال الصيام في رمضان
تجنب مشروبات الكافيين لتفادي العطش والصداع خلال الصيام في رمضان

10 نصائح مهمة للصائمين في رمضان للحفاظ على الصحة

على الرغم من مرور أكثر من أسبوع على بداية شهر رمضان، إلا أن الوقت لم يفت بعد للبدء بالالتزام الجدي والصحيح بأصول الصيام الصحيحة التي يقدمها لك الدكتور زيدان في موضوعنا اليوم.

وتذكري عزيزتي أن الصيام فريضةٌ على كل شخص بالغ ويتمتع بصحة جسدية وفكرية للقيام بها؛ وعليه إن كنت أو أحد من أفراد عائلتك أو أقربائك، تعانون من مشاكل صحية أو ضعف في المناعة لاستشارة الطبيب المختص لتبيان ما إذا كنتم قادرين على الصيام بشكل آمن طوال 30 يومًا خلال شهر رمضان.

وبالعودة إلى النصائح المهمة التي عرضها علينا الدكتور زيدان، لضمان المحافظة على الصحة أثناء الصيام في رمضان، فهي كالآتي:

  1. ضرورة التقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة والشاي ومشروبات الطاقة خاصةً خلال وجبة السحور؛ لأنها تزيد من إدرار البول وسرعة فقدان المياه من الجسم، كما تُسرَع من الشعور بالعطش خلال النهار .
  2. الإكثار من تناول الخضروات والفواكه خاصة النشوية منها، لأنها تحتوي على الماء الذي يُوفَر الترطيب اللازم للجسم أثناء الصيام وتقليل الشعور بالعطش في النهار؛ وتُخرج هذه الأصناف من الطعام المياه تدريجيًا للجسم خلال الهضم.
  3. التركيز على تناول الكربوهيدرات المُعقَدة عوضًا عن الكربوهيدرات والسكريات البسيطة، لضمان الحصول على الطاقة بشكل تدريجي مستمر ومتوازن خلال ساعات النهار.
  4. تنظيم وقياس مستوى السكر بالدم خلال الصيام و بعد الإفطار بساعتين لمرضى السكر ، للإطمئنان على مناسبة علاج السكري لطريقة الأكل و انتظام السكر خلال الصيام.
    الدكتور محمد زيدان من مستشفى ان ام سي رويال الشارقة
    الدكتور محمد زيدان من مستشفى ان ام سي رويال الشارقة
  5. الإفطار التدريجي، بمعى آخر تقسيم وجبة الإفطار لقسمين أو ثلاث حسب الحاجة؛ وذلك لتجنب الإصابة بالصداع والخمول والامتلاء المفاجئ للمعدة، وأيضًا لمنع اضطرابات الهضم الشهيرة بعد الإفطار.
  6. المواظبة على التمارين الرياضية والرياضات البسيطة مثل المشي قبل الإفطار أو الجري البسيط بعد الإفطار بساعتين تقريبًا؛ وهذه الرياضات مهمةٌ جدًا خلال شهر رمضان لتحسين الهضم والوقايه من أمراض القلب والضغط.
  7. بما أن العطش والجوع هما أكثر ما يعاني منهما الصائم في رمضان، عليك عزيزتي تجنب كافة الأطعمة المملحة والغنية بالبهارات والتي تزيد من إحساسك بالعطش أثناء ساعات الصيام. كذلك تجنب الأطعمة المقلية والغنية بالسكريات مثل الحلويات كالبقلاوة وغيرها، وعدم تناولها بشكل خاص في وجبة السحور.
  8. لمرضى السكري، جرعة علاج السكري تقل إلى الثلثين خلال شهر رمضان المبارك؛ وعليه يجب استشارة الطبيب المُعالج في وقت قريب لضبط جرعة دواء السكر. وفي حال كان العلاج مرة واحدة يوميًا، يتم تناوله على وجبة الإفطار وليس مع وجبة السحور.
  9. لا مانع لمرضى الضغط ومرضى الكلى في المراحل البسيطة الأولى من المرض، من الصيام؛ بشرط استشارة الطبيب المعالج قبل البدء بالصيام، للتأكد من ملائمة وقدرة المريض على الصيام.
  10. التقليل من التعرض لأشعة الشمس والتعرق الشديد خلال ساعات النهار في رمضان، تفاديًا لفقدان المياه من الجسم والعطش والصداع قدر الإمكان.

فوائد صحية للصيام.. مُثبَتة علميًا

يؤكد الدكتور فينسينتي ميرا، رئيس قسم الطب الباطني ومكافحة الشيخوخة في عيادة "شا ويلنس كلينيك" على أن للصيام فوائد قيَمة ومهمة ، في حال قام به الصائمون بطريقة صحيحة وصحية.

قياس مستويات السكر بانتظام لمرضى السكري للحفاظ على صحتهم اثناء الصيام
قياس مستويات السكر بانتظام لمرضى السكري للحفاظ على صحتهم اثناء الصيام

مشيرًا إلى أن الصيام يسهم في تحسين الصحة الجسدية والنفسية، ويساعد على تمتعك بصحة جيدة على الدوام، من خلال توفير الفوائد الصحية التالية:

  • خسارة الوزن: من خلال تفعيل عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون في الجسم.
  • تحسين عمل الوظائف المعرفية: كالتعلم والتذكر وتحسين الحالة المزاجية وغيرها، وذلك من خلال شحن استجابة الدماغ للمنبهات الخارجية وتعزيز مقاومته للتوتر والقدرة على التكيف مع التغيير.
  • التحكم بمستويات الكوليسترول الضار: الذي يقف سببًا رئيسيًا وراء الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.
  • تقليل الشهية لتناول الطعام: كون الصيام يريح الجهاز الهضمي لوقت طويلة ما يؤدي لتقلص حجم المعدة وعدم اشتهاء تناول الكثير من الأطعمة خاصةً السكرية منها.

في الختام، نضم صوتنا لأصوات الدكتور زيدان والدكتور ميرا، وندعوك عزيزتي للاستفادة من فوائد ومزايا الصيام الصحي في رمضان. بشرط أن لا تهملي صحتك وتتأكدي من قدرتك على إتمام هذه الفريضة بشكل آمن طيلة أيامه الثلاثين.