الإصابة بفقر الدم والشعور بالدوخة أحد أهم أعراض نقص حمض الفوليك

أعراض خطيرة لنقص حمض الفوليك .. لا تهمليها

ريهام كامل

يعتبر حمض الفوليك أحد أهم الفيتامينات التي تحتاج إليها المرأة خلال مراحل حياتها، وخصوصاً خلال مرحلة الخصوبة والإنجاب، وحمض الفوليك هو فيتامين من مجموعة فيتامينات (ب)، ويلعب دوراً كبيراً في بناء DNA ( المادة الوراثيَّة للخلايا)، كما أنه يعد مكوناً أساسياً لكل خلية من خلايا الجسم باعتباره المسؤول عن بنائها، ولذلك يكون هو على رأس الفيتامينات التي يوصي الطبيب بتناولها بمجرد حدوث الحمل عند المرأة، كونه يقلل بشكل ملحوظ خطر حدوث خلل في القناة العصبية، ومن ثم الإصابة بالتشوهات، إضافة إلى فوائد أخرى عديدة، فما هي هذه الفوائد؟ وما هي أعراض نقص حمض الفوليك؟، ومن هي الفئات المعرضة بشكل أكبر للإصابة بها؟، وما هي التوصيات التي تعمل على زيادة حمض الفوليك في الدم مرة أخرى؟.

الشعور بالتعب والإرهاق والضعف العام أحد أعراض نقص حمض الفوليك
الشعور بالتعب والإرهاق والضعف العام أحد أعراض نقص حمض الفوليك

فوائد حمض الفوليك

تقول الدكتورة نجلة كاظم اختصاصية النساء والتوليد بدبي، أن حمض الفوليك، أو الفوليك أسيد هو أحد أهم الفيتامينات المهمة للمرأة، وخصوصاً خلال مرحلة الحمل، وحتى ما قبلها بناء على دراسات عديدة تناولت أهمية تناول حمض الفوليك عند التخطيط للحمل وليس فقط بعد حدوثه، كما أنه توجد  فوائد عديدة أخرى لحمض الفوليك بوجه عام، وهذه الفوائد هي:

  • تسهيل امتصاص الحديد وفيتامين ب12 والأحماض الدهنية.
  • يساهم في تكوين خلايا الدك الحمراء.
  • الحفاظ على صحة القلب والوقاية من الأمراض التي تصيب الشرايين.
  • تعزيز وقاية المرأة من الإصابة بمختلف أنواع السرطانات.
  • يحقق الوقاية من الإصابة بالزهايمر من خلال تعزيز الوظائف الإدراكية.
  • يعمل على تحسين مزاج المرأة، ويحقق وقايتها من الإصابة بالاكتئاب.

أعراض نقص حمض الفوليك

في بعض الحالات قد تتعرض المرأة لنقص حمض الفوليك، وذلك بسبب نقص حاد في العديد من العناصر الغذائية المهمة في جسم المرأة، الأمر الذي يسبب ظهور العديد من الأعراض المزعجة التي تستدعي استشارة الطبيب على الفور، وتجنب إهمالها لكي لا تزيد احتمالات تعرض المرأة لمشاكل صحية خطيرة، وهذه الأعراض هي:

  • ضعف المناعة، وتكرار الإصابة بالعدوى والأمراض.
  • شعور مستمر ودائم بالتعب والإرهاق.
  • حدوث خلل في وظائف الجهاز الهضمي، والإصابة بخلل في الهضم ما ينتج عنه بعض الأعراض المزعجة مثل: الإمساك، والنفخة، ومتلازمة القولون العصبي.
  • الإصابة بفقر الدم.
  • الشعور بالدوخة.
  • شحوب البشرة.
  • ظهور الشيب المبكر عند المرأة.
  • فقدان الوزن.
  • صعوبة التركيز.
  • تورم في اللسان وليونة غير معتادة في أنسجة الفم.
  • الشعور بالكآبة وتقلبات مزاجية سريعة.
  • تسارع في نبض القلب.
  • حدوث خلل في نمو الجنين وزيادة احتمالات الإصابة بالتشوهات الخلقية بالنسبة للمرأة الحامل.
تقلبات المزاج والكآبة النفسية من أعراض نقص حمض الفوليك
تقلبات المزاج والكآبة النفسية من أعراض نقص حمض الفوليك

الفئات الأكثر عرضة لنقص حمض الفوليك

قالت كاظم، أن الحوامل يأتين على رأس الفئات التي تتعرض لنقص حمض الفوليك، وبالتالي الشعور بالأعراض السابق ذكرها أعلاه، إضافة إلى المرضعات، ومرضى الكبد، ومرضى الكلى، ومرضى السكري.

علاج نقص حمض الفوليك

قالت كاظم أنه يمكن علاج نقص حمض الفوليك بوصف مكمل غذائي غني به، أو فيتامين حمض الفوليك، كما أن هناك العديد من الأطعمة التي تعزز من نسبة حمض الفوليك في الدم، لذا يجب على المرأة التي تعاني من نقص في حمض الفوليك أن تقوم باعتماد نظام غذائي غني بحمض الفوليك، لكي لا تتعرص لمخاطر صحية أكيدة.

نظام غذاء صحي لعلاج نقص حمض الفوليك

ذكر معتز الشريف خبير تغذية بمركز هانوفارد الطبي في الشارقة، أنه يمكن علاج نقص حمض الفوليك عند المرأة بالاهتمام بتطبيق النصائح الفعالة التالية.

الخضار الورقية الخضراء الداكنة

أوصى الشريف بضرورة الانتظام في تناول الخضراوات الخضراء الداكنة لتعويض النقص في حمض الفوليك، مثل تناول أي من: السبانخ، أو الكالي، أو الكرنب الأخضر، أو الخس الروماني.

البروكلي

بحسب الشريف يعد البروكلي أحد أفضل الأطعمة تحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك، إذ يحتوي كوب واحد من البروكلي على ما يقارب 26% من حاجتك اليومية حمض الفوليك، ولذلك يساهم بشكل كبير في تعويص النقص فيه، كما أنه يعد طارداً قوياً لسموم.

 

يجب على المرأة تناول الأطعمة الغنية بالفوليك أسيد مثل المكسرات والخضروات
يجب على المرأة تناول الأطعمة الغنية بالفوليك أسيد مثل المكسرات والخضروات

الحمضيات

تحتوي الحمضيات على نسب عالية من حمض الفوليك، ويأتي على رأسها البرتقال الذي يحتوي على ما يقرب من 50 ميكروغرام من الفوليك، بينما يحتوي كوب عصير البرتقال على نسبة أعلى، وهناك فواكه أخرى غنية بحمض الفوليك، مثل: الفراولة، والموز، والبابايا، والعنب، والشمام.

البقوليات

تعد البقوليات والبازلاء والعدس خاصة مصادر جيدة جدًا لحمض الفوليك، وقد يمنحك طبق واحد من العدس حاجتك اليومية من حمض الفوليك.

الأفوكادو

يحتوي كل كوب من الأفوكادو على ما يقارب 110 ميكروغرام من حمض الفوليك، والذي يعادل 28% من حاجة المرأة اليومية له، لذا يوصي الشريف بتناول الأفوكادو بانتظام للحصول على فوائده في زيادة معدلات حمض الفوليك في الدم، وخصوصاً مع غناه بالأحماض الدهنية، وفيتامين ك، والألياف الضروريين لتعزيز المناعة وصحة الجسم.

البنجر

يجب على المرأة تناول البنجر بانتظام بحسب توصيات الشريف لعلاج نقص حمض الفوليك في الدم، إضافة إلى كونه أحد مصادر مضادات الأكسدة المسؤولة عن تنظيف الجسم من السموم.

الذرة

تحتوي الذرة على نسبة عالية من حمض الفوليك، إذ يحتوي الكوب الواحد منها على ما يقارب 9% من حاجتك اليومية، ولتعزيز سهولة الحصول على فوائد الذرة يجب تناولها في صورتها الصحية، بمعنى أن تكون طازجة وغير معلبة.

البامية

تحتوي البامية على حمض الفوليك، وتمد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية الضرورية إذ يحتوي كل نصف كوب من البامية على 103 ميكروغرام من حمض الفوليك.

البذور والمكسرات

تحتوي البذور على نسبة عالية من حمض الفوليك، وخصوصاً بذور عباد الشمس وبذور الكتان، كما تحتوي المكسرات مثل: اللوز والفستق.

القرنبيط

يعد القرنبيط أحد أفضل المصادر الطبيعية لفيتامين ج، كما أنه يعد مصدراً ممتازاً لحمض الفوليك.

 

وأخيراً، يسعدنا أن تشاركينا الرأي غاليتي .. هل سبق وأن تعرضتِ لمشكلة نقص حمض الفوليك؟، وكيف كانت خطتك الغذائية لتعويض النقص؟