فوائد جمالية وصحية غير متوقعة تكسبينها عند ممارسة الرياضة

فوائد جمالية وصحية غير متوقعة تكسبينها عند ممارسة الرياضة

14 فبراير 2023

كثيرة هي الفوائد التي تحصلين عليها عندما تمارسين التمارين الرياضية  بشكل منتظم. فعندما تخططين لخسارة الوزن والحصول على جسم مثالي أولّ ما تفكرين فيه هو الرياضة والتمارين التي عليك القيام بها. ولكن، هل تعلمين أن فوائد الرياضة لا تقتصر على الفوائد التي لا تنتهي على الصحة، بل ستتفاجئين أنها تمنحك فوائد جمالية ونفسية عديدة؟

أهم 11 فائدة جمالية للرياضة

فوائد جمالية وصحية غير متوقعة تكسبينها عند ممارسة الرياضة
فوائد جمالية وصحية غير متوقعة تكسبينها عند ممارسة الرياضة

1-توهج فوري

عند ممارسة تمارين الكارديو أو عند الركض يزداد تدفق الدم إلى وجهك الذي يحتوي على الأوكسجين، لهذا السبب يصبح وجهك أحمر اللون بعد ممارسة الرياضة، وتحصلين على هذا التوهج الرائع بعد ممارسة الرياضة.

2-تخفيف التجاعيد

نعم عزيزتي، تساعدك الرياضة في الحفاظ على مستويات صحية من هرمون الكورتيزول المرتبط بالتوتر والإجهاد، والمسؤول عن زيادة إنتاج الزهم وهو عبارة عن مادة دهنية، ما يعني المزيد من ظهور حب الشباب الذي ينتج عن التهاب وانسداد مسامات الجلد نتيجة تراكم الزهم الزائد مع الأوساخ والبكتيريا في داخل المسامات. كذلك، ارتفاع مستوى الكورتيزول يؤدي إلى تحلل البروتينات بما فيها الكولاجين والإيلاستين ما قد يزيد التجاعيد والترهل. وهذا يعني أن الرياضة تدعم إنتاج الكولاجين، وبالتالي تمنع شيخوخة البشرة وترهلها وتحافظ على صلابة ومرونة ونعومة البشرة.

3-تخفيف حب الشباب

من المعروف أن الرياضة تؤثر على انتظام الدورة الدموية، وبالتالي هي تغذي البشرة وتجلب المزيد من تدفق الدم والأوكسجين إليها، ما يساعد على سحب السموم من الجسم. بالإضافة إلى ذلك، يساعد التعرق على تنظيف مسامات الجلد المسدودة. لذلك، احرصي على ممارسة الرياضة للتخلص من حب الشباب والسموم التي تؤدي إلى ظهورها.

4-تعزيز صحة الشعر

تحفزّ التمارين الرياضية بصيلات الشعر وتساعده على النمو بشكل جيد، لأنها تعمل على تنشيط الدورة الدموية، وتمد الشعر بالغذاء والأكسجين اللازم له.

5-تعالج تساقط الشعر

تساهم الرياضة في تقليل التوتر الذي يؤثر على نمو الشعر ويتسبب في تساقطه، بالإضافة لأنها تضخ الدم بشكل أقوى في بصيلات الشعر، مما يحفز عملية النمو.

تضاعف الرياضة من جمال بشرتكِ وتزيد من نضارتها
تضاعف الرياضة من جمال بشرتكِ وتزيد من نضارتها

6-تعالج مشاكل فروة الرأس

تساهم التمارين الرياضية في تنشيط مجرى الدم، الذي يمر إلى بصيلات الشعر، وتعالج انسداد مسام فروة الرأس، والذي قد يتسبب في الإصابة بالعديد من المشاكل بها، مثل الجفاف، والتقشر وغيرها.

7-مكافحة السيلوليت

السيلوليت ما هو إلا دهون تسبب في ترهل الجلد، ويكون أكثر وضوحاً على الأرداف والفخذين والبطن، وغالباً ما تكون النساء أكثر عرضة للإصابة بالسيلوليت من الرجال، وعلى الرغم من أن هناك العديد من العلاجات للحد من السيلوليت، إلا أن الطريقة البسيطة والأكثر فعالية لتقليل السيلوليت في الجسم هي التمارين الرياضية، فعندما تُحرق السعرات الحرارية، يتم فقدان الدهون تلقائياً، وبالتالي يقلّ السيلوليت.

8-التخلص من المشاكل الجلدية المزمنة

تساعد الرياضة في التخفيف من الأمراض ومشاكل الجلد المزمنة مثل الإكزيما والصدفية، حيث تقلّل التمارين الرياضية مستوى الكورتيزول في الجلد كما ذكرنا سابقاً، بالإضافة إلى تجديد خلايا البشرة.

9- محاربة الدوالي

تفيد التمارين الرياضية في صحة الدورة الدموية، وبالتالي تحسين مظهر الساقين. كما تقلّل من احتباس السوائل وتعزز نقل الدم من الجزء السفلي من الجسم إلى القلب. بالإضافة إلى ذلك، ونظراً لتأثيرها المضاد للالتهابات، تعزز الرياضة مرونة الشرايين وتساعد على منع الضرر أو الانسداد.

10-انخفاض الضغط النفسي

قد يؤدي التوتر الى الشعور بالضيق مما يؤثر على مظهر بشرتك وصحتها، ولا بد أنك لاحظت هذا من خلال زيادة كميات الحبوب والبثور. للمساعدة في تقليل التوتر وتحسين حالتك المزاجية، إلجئي إلى الرياضة واذهبي مثلاً في نزهة سريعة إلى الخارج. يمكن أن تخفّف التمارين من التوتر وتفرز الإندورفين وتزيد الأكسجين الذي يشعرك بالراحة، مما قد يجعلك تشعرين بالسعادة والاسترخاء، وبالتالي تمهيد الطريق نحو بشرة جميلة وأكثر إشراقاً.

11-تحسين الدورة الدموية

ممارسة الرياضة   يمكن أن تزيد من معدل ضربات القلب وتدفق الدم إلى عضلاتك فهذا يساعدك على الشعور بالحيوية ويؤثر أيضاً على مظهر بشرتك. فالتمرينات المعتدلة يمكن أن تحسن الدورة الدموية وتعزز جهاز المناعة، فتحصلين على بشرة أكثر شباباً.

تقدّم الرياضة فوائد صحية عديدة تقي من الاصابة بالعديد من الامراض
تقدّم الرياضة فوائد صحية عديدة تقي من الاصابة بالعديد من الامراض

فوائد الرياضة الصحية بشكل عام

إن عدم ممارسة الرياضة، أو قلة النشاط البدني يؤدي إلى الإصابة بالكثير من الأمراض مثل أمراض الأوعية الدموية، والقلب، والسكري، والسرطان، لذا يجب ممارسة الرياضة للتمتّع بالفوائد التي تقدمها، مثل:

تعزيز صحة جهاز الدوران

الرياضة تقوّي القلب، وتجعله يزيد من ضخ الدم إلى الجسم، وهذه الفائدة تعود على صحة الجسم بالإيجاب، وتجعله مقاوم للعديد من الأمراض، وخاصة السكتة القلبية، والسكتة الدماغية، وتصلب الشرايين، وارتفاع ضغط الدم. الجدير بالذكر أن الرياضة تحد أيضاَ من كمية الدهون المتراكمة في الجسم، وهذا يؤدي إلى انخفاض الكوليسترول في الدم إضافة لانخفاض ضغط الدم.

زيادة سعة الرئتين

من فوائد الرياضة البدنية أنها تزيد سعة الرئتين، وهذه الفائدة تزيد من طاقة الجسم.

 تحسين عمل الجهاز الهضمي

ممارسة الرياضة بشكلٍ يومي غالباً تعود على الجهاز الهضمي بالإيجاب، فالرياضة تحد من التقلصات التي تحدث في الأمعاء وهذا يحد من الألم، وتقليل احتمالية الإصابة بالإمساك كونها تُساهم في زيادة حركة الأمعاء، بالإضافة إلى تحسين عملية هضم الطعام.

تقوية العظام

ممارسة الرياضة بانتظام يضاعف جمال بشرتك وجمال شعركِ
ممارسة الرياضة بانتظام يضاعف جمال بشرتك وجمال شعركِ 

من فوائد الرياضة المنتظمة على صحة الإنسان أنها تقوي العظام فتخفض خطر الاصابة بمرض ترقق العظام، وتعمل على زيادة مرونة المفاصل والأوتار والأربطة وكافة الأنسجة التي تزيد من خفة الحركة، وتحسين التوازن والوقاية من الإصابات خصوصاً عند كبار السن.

أفضل الطرق والنصائح لممارسة الرياضة

يمكن لأي سيدة ممارسة الرياضة ما دام وضعها الصحي يسمح بذلك، في أي مرحلة عمرية وفي أي فئة تمارين أو رياضة ترغبين بممارستها.

ويبقى التدريب لمدة 30 دقيقة فقط وبوتيرة 3-4 مرات أسبوعياً، هو الوسيلة الأفضل لإحداث الفرق والاستفادة من خصائص الرياضة الصحية.

هناك العديد من التمارين الرياضية التي يمكن ممارستها بانتظام حسب قدرتك، منها:

  • التدريبات الهوائية: التي تؤثر بشكل فعال على التشغيل السليم لنظام القلب والأوعية الدموية (القلب – الرئة)، مثل المشي وركوب الدراجات والسباحة.
  • تدريبات تعزيز القوة: تستهدف تقوية العضلات والهيكل العظمي، وتخفف حدة التوتر على المفاصل وزيادة الطاقة المستخدمة في الحركة، كما تقلل من الاصابات الناجمة عن السقوط. ومن الأمثلة على تدريبات تعزيز القوة، رفع الأثقال.
  • تدريبات المرونة: تساعد في الحفاظ على مجال كامل من حركة المفاصل، وعضلات طويلة ومرنة، كما تحد من التهاب المفاصل والوقاية من الإصابات عبر زيادة خفة الحركة وسهولة التنقل.
  • تدريبات التوازن: مهمة جداً مع التقدم بالسن لتفادي الاصابات الناجمة عن تآكل النظام الدهليزي وهو نظام داخلي مفصلي يستشعر حالة المفصل في وضعيتي الحركة والسكون.