نصائح ذهبية للتخلص من الدهون الحشوية في رمضان

أحدثي التغيير في حياتك.. بالتخلص من الدهون الحشوية في رمضان بهذه النصائح

رحاب عباس

بما أن الدهون الحشوية تتراكم في أعماق الجسم بين الأعضاء الموجودة في تجويف البطن؛ وكذلك تُعد أكثر خطورة من الدهون الاعتيادية، لأنها تزيد من خطر تطور العديد من الأمراض الخطيرة؛ فحديثنا اليوم سيدور حول أفضل الحلول المثالية للتخلص منها خلال شهر رمضان.

إذ يُمكن أن تؤدي الدهون الحشوية الزائدة إلى زيادة خطر الإصابة ببعض الأمراض مثل تصلب الشرايين واحتشاء عضلة القلب، وأمراض القلب التاجية والنوع الثاني من السكري، وارتفاع مستوى ضغط الدم.

لذا سنستغل أيام الصوم للتخلص منها قدر المُستطاع، لأن العزائم الرمضائية بالطبع لن تترك لنا مجال ومساحة كبيرة للتخلص منها.

عمومًا التخلص من الدهون المُتراكمة في جسمك هو مسؤوليتك أنتِ فقط، وتأكدي أن النصائح الذهبية المُقدمة لن تُحقق نتائجها المُرضية من دون إرادتك وقدرتك على التحكم في شهيتك ونوعية الأطعمة المُتناولة على مدار ساعات الإفطار.

من هذا المُنطلق، إليك 5 نصائح ذهبية للتخلص من الدهون الحشوية في رمضان، وذلك بناء على توصيات أخصائي العلاج الطبيعي والتغذية العلاجية الدكتور أحمد علام من القاهرة.

المشروبات الرمضانية والمُحلاة بالسكر تزّيد من الدهون الحشوية
المشروبات الرمضانية والمُحلاة بالسكر تزّيد من الدهون الحشوية

استهلاك المشروبات المُحلاة بالسكر وتطور الدهون الحشوية

أوضح دكتور أحمد، أن المشروبات السكرية وخصوصًا المُتناولة على الموائد الرمضانية، ليست كما يعتقد البعض بأنها تقوم بتعويض السوائل التي حُرم منها الجسم أثناء فترة الصيام. بل هي إحدى أكثر الطرق التي تُساهم في تخزين هذه الدهون على وجه الخصوص.

وأضاف: هنا سنجد أن الأبحاث العلمية ربطت بين ارتفاع استهلاك المشروبات المُحلاة بالسكر وتطور الدهون في منطقة البطن؛ باستخدام بيانات من دراسة فرامنغهام،  إذ وجد أن الأشخاص في منتصف العمر الذين يتناولون مشروبًا غازيًا يوميًا لديهم كمية متزايدة من الدهون الحشوية.

ووجد الباحثون أنه بالمقارنة مع الأشخاص الذين لم يتناولوا مشروبات سكرية من قبل، تراكم لدى المستهلكين يوميًا حوالي 27 % منها. وشمل ذلك المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكروز، وشراب الذرة عالي الفركتوز، مثل: "عصير الفاكهة، والمشروبات الغازية وغير الغازية مع السكريات المُضافة".

حذرت الدراسة من أن السكر المُضاف الزائد، وخاصة الفركتوز، يؤدي إلى تخزين الدهون الزائدة ومقاومة الأنسولين، كما أنها تُعتبر "عضوًا" في حد ذاتها بسبب تأثيرها على وظيفة الهرمون والالتهابات.

وفي هذا الشأن، أثبتت دراسات أخرى أن هُناك دليل يربط بين المشروبات المُحلاة بالسكر وأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري من النوع الثاني.

وبناء على ذلك، تُعتبر المشروبات الرمضانية لها دور أساسي في زيادة دهون الجسم بصفة عامة، ما يستدعي توخي الحذر وتناول مشروبات صحية خالية من السكر لمنع تراكم الدهون وخصوصًا حول منطقتي الخصر والبطن على وجه الخصوص.

الأطعمة الغنية بالسكريات أحد مُسببات تراكم الدهون الحشوية بانتبهي لذلك
الأطعمة الغنية بالسكريات أحد مُسببات تراكم الدهون الحشوية بانتبهي لذلك

نصائح ذهبية للقضاء على الدهون الحشوية خلال شهر رمضان

نصح دكتور أحمد، بضرورة اتباع النصائح المُقدمة، كونها بمثابة حلول مثالية لمنع تكوين الخلايا الدهنية بالجسم وتراكمها حول منطقة البطن على وجه التحديد، وذلك على النحو التالي:

  1. تناولي المزيد من الألياف

تخصيص أطعمة غنية بالألياف ضمن وجبتي الإفطار والسحور، سيُساعدك على شعورك بالشبع لفترة أطول، وتقليل عدد السعرات الحرارية التي يمتصها جسمك من الأطعمة الأخرى. إضافة إلى ذلك، تُساهم الألياف في التحكم في نسبة الغلوكوز في الدم. كونها تُشكل قابلة للذوبان في الماء، وتُشكل مادة هُلامية تعمل على إبطاء الطعام أثناء مروره عبر الجهاز الهضمي. وتشمل الأطعمة الغنية بالألياف "ا الفراولة، التوت، الخضروات غير النشوية، البذور، الحبوب الكاملة، البقوليات مثل: الفول والعدس".

  1. أكثري من البروتينات

البروتين هو أهم عنصر غذائي لفقد الدهون، ويُمكن أن يساعد تناول المزيد منه على درء الجوع عن طريق زيادة مستويات هرمونات الامتلاء، ويُمكن أن يساعد الغريلين أيضًا في تقليل مستويات هرمون الجوع. الجدير بالذكر، أن الدراسات المتنوعة أثبتت أن البروتينات تُساهم في زيادة التمثيل الغذائي، والذي بدوره يُعزز فقدان الوزن وفقدان الدهون المُتراكة حول منطقتي الخصر والبطن.

بالإضافة إلى ذلك، تظهر العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من البروتين يميلون إلى حمّل كمية أقل من الدهون الحشوية. لذا احرصي على تناول مصادر متنوعة من  البروتينات بكميات معتدلة يوميًا خلال شهر رمضان.

  1. قللي من تناول السكر

تتمثل إحدى طرق تقليل الدهون الزائدة في تقليل السكر، وهو عامل آخر يساهم في زيادة الدهون الحشوية. ويوجد السكر في معظم الأطعمة والمشروبات فائقة المُعالجة وفي المشروبات الغازية، وعصير الفاكهة، والكاتشب، وتتبيلة السلطة، والمعجنات. لذا كوني حذر من المُبالغة إضافة هذه الأطعمة إلى وجباتك الرمضانية بصفة عامة.

أضيفي لوجبتي الإفطار والسحور الأطعمة الغنية بالألياف لمنع تراكم الدهون الحشوية في رمضان
أضيفي لوجبتي الإفطار والسحور الأطعمة الغنية بالألياف لمنع تراكم الدهون الحشوية في رمضان
  1. تجنبي الدهون المُتحولة

إذا كان هُناك شيء واحد يتفق عليه علماء التغذية، فهو أن الدهون المتحولة ضارة بصحتك؛ إنها نوع اصطناعي من الدهون يتم إنشاؤه عن طريق ضخ الهيدروجين في الزيوت النباتية.

  1. مارسي النشاط البدني البسيط باستمرار

النشاط البدني أمرًا لا بد منه، فإذا كنتِ تُحاولين ترويض الدهون الحشوية، عليك بممارسة التمارين الرياضية البسيطة المُناسبة لطبيعية جسمك وحالتك الصحية لمدة 15 دقيقة يوميًا بعد ساعتين من وجبة الإفطار الرمضانية أو مباشرة بعد صلاة التراويح.

وذلك لحرق المزيد من السعرات الحرارية، وتنظيم الوزن، والتحكم في نسبة السكر في الدم بشكل أكبر. عمومًا يُمكن أيضًا التركيز تمارين "القرفصاء، والجري، وركوب الدراجات"، وذلك لتحسين حساسية الإنسولين، وتقليل الالتهاب في الجسم؛ ما قد يساعد ذلك في إنقاص الوزن وفقدان الدهون بشكل فعّال.

تمارين التأمل خلال ساعات الصيام ستُساهم في تقليل توترك وبالتالي منع تراكم الدهون الحشوية
تمارين التأمل خلال ساعات الصيام ستُساهم في تقليل توترك وبالتالي منع تراكم الدهون الحشوية
  1. احصلي على النوم الجيد

الحصول على قسطّ جيد من النوم ليلًا أمر بالغ الأهمية للصحة والعافية. فكثير من الناس لا يدركون مدى أهمية النوم لصحة المناعة، ووظائف المخ وغير ذلك. بالإضافة إلى ذلك، تظهر العديد من الدراسات أن قلة النوم تزيد من هرمون الإجهاد الكورتيزول وتزيد من الدهون الحشوية.

وفي هذا الشأن، أظهرت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين ينامون لمدة 5 ساعات أو أقل كل ليلة لديهم دهون حشوية أكثر من أولئك الذين ناموا 7 ساعات أو أكثر كل ليلة.

بالإضافة إلى ذلك، عدم النوم بشكل كافٍ يزّيد من هرمون الجريلين الذي يحفز الشهية، ولهذا يشتهي الأشخاص الذين لا يحصلون على قدر كاف من النوم الأطعمة السكرية، وتناول المزيد من الأطعمة المُحفزة لتكوين الخلايا الدهنية الضارة التي قد تُشكل خطورة على صحتك العامة.

  1. سيطري على توترك

يزيد الإجهاد من هرمون الكورتيزول، وهو هرمون التوتر الذي من شأنه أن يزّيد الدهون الحشوية. الجدير بالذكر، أنه عندما ينتج جسمك الكثير من الكورتيزول، يدفع جسمك لتخزين الدهون في القسم الأوسط لديكِ ويزيد من الدهون العميقة. لذا قللي من التوتر لديكِ، من خلال ممارسة أنشطة العقل والجسم مثل: التأمل أو الذهاب في نزهة على الأقدام أو أخذ حمام ساخن.